الطب البديلصحة

مين جربت بذور الشيا للتنحيف عالم حواء

مين جربت بذور الشيا للتنحيف عالم حواء | موسوعة الشرق الأوسط

هل جربت بذور الشيا للتنحيف يا حواء؟ بذور الشيا، أو بذور القصعين كما يطلق عليها في بعض البلدان العربية، تشبه بذور السمسم في الشكل، ولكنها أصغر قليلاً. تأتي بألوان مختلفة في الأسواق، فهناك بذور خضراء ورمادية وبيضاء. تُشتهر بفوائدها الكثيرة للجسم، لأنها غنية بالأوميجا 3 المفيد لصحة القلب والدماغ، وكذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والنشويات والماغنيسيوم ومضادات الأكسدة والعديد من المعادن الأخرى التي تفيد الجسم. تعتبر واحدة من أهم المصادر الطبيعية للألياف، ولذلك فهي مفيدة للتخلص من مشكلة الوزن الزائد. تعرف على المزيد في الموسوعة.

جدول المحتويات

الفوائد العامة لبذور الشيا:

  • نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة الغنية، فإنها تحافظ على توازن الجسم لفترة أطول، ومن أهم مميزاتها القدرة على تخزين بذورها الجافة لأكثر من أربع سنوات دون أن تفقد رائحتها أو نكهتها أو قيمتها الغذائية، وتعد بديلاً أفضل لبذور الكتان.
  • يفيد صحة الجهاز الهضمي بأن الخضروات تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية التي تزيد من قدرة الأمعاء على تنظيم حركتها.
  • تساعد المركبات الفينولية المضادة للأكسدة الموجودة فيها على حل مشاكل البشرة والتخلص من الجذور الحرة التي تضر بالبشرة.
  • تتميز زيت الزيتون بطعمها الخفيف، مما يجعلها مناسبة لإضافتها إلى الأطعمة المختلفة مثل الصلصات والخبز المحمص والحلويات، حيث تقلل من السعرات الحرارية.
  • تساعد في الحفاظ على صحة القلب من خلال تنظيم مستوى الكوليسترول الضار وضغط الدم، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تقلل من تصلب الشرايين وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وكذلك تحمي من اضطرابات الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم، وكل ذلك يساعد على تحسين صحة القلب.
  • تُساعد بذور الشيا في تقوية العظام بسبب احتوائها على الكالسيوم والبورون والفوسفور والزنك وبعض العناصر الأخرى التي تُفيد بصحة العظام وصحة الأسنان.
  • يساعد حمض الألفا لينوليك في علاج مرض السكري عن طريق منع اضطرابات التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين.
  • تساهم الأحماض الدهنية وحمض الألفا لينوليك في مكافحة سرطان الثدي عن طريق مقاومة نمو الخلايا السرطانية، وهي خاصة بالنسبة لسرطان الثدي وسرطان الرحم.

فوائد بذور الشيا في إنقاص الوزن:

  • تحتوي بذور الشيا على نسب عالية من البروتين والألياف الغذائية، مما يساعد في فقدان الوزن الزائد، حيث تعمل الألياف الغذائية على امتصاص الماء بكميات كبيرة لمنح شعور بالشبع والامتلاء.
  •  تساهم هذه الأطعمة في إبطاء عملية الهضم وامتصاص الطعام في المعدة، وبسبب احتوائها على نسب عالية من البروتين، فإنها تقلل من الشهية بشكل كبير وتقلل من رغبة الشخص في تناول الطعام.
  • تحتوي بعض الأطعمة على خصائص متميزة تجعل عملية الهضم الغذائي تتم بسرعة أكبر، بالإضافة إلى فوائدها في التخلص من الدهون المتراكمة بشكل سريع، وخاصة الدهون المتراكمة حول البطن والخصر، ونظرًا لاحتواءها على نسب عالية من الكالسيوم والمعادن، فإن ذلك يساعد كثيرًا في تعزيز عملية هضم الدهون.
  • تتميز بذور الشيا بخصائصها الممتازة في تعزيز وتنظيم وظائف الأمعاء، وذلك بفضل احتوائها على نسب عالية من الألياف، مما يجعلها مفيدة في محاربة الكسل المعوي.
  • بسبب احتوائها على نسب عالية من أحماض الأوميجا3، فإن ذلك يفيد كثيرًا في التخلص من السيلوليت بشكل فعال، بالإضافة إلى حمايتها من الشيخوخة المبكرة.
  • تقلل من الرغبة في تناول الطعام، لذا في حالة استمرار تناولها، توفر هذه الوصفة الإحساس بالشبع لفترة أطول.
  • تحتوي بذور الشيا على نسب أقل من السعرات الحرارية وتساعد على الإحساس بالشبع، ولذلك ينصح أطباء التغذية بتناول 25 جرامًا منها مرتين في اليوم لتحقيق النتائج المرغوبة، مع الالتزام بتناولها يوميًا لمدة لا تقل عن شهر قبل تناول الوجبات الرئيسية.

طرق إستخدام بذور الشيا في التخسيس:

إستخدام بذور الشيا كبديل مثالي للبيض:

  • يمكن استخدام بذور الشيا بدلاً من البيض في العديد من الوصفات، حيث تتمتع بذور الشيا بقدرة عالية على الذوبان عند التعرض لدرجات حرارة عالية، ولأنها تحتوي على نفس فوائد البيض، يمكن إضافتها للعديد من المعجنات والحلويات مثل البسكويت والكعك والعجة.

إستخدامها كبديل للبقسماط:

  • تُعَدُّ بذور الشيا وبودرة اللوز بديلاً صحياً ومثالياً للبقسماط، وبإمكانك طحن بذور الشيا وإضافة بودرة اللوز إليها، ومن ثم رش السمك أو قطع الدجاج واللحوم بها من كافة الجوانب، وتقليها بالزيت الساخن أو تخبيزها في الفرن، وذلك لأن بذور الشيا تزيد من قرمشة اللحوم المقلية والمشوية.

تحضير طبق المهلبية ببذور الشيا:

  • يمكن تحضير طب من المهلبية الخفيفة واللذيذة والصحية والمغذية باستخدام بذور الشيا، حيث يخلط أربعة أكواب من الحليب مع كوب من بذور الشيا وملعقة كاكاو خام ويتم تسخين المزيج على النار، وبعد ذلك يتم إضافة ملعقتي عسل طبيعي للتحلية وبعض القطرات من عصير البرتقال أو الفانيليا، ويتم تقديم المهلبية في كؤوسها المخصصة وتركها لمدة عشر دقائق حتى تصبح أكثر كثافة.

إضافتها لطبق السلطة وسلطة الفواكه:

  • يتم نقع كمية مناسبة من بذور الشيا في الماء الفاتر لمدة يومين حتى تصبح طرية، مع تغيير الماء مرتين في اليوم، ثم يتم إضافتها إلى أطباق السلطة، ويمكن الاحتفاظ بالكمية المتبقية في الثلاجة بعد النقع لمدة نصف ساعة قبل الاستخدام.

وصفات بذور الشيا المجربة للتخسيس عالم حواء:

الوصفة الأولى :

  • لتحضير هذا الخليط، يحتاج المرء إلى ملعقة طعام مملوءة ببذور الشيا وملعقة عسل كبيرة ونصف كوب من عصير الليمون الطازج المعصور، ونصف كوب من الماء. يتم وضع بذور الشيا في الماء وتركها لمدة نصف ساعة، ثم يتم مزج عصير الليمون المعصور وملعقة العسل مع بذور الشيا المنتفخة، ويتم خلط جميع المكونات معًا. يمكن تناول ملعقة من هذا الخليط على الريق كل يوم، حيث يساعد على تقليص حجم البطن. وللحصول على أفضل النتائج والوصول إليها بسرعة، ينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية.

الوصفة الثانية:

  • يتم وضع ملعقتين صغيرتين من بذور الشيا في كمية مناسبة من العصير أو الماء، ويترك المزيج للنقع لمدة نصف ساعة، ثم يتناول قبل الوجبات الرئيسية بنصف ساعة.

الوصفة الثالثة:

  • ستحتاج إلى ثلاثين فص ثوم مقشر فقط، ويجب تجنب تقطيعه لتفادي رائحته النفاذة وطعمه اللاذع. وستحتاج أيضًا إلى أربعة حبات ليمون أصفر كبيرة الحجم، يتم تقطيعها مع القشر إلى شرائح. وعليك استخدام ستة أكواب من الماء، وخلط كل المكونات معًا. ثم يُسخَّن المزيج حتى يصل إلى درجة الغليان ويترك ليغلي مرة واحدة فقط. يتم رفعه عن النار وتركه ليبرد ثم يتم تصفيته جيدًا ووضعه في علبة زجاجية وحفظه في الثلاجة. يجب تناول كوب من هذه القهوة يوميًا قبل تناول الوجبات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى