الصحة الإنجابيةصحة

مين وحمها خفيف فتكات

مين وحمها خفيف فتكات | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير من النساء، خاصة اللواتي يكن لهن أمومة لأول مرة أو تعرضن لتجربة فقدان الجنين من قبل، عن سبب تراجع أعراض الوحم، ولهذا سيوضح لك موقع الموسوعة الإجابة عن هذا السؤال، بالإضافة إلى شرح أسباب اختفاء الوحم بعد ظهوره أو عدم ظهوره من البداية.

جدول المحتويات

مين وحمها خفيف فتكات

تعاني الكثير من النساء خلال فترة الحمل من عدة مخاوف مختلفة، وقد يكون السبب وراء هذه المخاوف هو تجربة مؤلمة سابقة مرت بها الأم، مثل فقدان الجنين فجأة أو معاناتها من مشاكل الإنجاب والخصوبة لفترة طويلة، مما يجعلها تخشى أي تغير في شعورها بالوحم أو عدم ظهور أي أعراض للوحم حتى الآن.

ينبغي أولًا أن نعرف أن الوحم هو ظاهرة تبدأ في فترة الحمل وتجعل المرأة تشعر برغبة قوية في تناول نوع محدد من الطعام أو الفواكه التي لا تعتاد عليها في هذا الوقت. يحدث الوحم عادةً مع الغثيان الصباحي الذي تعاني منه المرأة في الأشهر الأولى من الحمل.

يُعَد الوحم من أكثر الأعراض الشائعة التي تشعر بها المرأة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، حيث يمكن أن يكون الوحم شديدًا في هذه الفترة، بينما تتلاشى تدريجياً خلال فترة الحمل الباقية، وقد تشعر بعض النساء برغبة قوية في تناول أطعمة معينة دون سبب واضح، أو بالعكس بالكره الشديد لبعض الأطعمة.

يعود سبب رغبة الأم في تناول هذا الطعام إلى فقدانها لهذا النوع من الطعام في نظامها الغذائي، أو إلى التغير الهرموني الكبير الذي يحدث للمرأة خلال هذه الفترة؛ فالمرأة تعاني خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل من تضاعف هرمون الحمل بشكل كبير كل بضعة أيام.

أسباب اختفاء الوحم

يشكو العديد من النساء من عدم وجود الوحم بعد فترة من الحمل أو بأنه خفيف جدًا، مما يثير لديهم مشاعر الخوف والقلق.

وفيما يلي أهم الحقائق التي ينبغي أن تأخذيها في الاعتبار قبل أن تشعري بأي خوف أو قلق عزيزتي:

  • الوحم ظاهرة طبيعية جدًا وتحدث لكل امرأة، ولكنها تختلف من شخص لآخر، فقد يكون قويًا لدى البعض وخفيفًا لدى البعض الآخر، لذلك لا داعي للقلق.
  • يشتد الوحم خلال الشهر الأول من الحمل، وخاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن يقل شدته بشكل ملحوظ، وقد يختفي الوحم تمامًا بالنسبة لبعض النساء.
  • قد يترافق الوحم في بعض الحالات مع غثيان الصباح، ويمكن أن يتقلص بمرور الوقت إذا اتبعت المرأة نظامًا غذائيًا صحيًا مناسبًا.
  • يعتقد بعض الأطباء أن الوحم يحدث نتيجة لنقص بعض العناصر الغذائية في جسم المرأة، ومن الممكن أن يتحسن الوضع مع مرور الوقت أثناء فترة الحمل أو يزداد، مما قد يفسر اختفاء الوحم.
  • يمكنك استشارة طبيبك الخاص حتى تطمئني بشكل أكبر على صحتك وصحة الجنين.

أسباب عدم ظهور الوحم

في حين يعاني بعض النساء من قلة أعراض الوحم، يعاني البعض الآخر من عدم وجوده تمامًا. وفي النقاط التالية، سنذكر أهم المعلومات حول عدم ظهور الوحم:

  • يعاني كثير من النساء من عدم الرغبة في تناول بعض الأطعمة خلال الحمل، وليس لديهم أي رغبة في تناول أي نوع من الأطعمة أو الشراب.
  • تثير بعض الشائعات مخاوف النساء حيث يعتبر البعض عدم وجود وحم علامة على توقف نمو الجنين.
  • عدم ظهور الوحم هو أمر طبيعي وشائع بين النساء الحوامل، ولا يشير إلى وجود أي مخاطر على صحة الأم والجنين، وهذا ما يؤكده الأطباء والمختصون.
  • تعتمد الأمور المتعلقة بالحمل بالكامل على هرمونات المرأة المسؤولة عن الحمل، وكيفية تفاعل الجسم معه.
  • من الممكن الذهاب إلى طبيبك الخاص للاطمئنان وطرح أي أسئلة تخطر على بالك.

في النهاية، الحمل حالة فريدة وخاصة، ويختلف تأثيرها على كل امرأة بشكل فردي، وقد يشعر بعض النساء بأعراض مختلفة عن الآخرين أو قد لا يشعرون بها على الإطلاق. والأمر المؤكد هو أن القلق والتوتر يمكن أن يسببا أضرارًا جسيمة على صحتك وصحة طفلك، لذا حاولي تقليلهما والاسترخاء قدر الإمكان حتى تستمتعي بفترة حمل سعيدة وآمنة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى