الصحة الإنجابيةصحة

نتائج وتأثير حبوب الروكتان والحمل

حبوب الروكتان والحمل | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتعرف على العلاقة بين حبوب الروكتان والحمل، حيث يخشى دائمًا من استخدام بعض الأدوية من قبل المرأة الحامل بسبب تأثيراتها الجانبية التي قد تؤذي جنينها. سنتعرف في هذا المقال على حبوب الروكتان واستخداماتها الطبية وما إذا كان لها تأثيرات جانبية تؤثر على صحة المرأة الحامل أو جنينها. لذا، تابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا على إجابات هذه الأسئلة.

جدول المحتويات

ماهو عقار الروكتان وما هي استخداماته

يعتبر الروكتان أحد الأدوية الطبية التي يصفها أطباء الجلدية لعلاج حب الشباب، ويحتوي على المادة الفعالة “إيزوتريتينوين”، ويتوفر في الصيدليات بثلاثة أسماء تجارية: أوراتان أو كيوراكني أو أوراتان. ويعتبر هذا الدواء فعالًا جدًا في علاج حب الشباب، ويلاحظ تحسن البشرة بعد مرور فترة قد تصل إلى عشرة أيام، ولذلك يفضل الكثيرون استخدامه لتأثيره السريع والفعال.

يعتبر الروكتان دواء فعال لحب الشباب الذي لا يستجيب للعلاج الموضعي، والذي يكون من الصعب علاجه.

بسبب الآثار الجانبية الخطيرة لهذا الدواء، ينصح الأطباء بعدم استخدامه إلا تحت إشراف طبيب مختص، ويحذرون من استخدامه بدون وصفة طبية لأنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وخاصة بالنسبة للفتيات والسيدات، ويمكن للشخص استخدام الدواء إذا تم توصيته به من قبل شخص معرف به أو قريب، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب

تأثير حبوب الروكتان والحمل

على الرغم من الفعالية التي أثبتها عقار الروكتان في علاج حب الشباب. إلا أن الأطباء يحذرون دائمًا من استخدامه، لأنه يعمل على إحداث تشوهات بالجنين، حتى ولو تم التوقف عن استخدامه قبل الحمل.

يجب على الفتيات اللاتي يفكرن في استخدام عقار الروكتان للتخلص من حب الشباب تحت إشراف طبيب متخصص، خاصة إذا كن يخططن للزواج، حيث يمكن أن يتسبب استخدام هذا العقار قبل الحمل أو خلال فترة الحمل في حدوث تشوهات خلقية للجنين بنسبة تصل إلى 50٪. لذلك، يجب الحرص على استشارة الطبيب قبل استخدام هذا العقار.

متى يجب استخدام الروكتان والتوقف عن استخدامه

  • لا يجوز للنساء المتزوجات اللواتي يرغبن في الحمل استخدام دواء الروكتان بأي شكل من الأشكال.
  • إذا كانت الفتاة الجديدة الزواج تستخدم دواء الروكتان وتخطط للحمل في بداية زواجها، فيجب عليها التوقف عن استخدام الروكتان لمدة لا تقل عن ستة أسابيع قبل موعد الزفاف، وكلما زادت هذه المدة، كلما قلت خطورة استخدام الدواء
  • يجب على المرأة التي تخطط للحمل وتستخدم عقار الروكتان إخبار طبيبها بهذا الأمر لتتمكن من معرفة المدة التي ينبغي فيها التوقف عن استخدامه، وينصح الأطباء بعدم استخدامه لمدة تقل عن شهرين.

الروكتان والرجل

يمكن للرجل استخدام عقار الروكتان لعلاج حب الشباب، ولكن يختلف آراء الأطباء حول مدى تأثيره على الجنين. يقول بعض الأطباء إن استخدام الرجل لعقار الروكتان لا يؤثر على الجنين لأن المادة الفعالة التي تمتزج مع السائل المنوي قليلة جداً ولا تشكل خطرًا على الجنين.

يعتقد فريق آخر من الأطباء أن الرجل الذي يتزوج من امرأة حامل ويستخدم حبوب الروكتان يجب عليه استخدام واقي ذكري أثناء الجماع كإجراء احترازي لتجنب أي آثار جانبية خطيرة التي قد تؤثر على الجنين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى