الطب البديلصحة

نبات القراص للدكتور جابر القحطاني

نبات القراص للدكتور جابر القحطاني | موسوعة الشرق الأوسط

تعد نبات القراص عشبة نباتية متداولة، ويوجد منها نوعان، الصغير والكبير، حيث يصل ارتفاع النوع الصغير إلى حوالي 50 سم، والنوع الكبير يصل ارتفاعه إلى متر واحد تقريباً، ويتميز بساق مربعة وأوراق كبيرة مسننة بشكل قلب، ولكن عند لمسها يمكن أن تسبب الألم والحكة، ولها أزهار جميلة ذات لون أخضر، ويوجد لها العديد من الأسماء مثل الجرة والقريص والحريق والحراق والحريقة.

أستخدمات نبات القراص للدكتور جابر القحطاني :

كان يستخدم بكثرة في العراق في صناعة الأصباغ النسيجية، كما كان يستخدم في الطب لأغراض عديدة، بما في ذلك الأمراض العصبية وفقر الدم وتقوية الجسم والمفاصل

أهم الاستعمالات الدوائية الموثوق بها  علميا للدكتور جابر القحطانى

  • يستخدم كمدر للبول
  • مقوى عام
  • يستخدم مقبض ومانع النزيف دائمًا لوقف نزيف الأنف
  • مضاد للحساسية
  • مدر للحليب عند المرأة المرضع
  • تستخدم الجذور في العلاج من تضخم البروستاتا لدى الرجال

تم إجراء العديد من الدراسات في ألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية التي أثبتت ميزات وخصائص العشبة القراص، لذلك أنا أنصح باستخدامها.

نبات القراص ورأي لدكتور جابر القحطاني

يعرف الدكتور جابر القحطاني نبات القراص باسم Urtica diodca ويسمى بالعامية Nettle ويعرف أيضًا باسم الحريق في جنوب المملكة السعودية، ولكن في الجنوب يسمون نباتًا آخر باسم القراص، وإذا أكلته الحيوانات تتسمم. ولكن يجب الحذر والحيطة من تشابه أسماء بعض النباتات، حيث يختلف تسمية النبات في كل مكان، لذلك يجب علينا التحقق من شكل النبات قبل استخدامه في العلاج للتأكد من عدم وقوعنا في أخطاء يمكن أن تؤدي إلى الأذى. أكد الدكتور جابر القحطاني أن نبات القراص، وخاصة الساق والأوراق، تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويدات وبالأخص مركب الكورسيتين والأمينات، وأهمها الهيستامين والكولين وأسيتيل كولين والسيروتونين. كما أكد الدكتور جابر القحطاني وجود الجلوكوكونين بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وحمض السيليسيك، وله استخدامات علاجية كثيرة واستخدامات دوائية كثيرة، وبالأخص الاستخدامات الشعبية  .

أهم الوصفات للاستفادة من نبات القراص

  • القراص للشعر

يمكن استخدام القراص لتنعيم الشعر والتخلص من القشرة، وهذا هو السبب في استخدام بعض الشركات القراص في شامبو القشرة، بسبب قدرته على التخلص النهائي من القشرة، ويمكن تحضير أوراق القراص وماء في وعاء وتركهم على نار متوسطة الحرارة حتى يغلي الماء، ثم نطفئه ونغطيه لمدة ربع ساعة، ثم نغسل به شعرنا للحصول على شعر ناعم وكثيف وللتخلص من القشرة بسهولة في المنزل.

  • القراص والجهاز الهضمي

يمكن غلي أوراق القراص مثل تحضير الشاي وشربها لعلاج بعض مشاكل المعدة والأمعاء، حيث يفيد في تخفيف حرقة المعدة وتضخم الطحال والقولون العصبي، وينظم مستوى السكر في الدم.

  • علاج الأسهال عند الأطفال

يمكن لنبات القرص أن يعالج حالات الإسهال عند الأطفال، ويمكن تحضير مشروب من القرص عن طريق خلط ملعقة صغيرة من القرص مع كوب من الماء المغلي .

  • الأمراض التي يدخل القراص في علاجها

  1. علاج الحروق من الدرجة الأولي
  2. علاج الألم الناتج عن التشنجات الحيضية والتهابات المثانة
  3. تعمل على تهدئة الأعصاب
  4.  أنتظام الدورة لدى السيدات
  5. تجلط الدم
  6. أمراض القلب
  7. مرض السكر
  8. ذياده الخصوبة عند السيدات
  9. تصلب الشرايين
  10. فقر الدم
  11. ضغط الدم
  12. يمكن علاج نزيف الأنف عن طريق وضع قطنة مبللة بعصارة القراص على الأنف لوقف النزيف

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى