صحةصحة المرأة

نصائح جنسية للزوجة

1 | موسوعة الشرق الأوسط

فقدان الرغبة الجنسية عند المرأة بين أسبابها وعلاجها

يتغير مفهوم الجنس من شخص إلي آخر تبعا للحالة التي يعيشها الإنسان بوجه عام ولأن الجنس هو أساس العلاقة الزوجية، فإن العنصر الأساسي لجميع العلاقات الجنسية هو وجود الدافع أو الرغبة الجنسية، كما ظهرت في الآونة الأخيرة تراجع كبير في الرغبة الجنسية عند لنساء عند بلوغها سن معينة وهذا يرجع إلي وجود بعض الاضطرابات الحدية في الرغبة الجنسية   عند النساء ولكن يختلف الأمر عند الرجال نادرا ما تظهر هذه المشكلة لان الرجال عموما هم اكثر قلقلاً في حالة نقص الرغبة الجنسية، أو عدم القدرة علي الانتصاب.

  • الحيرة العلمية السائدة حاليا هي عدم وجود دراسات علمية مؤكدة حول انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، مما دفع الباحثين إلى البحث عن علاج لهذه الظاهرة التي أصبحت أكثر شيوعًا هذه الأيام بعد الاستفسارات حولها.
  • تتحكم الهرمونات التي تنتجها النساء خلال فترة الدورة الشهرية وبعد الولادة وفي الفترة المؤدية إلى انقطاع الطمث في الرغبة الجنسية، ويشعر معظم النساء بانخفاض في الرغبة الجنسية خلال تلك الفترات، ومن بين الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية: الأرق، واضطرابات الجهاز الهضمي، والتغيرات المزاجية.

عندما نحاول معالجة مشكلة ما، يجب علينا أولاً معرفة الأسباب التي أدت إلى وجود هذه المشكلة، حتى نتمكن من معالجتها بالطريقة الصحيحة

أسباب نقص الرغبة الجنسية عند المرأة

في بعض الأحيان، يكون بداية المشكلة مقسما إلى شقين: شق نفسي وشق عضوي، وهنا تأتي أسباب فقدان الرغبة الجنسية للمرأة.

الأسباب العضوية التي تؤدي الي فقدان الرغبة الجنسية عند المرأة

فقر الدم ( لانيميا )

يعد فقر الدم هو السبب الأكثر شيوعًا، وهو يحدث نتيجة نقص الحديد الذي يحدث خلال فترة الحيض

إدمان الخمر والكحول

عندما تتناول المرأة كمية كبيرة من الكحول، ينتج عنها نقص في الرغبة الجنسية لدى المرأة وبالتالي يقل الدافع الجنسي بشكل كبير، ولعلاج هذه المشكلة يجب الحد من تناول الكحول والاكتفاء بتناول 3 إلى 4 وحدات فقط يوميًا.

تعاطي المخدرات والادمان

لا تقتصر مشكلة المخدرات والإدمان على الكوكايين والحشيش وغيرها من الأنواع الشائعة، فقد أصبح الإدمان على الأدوية أيضًا منتشرًا بشكل كبير، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء، ويمكن أن يتسبب إدمان بعض الرجال على أدوية خفض الضغط وأدوية علاج نسبة هرمون البرولاكتين والعقاقير المضادة للاندروجين في انخفاض الدافع الجنسي عند الرجال والنساء على حد سواء.

أسباب البرود الجنسي بعد الولادة

يحدث البرود الجنسي للمرأة بعد الولادة بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها في هذه الفترة، ويمكن أن يكون السبب في ذلك الإصابة الجسدية أو النفسية التي تحدث مع ولادة الطفل.

التغيرات الهرمونية

مثل اضطراب إنتاج هرمون البرولاكتين وهبوط إنتاج هرمون الذكورة واضطراب الغدة الدرقية.

التغيرات الجسدية

تتسبب التغيرات التي تحدث في المهبل بالتأثير على الرغبة الجنسية لدى المرأة قبيل انقطاع الطمث (سن اليأس)، حيث تبدأ مستويات هرمون الاستروجين في الانخفاض، مما يؤدي إلى تقلص المهبل والفرج، والتهيج والحكة والألم الشديد أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ويؤدي ذلك إلى انخفاض الدافع الجنسي للمرأة.

الاسباب النفسية لفقدان الرغبة الجنسية للمراة

الاسباب الاولي لفقدان الرغبة الجنسية لدي المراه هو الاكتئاب

يعد المرض الذي يسبب الشعور الشديد بالتعاسة والحزن طويلًا مسببًا لفقدان المرأة الرغبة الجنسية، ويمكن أن تؤثر المضادات الاكتئابية التي يصفها الطبيب المختص على الرغبة الجنسية، وتوجد مضادات للاكتئاب تؤثر على الرغبة الجنسية وتسمى SSRI

 الاجهاد والأرهاق

من المؤكد أن المرأة تتعرض للإجهاد والتعب بشكل كبير لأنها تعمل الآن لمساعدة زوجها في تلبية احتياجات الحياة، وبالتالي فإن دورها كزوجة وأم ومسؤولية رعاية أبنائها وأداء الأعمال المنزلية يسبب الإجهاد والتعب بشكل كبير. وهذا يؤدي إلى نقص في إنتاج الهرمونات المهيمنة على إثارة الرغبة الجنسية لدى المرأة مثل الاستروجين والتستوستيرون.

المشاكل الزوجية

تُعَدّ المشاكل الزوجية السبب الأكثر انتشارًا لفقدان الرغبة الجنسية، حيث يلعب عنصر السعادة دورًا كبيرًا في زيادة الدافع الجنسي لدى المرأة، ويعتبر المؤثر الرئيسي على الرغبة الجنسية عند المرأة. لذلك، تشكل المشاكل الزوجية نسبة كبيرة من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية. كما توجد مخاوف وشكوك من الجنس الآخر، مثل عدم اكتفاء الزوجة خلال العلاقة الحميمة وعدم وصولها إلى الذروة، وذلك نتيجة لمشاكل عند الزوج، مثل سرعة القذف أو حدوث مشاكل أخرى، مثل تشنج المهبل، وهي تشنجات لا إرادية للعضلات حول المهبل تحدث قبل دخول القضيب، مما يسبب ألمًا شديدًا خلال العلاقة الجنسية، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية.

بعد أن تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية للمرأة، سنقدم في هذا المقال طرق العلاج لهذه الأسباب التي تم ذكرها سابقًا.

أعراض الضعف الجنسي عند النساء

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تشير بشكل كبير إلى وجود مشكلة في الجهاز التناسلي الخاص بالمرأة، وأنها تعاني من ضعف جنسي.

  • صعوبة الوصول للنشوة الجنسية.
  • اضطرابات الاستثارة الجنسية.
  • آلام الجماع.
  • ضعف الرغبة الجنسية.
  • جفاف المهبل.

معالجة  فقدان الرغية الجنسية للسيدات

يُمكن استخدام أدوية مهبلية تحتوي على فيتامين E مرتين في الأسبوع للحصول على فوائد، وذلك إذا كانت الأعراض جديدة أو معتدلة في الشدة، حيث تعمل هذه الأدوية على ترطيب الأنسجة وزيادة الإحساس.

يمكن إضافة الصويا الغذائية التي تحتوي على phytoestrogens لزيادة إفرازات المهبل.

أستعادة المستوي الطبيعي لهرمون الأستروجين

يبدأ الجسم في إنتاج هرمون الاستروجين الكافي والطبيعي من الدهون المتراكمة تحت الجلد والغدد الكظرية، وذلك عندما ينخفض إنتاج المبيض لهرمون الاستروجين. لذلك، تعتبر المكملات الغذائية ودعم الغدد الصماء من العوامل الرئيسية التي تساعد في تخفيف جفاف المهبل.

بعض النساء يعانين من نسبة منخفضة من هرمون الاستروجين، وبالتالي يمكن للنساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة الاستفادة من استخدام الاستروجين الموضعي الموضوع مباشرة في المهبل، والذي يساعد على تليين أنسجة المهبل وتسهيل العلاقة الحميمة الجنسية بشكل مريح، ويتوفر هذا العلاج بشكل أدوية مهبلية أو كريم موضعي أو حلقة مهبلية.

هرمون التيستوستيرون

يُعَدُّ هرمون التستوستيرون هو الهرمون الرئيسي الدافع للرغبة الجنسية لدى النساء، حيث يحفّزهن على الاستجابة الجنسية وتحقيق النشوة. وبعد دخول المرأة سن اليأس، ينخفض مستوى هرمون الإستروجين لديها بسرعة، بينما ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون ببطء أكبر. كما يمكن أن ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون تحت الضغط، نتيجة لتحول هرمون البروجسترون إلى هرمون التوتر الذي يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

طرق اخري جديدة للعلاج لكن تحت الدراسة

توجد طرق جديدة لعلاج هشاشة العظام بعد سن اليأس في بعض الدول الأوروبية، حيث لاحظت النساء اللاتي تناولن هذا الدواء تحسنا في الوظيفة الجنسية لديهن وانخفاضا في التوتر مقارنة بالنساء اللاتي يتناولن الاستروجين بعد سن اليأس، ولكن الفرق ضئيل.

تم رفض الموافقة على هذا الدواء من قبل إدارة الدواء والغذاء في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، رغم أن مجموعة من الأدوية التي تستخدم لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال حققت نجاحًا كبيرًا، إلا أن هذه الأدوية لا تكاد تعمل على علاج العجز الجنسي لدى النساء، ولكن بعض الدراسات تبحث في فعالية هذه الأدوية لدى النساء.

أسئلة شائعة

ما هي المشروبات التي تزيد الرغبة عند المراه؟

يوجد العديد من المشروبات التي تزيد من الرغبة الجنسية لدى المرأة المتزوجة، ومن بينها ما يلي.
– عصير الرمان.
– عصير الصبار.
– القرفة.
– اللبن أو الموز باللبن.
– الزنجبيل.
– الشاي الأخضر.

ما سبب عدم احساس المرأة بالجماع؟

يتسبب التقدم في العمر في العديد من التغييرات الهرمونية في جسم المرأة، مما يؤثر سلبًا على شعورها بالنشوة الجنسية، ويؤدي إلى تأخر هزة الجماع عند النساء. ويؤثر هذا الأمر بوضوح على رغبة المرأة الجنسية، وغالبًا ما يحدث هذا بعد انقطاع الطمث، حيث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين ويقل تدفق الدم إلى منطقة المهبل، مما يجعل المرأة تشعر بعدم الرعشة الجنسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى