التعليموظائف و تعليم

موضوع يتناول القراءة واهميتها

1200 494449496 man reading romantic flicks | موسوعة الشرق الأوسط

هذا الموضوع يتطرق للقراءة وأهميتها، فالقراءة هي الوسيلة الأساسية لاكتساب المعرفة وتطوير المهارات الثقافية والنفسية، إذ تشكل ترجمة حيّة لمفهوم التعلم من خلال تجارب الآخرين، فمن خلال القراءة، يمكن للفرد أن يتعرف على جوهر تجارب العقول المختلفة في مختلف المجالات، والتي قد لا يكون الفرد على دراية بها، وهذا يعود إلى اختلاف الثقافات والتربية. لذلك تعتبر القراءة وسيلة لإدراك هذه التجارب، ولمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، يمكنكم متابعتنا على الموسوعة.

جدول المحتويات

مقدمة موضوع يتناول القراءة واهميتها

القراءة هي وسيلة الإنسان لتطوير ذاته وزيادة معارفه، ولهذا كانت أول آية نزلت من القرآن الكريم هي قوله تعالى “اقرأ باسم ربك الذي خلق”، فالإسلام حث على القراءة كونها الوسيلة الأولى لاكتساب العلم وتنمية العقل.

أهمية القراءة

  • القراءة تعمل على توسيع آفاق الإنسان وتفتح له آفاقًا جديدة قد لا يكون على علم بها لعدم توفرها في بيئته المحيطة.
  • تساعد القراءة الإنسان على تطوير نفسه وتنمية مهاراته، وتزوده بمهارات جديدة تفيده في مجال عمله أو دراسته أو حياته.
  • تعتبر القراءة وسيلة للإنسان لتطوير روحه، إذ تأخذه في رحلة إلى عوالم روحية تتميز بالأحلام الجميلة، والمشاعر الجياشة، والأحاسيس الفياضة.
  • يجعل الاستمرار في القراءة الشخص غير راضٍ عن كمية المعرفة التي يمتلكها، فيصبح مثل المسافر في الصحراء الذي يبحث عن الماء، حيث يجد كنزًا ثمينًا لا يدرك قيمته إلا هو.
  • القراءة هي وسيلة لتطوير المجتمع، فهي تنشر روح الثقافة وتحفز الاهتمام بالعلم، ويعمل الجميع على تطوير أنفسهم وتحسين مجالاتهم، مما يؤدي إلى تطوير المجتمع والوطن.

أنواع القراءة

توجد عدة أنواع من القراءة، ويتبع الشخص النوع المناسب منها وفقًا للهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال القراءة، ومن بين هذه الأنواع:

  • قراءة الاستطلاع تستخدم عند قراءة كتاب جديد، وتتم عن طريق قراءة الفهرس والمقدمة والخاتمة والمصادر والمراجع.
  • تعني قراءة التصفح، قراءة الأفكار العامة للكتاب، لمعرفة المسائل التي يناقشها الكتاب، وتتم عن طريق الوصول السريع إلى نتائج كل فصل من فصول الكتاب عن طريق السؤال عن عناوينه.
  • تتضمن قراءة التفحص القراءة الدقيقة والتفصيلية، وتشمل الإجابة على الأسئلة الطويلة مثل لماذا وكيف، والهدف منها جمع الأفكار المتناثرة وتجميعها.
  • يتضمن الدرس القراءة المتأنية، وقراءة ما بين السطور بعقل ناقد وذهن متوقد وإحساس متيقظ، بهدف تعلم شيء جديد أو اكتشافه.

مهارات القراءة

  1. يجب أن يتحلى القارئ بعدد من المهارات التي تمكنه من الاستفادة الأمثل من القراءة، ولا بد من أن يكون قادرًا على تحديد نوعية المادة التي يقرأها وفي أي مجال، وكمية الفائدة التي يمكنه استخلاصها منها بمجرد النظر السريع على المعلومات الرئيسية، وهذا يأتي مع الخبرة والملاحظة  
  2. يجب على القارئ تحديد السرعة المناسبة له في القراءة وذلك حسب المضمون والمحتوى الذي يقوم بقراءته.
  3. يجب على القارئ العمل على ترتيب الأفكار وربطها معًا بشكل صحيح، في ربط الأجزاء المتشابهة والتي تؤدي بعضها إلى بعض.
  4. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليه أن لا يغفل جانب القياس والملاحظة، ويتأكد من صحة المعلومات التي يقرأها، ومدى توافقها مع مبادئه أو عدمها؟
  5. يجب على القارئ عدم تجاهل رأيه فيما يقرأ، ويمكنه تدوين تعليقاته وأفكاره التي تأتي إليه بناءً على معارفه السابقة.

خاتمة عن القراءة

القراءة هي الوسيلة التي تربط الحضارات ببعضها، وهي المهندس الذي يؤسس لتطورها، وهي الطريق الذي يسلكه الإنسان لرفعة روحه ونفسه، لذلك يجب علينا أن نخصص وقتًا للقراءة، فالقراءة هي مفتاح الحياة، ومن لا يقرأ يجد نفسه في حيرة الجهل التي لا يمكن السيطرة عليها.

كان حديثنا عن موضوع القراءة. تابعونا على موسوعة لتصلكم كل جديد ودمتم في أمان الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى