التعليموظائف و تعليم

نبذة مختصرة عن ابن بطوطة ورحلاته

نبذة مختصرة عن ابن بطوطة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم ملخصًا للإشارة إلى ابن بطوطة، وهو موضوع بحث يثير اهتمام الكثيرين سواء كانوا مهتمين بجمع السير الذاتية للشخصيات التاريخية أو الأشخاص الذين يستمتعون بحياة السفر والاستكشاف، أو الأشخاص الذين يجرون بحوثًا دراسية أو أكاديمية.

يعد ابن بطوطة شخصية ثرية بالمميزات وجديرة بالاهتمام والبحث، فهو سائح الإسلام الذي معلوماته ودراساته عن الأمم والشعوب ما زالت محل دراسة وجذب للاهتمام. قام بن بطوطة بالسفر لمسافة تقارب 120 ألف كيلومتر، حيث زار جميع البلدان الإسلامية بالإضافة إلى بعض البلدان الأخرى.

كان شغف ابن بطوطة بالسفر والتجوال هو الشغل الرئيسي الذي دفعه إلى الانتقال من بلد إلى آخر خلال رحلته التي استمرت لمدة تقريبية 30 عامًا، حيث بدأها في سن الحادية والعشرين على ظهر حمار وداعاً بدموع وحزن أبيه على وداعه. يمكنك العثور على كل ما تريد معرفته عن ابن بطوطة في موضوعنا في الموسوعة.

جدول المحتويات

نبذة مختصرة عن ابن بطوطة

نستعرض أهم إنجازات ابن بطوطة وقصة حياته من خلال السطور التالية.

  • هو محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي
  • ميلاده : وُلد في 24 فبراير 1304 م الموافق 703 هـ
  • لقبه : كان له عدة القاب منها :-
  • سائح الإسلام – شيخ الرحالة – أمير المسلمين المسافرين.
  • كنيته: أبي عبد الله – ابن بطوطة
  • بلد الميلاد :اللواتة هي قبيلة تابعة لمدينة طنجة في المغرب.
  • عمله : عمل هذا الشخص في القضاء مثل باقي أفراد عائلته، ثم انشغل بالعمل كمؤرخ ورحالة، حيث كتب عن تقاليد الشعوب وأحوالها وعاداتها وعلومها، ووصف البلدان التي زارها أو عاش فيها .
  • الوفاة : توفى في عام 1338م الموافق 779هـ.

ما سبب تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم ؟

  • هناك اختلاف بين المؤرخين حول سبب تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم، فمنهم من يروي أن هذا الاسم هو جزء من اسمه وأسماء أجداده، ومنهم من يقول بأن والدته كانت تسمى “فطومة” فتم تحريف الاسم إلى بطوطة على سبيل الدلالة، ومنهم من يروي بأن إحدى جداته كانت تسمى “فاطمة”، ومن عادة أهل المغرب تدليل صاحبة اسم فاطمة ببطوطة .

ماهو كتاب بن بطوطة وماذا تناول فيه؟

  • للكتاب الذي قام ابن بطوطة بتأليفه اسمان أولهما :رحلة ابن بطوطة
  • ثانيهما :تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
  • محتوى الكتاب : هو كتاب يصف كل ما شاهده ابن بطوطة من بلدان وحكام وعادات، حيث يصف البلدان من حيث التضاريس والمناخ ويذكر حكامها سواء من خلال لقائهم أو من خلال حكايات الناس عنهم، كما يوضح في الكتاب أنواع الملابس الخاصة بكل بلد من حيث الألوان والتصاميم وكذلك الأطعمة التي يتناولها كل بلد وطريقة طهيها، بالإضافة إلى العادات المتعلقة بالزواج والولادة والمحاصيل الزراعية التي تشتهر بها كل بلد .
  • بعد قضاء أكثر من 30 عامًا في السفر ووصف الرحلات التي قام بها، قام السلطان أبو عنان المريني بتدوين رحلات ابن بطوطة في مجلد يحمل الاسم السابق، وتم ترجمة هذا المجلد إلى عدة لغات بما في ذلك الفرنسية والإنجليزية والبرتغالية، وتم ترجمة عدة فصول منه إلى اللغة الألمانية.

البلاد التي زارها بن بطوطة

سافر ابن بطوطة في مناطق المغرب العربي ثم اتجه شرقًا إلى الجزائر وتونس، ثم إلى بلاد الشام ومصر، وفي مصر زار الإسكندرية والقاهرة والصعيد والبحر الأحمر، ثم عاد إلى القاهرة ومنها إلى بلاد الحجاز، حيث زار مكة لأداء فريضة الحج، ثم اتجه إلى العراق وإيران، ثم بلاد الأناضول، ثم عاد مرة أخرى إلى مكة لأداء فريضة الحج مرة أخرى، ثم زار اليمن والأحساء والبحرين وسوريا، ثم عاد إلى مكة لأداء فريضة الحج مرة ثالثة.

ثم قام بالسفر إلى روسيا الشرقية وإندونيسيا والهند والصين، ثم عاد إلى بلاد فارس والعراق، ثم إلى مصر، ثم إلى مكة مرة أخرى لأداء فريضة الحج للمرة الرابعة، ثم عاد إلى وطنه المغرب بعد غياب دام حوالي 30 عامًا، ليجد أن والده قد توفي قبل 15 عامًا، وتوفيت والدته قبل عدة أشهر من عودته، وبقي في المغرب حتى توفي الله، فدُفِن في وطنه المغرب.

ماذا قال بن بطوطة في نهاية حياته

  • في نهاية حياته الترحالية قال بن بطوطة : الحمد لله الذي منَّ عليَّ بتحقيق رغبتي في هذه الحياة، وهي السفر والتجوال في الأرض، إلى درجة أنني استطعت تحقيق ما لم يتمكن من تحقيقه غيري، حسب علمي. ولكن رجائي الأقوى دائمًا هو أن يتجاوز الله عن أخطائي وأن يدخلني الجنة برحمته وعفوه.

العلم هو الهدف الذي يسعى إليه المتعلمون، ولا يتوقف شغفهم به وحبهم له إلا عندما يتعرضون للموت، وتتوقف رحلتهم العلمية بنهاية حياتهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى