التعليموظائف و تعليم

موقف الإسلام من القراءة

موقف الإسلام من القراءة | موسوعة الشرق الأوسط

يجب على الإنسان الاهتمام دائما بالقراءة، حيث إنها من الأمور الهامة جدا التي تفيد الإنسان في جميع المجالات وتمنحه الكثير من المعرفة والخبرات التي تفيده في حياته اليومية. القراءة تغذي العقل وتزيد من فرصة الإنسان للاطلاع على المعلومات المختلفة، والإنسان الذي يقوم بالقراءة باستمرار يكون ملما بالعلوم في جميع مجالات الحياة. وفي الإسلام، تحثنا على القراءة وتؤكد على أهميتها الكبيرة في إفادة الإنسان في جميع المجالات الحياتية، سواء كانت دينية أو علمية أو عملية..

جدول المحتويات

فوائد القراءة المتعددة:

  • القراءة هي من الأمور التي تعود بفوائد كثيرة على الإنسان، حيث تساعد على تنمية المهارات اللغوية، وخاصة بالنسبة للأطفال الذين يتعودون على القراءة باستمرار. يجب دعوة الطفل للقراءة منذ الصغر لكي يتعود على جلب المعلومات واكتساب المهارات.
  • إن القراءة هي من الأمور المفيدة للإنسان لأنها تساعد الإنسان على الاطلاع على الثقافات المختلفة، وتزود الإنسان بالكثير من المعلومات والمعارف في مجالات متعددة.
  • تعتبر القراءة مفيدة للإنسان لأنها تساعد على تطوير مهارات التعلم، حيث إن القراءة تعتمد على المعرفة وتساعد الشخص على البحث والاكتشاف وتوسيع مداركه الذهنية بشكل ذاتي، بحيث يقوم الشخص بقراءة واستيعاب المعلومات بمفرده دون الحاجة إلى مساعدة الآخرين.
  • القراءة تساعد الإنسان على التعامل مع تحديات الحياة وصعوباتها، والتي يمكن أن يواجهها أي شخص. ويتعلم الفرد الكثير من الخبرات المهمة في مجالات مختلفة من خلال القراءة.
  • إن القراءة تساعد الإنسان على اكتساب المعرفة وتطوير أسلوبه في التحدث والمناقشة مع الآخرين، حيث يجد الشخص الثقة للتحدث بجرأة وثقة مع أصدقائه بعد أن يكتسب الكثير من المعرفة والثقافة من خلال القراءة.
  • تساعد القراءة أيضًا على توسيع مدارك العقل بشكل كبير وتطوير قدرات ومهارات الإنسان في جميع المجالات.
  • تعد القراءة أمرًا هامًا للغاية بالنسبة للأطفال، حيث تساعد على تطوير المهارات، سواء كانت بصرية أو حسابية، كما تساعد الأطفال على الاعتماد على أنفسهم واكتساب الشخصية المستقلة في اكتساب المعرفة.
  • بالإضافة إلى أن القراءة تساعد على استغلال الوقت الفراغي في شيء مفيد بعيدًا عن تضييع الوقت في أمور غير هادفة، فإنها تزود الإنسان بالمعرفة وتساعده على قضاء وقت الفراغ بشكل ممتع.

القراءة في الإسلام:

تعتبر القراءة من الأمور الهامة جدا وليس في حياتنا العامة فقط بل في حياتنا الدينية، حيث إن الدين الإسلامي حثنا على القراءة ودعانا إلى التطلع دائما، نظرًا لأهمية القراءة وتأثيرها على الفرد والمجتمع، حيث كانت القراءة هي أول كلمة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودعاه الله إلى القراءة، وهذا الأمر الذي يدل على أهمية ومكانة القراءة في الدين الإسلامي الحنيف، وذكرت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة أيضا الدعوة إلى العلم والتطلع الدائم، وهناك أيضا الكثير من المواقف التي رواها لنا الصحابة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، والتي لها علاقة بأهمية القراءة في الإسلام، وأيضا ضرورة الدوام عليها، وهذا الأمر الذي دل على أن للقراءة مكانة كبيرة جدا وعظيمة في الإسلام، وهناك الكثير أيضا من الآيات القرآنية التي دعت إلى ضرورة قراءة كتاب الله الكريم وهو القرآن الكريم، وهذا الكتاب الكريم هو أهم علوم الدنيا والآخرة لما ذكر فيه للإنسان في جميع مجالات حياته.

أهمية القراءة في الدين الإسلامي:

تعتبر القراءة من أهم الأمور في الدين الإسلامي، وتدل العديد من الأمور على أهميتها، والأهمية الكبيرة للقراءة بدأت منذ نزول أول سورة في القرآن الكريم التي دعت إلى القراءة، وكانت أهمية القراءة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بالغة وعظيمة، حيث كان الصحابة يدونون الآيات القرآنية التي تنزل على الرسول الكريم، وبدون القراءة والعلم، لم يكن الصحابة قادرين على نقل الآلاف من الأحاديث النبوية الشريفة التي كان يرويها الرسول عليه الصلاة والسلام. ولذلك، كان الرسول يشجع المسلمين على العلم والقراءة، وتم بناء العديد من المكتبات الإسلامية التي تميزت بالعظمة على مدار القرون، تعظيماً لشأن القراءة. ومن بين المكتبات الإسلامية الشهيرة التي استمرت عدة قرون هي مكتبة بغداد وقرطبة والقاهرة ومكتبة دمشق وطرابلس، بالإضافة إلى الكثير من المكتبات الإسلامية الموجودة في جميع أنحاء الدول العربية.

موقف للرسول الكريم يدل على أهمية القراءة:

من المعروف أن القراءة كانت لها أهمية كبيرة في عصر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فقد روى الصحابة العديد من القصص التي تؤكد أهمية العلم واهتمام الرسول به. ففي إحدى المعارك، تم أسر مجموعة من المشركين، فطلب الرسول الكريم من أصحابه أن يعلموهم القراءة

فيما يتعلق بتحرير نفسه من الأسر، كان على الشخص الذي يرغب في ذلك تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة. على الرغم من أن المسلمين في ذلك الوقت كانوا في حاجة ماسة إلى المال، إلا أن الرسول فضل أن يتعلم المسلمون القراءة، نظرًا لأهمية القراءة والعلم، ولأنه يؤمن بأن المسلمين لن يتمكنوا من الارتقاء بدينهم إلا إذا كانوا متعلمين، إذ إن الإسلام دين يقوم على التعلم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى