الصحة الإنجابيةصحة

نزول ماء الجنين – الاعراض والتحذيرات

نزول ماء الجنين | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد انفجار كيس الأغشية الذي يحيط بالجنين ويحتوي على السائل الأمنيوسي إشارةً للمرحلة التي تسبق الولادة أو مرحلةً مبكرةً منها، وسنتحدث في المقالة بالتفصيل عن ما يحدث في هذه المرحلة، ونتعرف أيضًا على نزول ماء الجنين، وذلك من خلال مقالةٍ في موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

ماء الجنين

يُطلق على الكيس الذي يعيش في الجنين لمدة 9 أشهر داخل رحم الأم اسم “كيس الأمنيوسي”، وهو مسؤول عن حماية الجنين والمساهمة في الحفاظ على صحته. يمنع هذا الكيس إصابة الجنين بالعدوى التي يتعرض المهبل لها، كما يساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي، ويساعد على نمو الرئة والعظام بشكل خاص. يوفر الكيس أيضاً سائل يسمى السائل الأمنيوسي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجنين، بما في ذلك الدهون والكربوهيدرات والبروتينات وغيرها. يمتلأ السائل الأمنيوسي في الأسبوع الثاني من الحمل ويستمر في الامتلاء طوال فترة الحمل حتى يصل إلى حجمه الأقصى الذي يبلغ 800 مليلتر في الشهر التاسع. ينخفض حجم السائل الأمنيوسي عند اقتراب موعد الولادة، وعندما يحدث الولادة الطبيعية، يتمزق الكيس ويخرج السائل الأمنيوسي من المهبل على شكل سائل شفاف مائل للأصفر. يجب وضع فوط صحية والتوجه للطبيب بمجرد حدوث هذا الأمر .

اعراض نزول ماء الجنين

  • يكون حجم بطن المرأة الحامل صغيرًا مقارنةً بالشهر الذي وصلت له الحامل .
  • تنتبه المرأة إلى انخفاض مستوى الماء الذي يحيط بالجنين .
  • إذا كانت حركة الجنين أقل من المعتاد، فمن المهم على الأم مراقبة حركات جنينها والتأكد من أنها طبيعية .

موعد نزول ماء الجنين

في الغالب، يحدث انفجار كيس الماء ونزول ماء الجنين بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من المخاض، وفي بعض الحالات يمكن أن يحدث انفجار كيس الماء قبل بدء المخاض، ويحدث هذا في معدل 10% من النساء، أما نزول ماء الجنين في مرحلة مبكرة، فيحدث هذا لدى 3% من النساء، ويُسمى هذا التمزّق المبكر للأغشية الأمنيوسية قبل بدء المخاض، ويمكن أن يكون السبب في ذلك تعرض المرأة الحامل لضغط كبير أو ضغط نفسي .

نزول ماء الجنين على فترات

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من نزول قطرات من الماء على فترات، يجب عليها التوجه للطبيب المتابع للتأكد من ما إذا كان السائل النازل هو سائل الأمنيوسي أم بول. ففي الشهر الأخير من الحمل، يتسرب البول لدى العديد من النساء، ويصعب التفريق بينه وبين السائل الأمنيوسي. لذلك، يجب على النساء الحوامل التوجه إلى الطبيب للتأكد من الحالة .

نزول ماء الجنين بكميات كبيرة

في حالة تدفق الماء المحيط بالجنين بكمية كبيرة، فهناك نسبة قليلة من الخطر، حيث قد ينجرف حبل الجنين السري إلى المهبل في بعض الحالات، ويحدث ذلك غالبًا في حالة وضعية الجنين المقلوبة أو في حالة حمل المرأة بتوأم، وقد يحدث ذلك بسبب أسباب أخرى. لذلك، يجب عليك التوجه إلى المستشفى للتأكد من صحة جنينك والتحقق منها من قبل الطبيب .

نزول ماء الجنين في الشهر السابع

نزول ماء الجنين في الشهر السابع له عدة أسباب منها ما يلي :

  • يمكن أن يكون السبب في ثقب كيس الجنين هو إصابته بعدوى بكتيرية من المهبل .
  • يمكن أن يكون السبب وراء زيادة نسبة الماء في الجسم عن المعدل الطبيعي هو ارتفاع مستوى السكر في الدم أو الحمل بتوأم أو وجود تشوهات في الجنين، ويتم تحديد ذلك من قبل الطبيب .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى