التعليموظائف و تعليم

نبذة مختصرة عن صلاح الدين الأيوبي

نبذة مختصرة عن صلاح الدين الأيوبي 1 | موسوعة الشرق الأوسط

سيتضمن مقالنا اليوم في موسوعتنا عنوانًا يتحدث عن صلاح الدين الأيوبي، ورغم صعوبة تلخيص حياة هذا القائد العربي العظيم الذي مات، إلا أن العرب يحلمون بنهوضه من جديد لنشر دين الله وخدمة المسلمين.

كانت قضية هذا الرجل هي الإسلام ونصرة الدين الحق، وحتى اليوم تحلم الشعوب العربية بقدوم قائد عربي مثل صلاح الدين الأيوبي، الرغم من أنه قد مات منذ فترة طويلة، إلا أن اسمه لا يزال حاضرًا في قلوب العرب وفي التاريخ العربي والعالمي، وبما أن شخصيته عظيمة ومحبوبة في العالم العربي، ستتضمن مقالتنا المعلومات الكاملة عن القائد صلاح الدين الأيوبي.

نبذة مختصرة عن صلاح الدين الأيوبي

رغم أنه من الصعب على أي موضوع أو حتى عشرة مواضيع إيفاء رجل مثل صلاح الدين الأيوبي حقه الكامل، إلا أننا سنبذل جهودنا لسرد قصته بشكل مختصر وتوضيح سبب تخليد اسمه حتى الآن.

  • يوسف بن أيوب، المعروف أيضا باسم `الملك الناصر`، ينحدر من أصول كردية، وقد ولد في منطقة بلاد ما بين النهرين، والتي تعرف الآن بالعراق وتحديدا في مدينة تكريت، في الفترة بين عامي 1137 و1138 ميلاديا. وتوفي في عام 1193 ميلاديا في دمشق، بمشيئة الله.
  • يعد يوم مولد صلاح الدين من أهم الأيام في تاريخ الأيوبيين، حيث حدثت أحداث أدت إلى تغيير مسار تاريخهم بشكل كامل، إذ قرر والد الملك الناصر الذهاب إلى حلب لخدمة الملك عماد الدين زنكي، حاكم شمال سوريا الذي ينتمي إلى النسب التركية.
  • هناك تشابه في نشأة صلاح الدين بين دمشق وبعلبك، وكانت معظم اهتمامات صلاح الدين في ذلك الوقت تركز على العلم والدين، ولا يمكن لأي شخص ينظر إلى ميوله أن يتصور أنه سيكون واحدًا من أعظم قادة المسلمين في يوم من الأيام، وذلك يرجع إلى أن مصر وسوريا وفلسطين واليمن كانت جميعها تحت حكم الأيوبيين خلال فترة حكم صلاح الدين.
  • يبدأ صيت الملك الناصر في الظهور واللمعان منذ فترة العصور الفاطمية الشيعية في القاهرة، حيث كانت هذه الفترة بداية عمله العسكري، وقد تمكن صلاح الدين من القيادة في ثلاث حملات مع الجيش الفاطمي في عام 1169، حيث نجح في الحصول على السلطنة والهيمنة.
  • هذا الإنجاز تمكن من توحيد حكم مصر وسوريا تحت الحكم الأيوبي، وقد ساعدته ميوله الدينية على تحقيق أهدافه وإنشاء هذا الاسم الذي صنعه. وعائلته كانت أسمى قضاياها هي القضية الإسلامية، ولذلك، إلى جانب براعته العسكرية والفروسية، قادته ميوله الدينية لتحقيق هذا الإنجاز.
  • تدرب الكثير من القادة العرب الكبار في هذا المكان، حيث كان القائد الأول لهم هو أسد الدين شيركوه، وكان هذا بناءً على طلب الخليفة الفاطمي الذي كان شيعيًا تابعًا للخلافة العباسية الاسمية، ولكنه توفي بعد فترة قصيرة من تحقيق العديد من الإنجازات بعد وفاة عم صلاح الدين أسد الدين.
  • بعد وفاة عمه، تولّى الملك الناصر قيادة الفطاميين والوزارة المختارة، وبعد سنتين فقط من قيامه بإنهاء الدولة الفاطمية الشيعية، أصبح الحاكم الفعلي لمصر، وكان أول ما قام به هو ترسيخ الحكم الإسلامي السني في البلاد العربية.
  • من أهم الأحداث التي يجب الإشارة إليها عند الحديث عن القائد صلاح الدين الأيوبي هي موقعته الشهيرة مع الصليبيين في حطين، والتي تمكن المسلمون بفضلها من استعادة القدس من أيدي الصليبيين الذين احتلوها ودنسوها لأكثر من ثمانين عامًا، وهذه المعركة هي ما يتذكره المسلمون والشعوب العربية عند الحديث عن صلاح الدين الأيوبي.

صلاح الدين الأيوبي والقدس

  • استعادة بيت المقدس من أيدي الصليبيين من قبل صلاح الدين هي واحدة من أهم الإنجازات التي قدمها للعالم الإسلامي. كان استعادة بيت المقدس هو أحد أهم أحلام وأهداف نور الدين زنكي، الذي شكل جيشًا كبيرًا تواجد في مصر وسوريا والعراق وفلسطين، ولكنه لم يتمكن من تحقيق هذا النصر لأن الله توفيه في عام 1174 ميلاديًا.
  • ومن ثم استلم صلاح الدين راية الجهاد وحلم فتح بينت المقدس من نور الدين زنكي، فقد كان تحرير بيت المقدس لا يمثل حلم صلاح الدين فقط أو نور الدين وإنما كان حلم كافة الشعوب العربية أجمعها، فقد كان من أهم الانتصارات التي قد حققها المسلمين علي الجيوش الصليبية بموقعة حطين، والجدير بالذكر هو أنه قد كان لهذه الواقعة صدي مدوي جدا في لدي كلا من الجانب الإسلامي والصليبي، وفي السطور الأتية سنتعرف علي أهم نتائج هذه الموقعة.
    • تمكن الجيش الإسلامي من أسر ملك القدس حينها، وهو ” غي دي لوزينيان “.
    • بعد أسره للأمير رينو دو شاتيون، نفذ صلاح الدين حكم الإعدام عليه بنفسه.
    • تمكَّن صلاح الدين من الحصول على العديد من المكاسب مقابل فداء جنود الجيش الصليبي، وبيع كل من لم يتم دفع الفدية نظيره.
    • صلاح الدين قد كفل حماية وأمان جميع سكان القدس الشريف.
    • يجب الإشارة إلى أن صلاح الدين، عندما فتح القدس، أمر جنوده بعدم الاعتداء على الممتلكات الصليبية الموجودة في فلسطين.
  • بالإضافة إلى معاملة الملك الناصر للصليبيين الموجودين في بيت المقدس وفقًا للدين الإسلامي والشريعة الإسلامية، فقد أمر جنوده بعدم إيذاء أحد، وأمنهم في بيوتهم ومساجدهم وحياتهم.
  • رغم أن هذا السلوك كان يتعارض تمامًا مع ما قدمه الصليبيون لسكان بيت المقدس خلال فترة حكمهم لفلسطين، حتى أنهم لم يستسلموا بعد هزيمتهم الكبيرة في معركة حطين، واستعدوا لتجميع حملة صليبية ثالثة بهدف استعادة فلسطين وبيت المقدس مرة أخرى، وكان هذا التحرك تحت إشراف وقيادة الملك الإنجليزي ريتشارد الأول، الملقب بقلب الأسد.

إنجازات صلاح الدين الأيوبي

لقد قام القائد العظيم صلاح الدين بدور كبير وإنجازات عظيمة في العالم الإسلامي بأكمله، على الرغم من أن أهم إنجازاته هي تحرير بيت المقدس، وهذا بسبب أهمية هذا البلد الكبير للشعوب الإسلامية. ولكن إنجازات صلاح الدين عظيمة جدًا وسنحاول تعداد بعضها في السطور التالية.

  • كان لصلاح الدين أثرا ودورا كبيرا في توحيد الأراضي الإسلامية تحت راية واحدة، وهي راية الحكم الإسلامي السني. إنه واحد من أفضل الدبلوماسيين الذين مروا على العالم الإسلامي حتى الآن، إلى جانب كونه واحدا من أعظم قادته.
  • بدأ الحاكم الأيوبي بتوحيد مصر وسوريا تحت راية الحكم الأيوبي، ثم انتقل لتحرير بيت المقدس وضم الدولة الفلسطينية لحكمه، وكان اعتراف خليفة بغداد به هو أكبر الأسباب في تعزيز حكمه، وبدأ دوره السياسي بحكمه لمصر باسم نور الدين زنكي.
  • بعدما نجح في السيطرة على حصني حلب والرها، استقل حكمهما وذاع صيته ولمعان سيرته في الوطن الإسلامي، حيث كانت جهوده مشهورة ولا يمكن لأحد أن ينكر دوره في مرج العيون عام 1177 ميلاديًا، وفي فتح أكبر حصن على ضفاف نهر الأردن، وكانت هذه الواقعة البارزة تعكس هدفه في تحرير الشرق الأوسط ونشر الدين الإسلامي فيه.
  • بالإضافة إلى وفاة نور الدين زنكي، ظهرت صراعات وخلافات حول مسألة السيادة، ولكن صلاح الدين كان يرى نفسه الوريث الشرعي المؤتمن على القضية الإسلامية والبلاد العربية، ومع ذلك، بوجود وريث شرعي لنور الدين، تحول هذا إلى أكبر المشاكل، خصوصًا بعد أن لجأ ابنه للاحتماء في حلب.
  • من الممكن أن يكون الحل الدبلوماسي هو الأفضل، وقد اعتمد صلاح الدين على هذا الحل فيما يتعلق بضم حكم حلب لبلاده، وتزوج من ابنة حاكم دمشق السابق، عصمة الدين، وهي زوجة نور الدين.

وفاة صلاح الدين الأيوبي

  • بعد أن وقع القائد العربي صلاح الدين الأيوبي على معاهدة الرملة مع قائد الحملة الصليبية الثالثة ريتشارد قلب الأسد، أُصيب الملك الناصر بالحمى الصفراوية بعد فترة قصيرة، وبدأت تنهش جسده.
  • في يوم 27 صفر لعام 589 هجري، وبعد طلوع شمس ذلك اليوم، تم الإعلان عن وفاة أحد أشهر قادة المسلمين والعرب، صلاح الدين الأيوبي.

وفي النهاية، بعد وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي حمل عنوان “نبذة مختصرة عن صلاح الدين الأيوبي”، أشرنا إلى أن صلاح الدين هو يوسف بن أيوب، أحد أكبر وأعظم قادة العرب والإسلام، الذي فتح بيت المقدس بعد أن كان تحت الاحتلال لأكثر من ثمانين سنة.

كما يمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد، عبر الموسوعة العربية الشاملة :

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى