التعليموظائف و تعليم

موضوع قصير عن بر الوالدين

mother and adult son | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع قصير عن بر الوالدين ، إن بر الوالدين من من أعظم الأعمال التي تقربنا إلى الله وتزيد من حسناتنا، فالوالدان لهما فضل عظيم علينا في تربيتنا وتعليمنا، وما نصل إليه فهو بسببهما ومن أجلهما، واليوم نذكر عنهما كلمةً بسيطة لا يمكنها ولا لغيرها أن تفي بحقهما، فتابعونا على موسوعة في موضوع قصير عن بر الوالدين.

جدول المحتويات

موضوع قصير عن بر الوالدين للاطفال

مقدمة عن بر الوالدين

للوالدين فضل عظيم علينا في حياتنا، فالأم هي التي حملت وربتنا، والوالد يكد ويتعب من أجلنا، ولذلك، كان بر الوالدين واجبًا علينا فرضه الله على الأبناء تعرفًا بحقهما، وقال تعالى: `أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير`.

فضل الوالدين في الإسلام

والدينا هما سبب وجودنا في الحياة من الناحية المادية والروحية، فكل المعرفة التي يكتسبها الإنسان تعود إلى المبادئ التي غرسها والدانا فينا، ولذلك وصانا الله بهما في العديد من المواضيع، حيث قال: `ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين`، وقال الله تعالى: `وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا`، فقد جعل الله تعالى بر الوالدين وطاعتهما جزءا من طاعته، ليذكرنا بفضلهما ويعظم شأنهما.

حديث عن بر الوالدين

رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر حقوق الوالدين علينا، فجاء رجل يسأله عن أحق الناس بحسن صحبته، فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم: “أمك”، وسأله الرجل مرارا فأجاب النبي صلى الله عليه وسلم بنفس الجواب، وقال في النهاية: “ثم أبوك.

عندما سأل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن الأعمال التي تحبها الله، قال: `صلاة الوقت`، ثم قال: `بر الوالدين`، ثم قال: `الجهاد في سبيل الله`، وإذا طلبت المزيد فسوف يزيدني الله.

حقوق الوالدين علينا

من حقوق الوالدين علينا: الطاعة لأمر الوالدين ما لم يكن في معصية، والتعامل معهما بالمعروف، وعدم رفع الصوت عليهما، ومساعدتهما في أمور حياتهما، وإهدائهما الهدايا، والزيارة المستمرة لهما، وخفض الصوت عند الحديث معهما، والرقة واللين في التعامل معهما، وعدم الكذب عليهما، والدعاء لهما في الحياة وبعد الممات، والاستغفار لهما، وتنفيذ وصيتهما، وصلة الرحم بأقاربهم وأحبابهم.

فوائد بر الوالدين

يعتبر بر الوالدين من الأفعال الجليلة التي تجلب الخيرات والثمار العظيمة في الدنيا والآخرة، حيث يحقق الشخص بر الوالدين الرضا من الله ورسوله، وهو وسيلة لتحقيق التوفيق في الحياة والحصول على البركة في الرزق والعمر والصحة، كما يبعد الشخص عن غضب الله تعالى وسخطه، وعندما يبر الإنسان والديه يبره أولاده.

خاتمة عن بر الوالدين

إن بر الوالدين هو واحد من الطرق التي تؤدي بنا إلى الجنة في أعلى الدرجات، حيث أن الأم والأب هما أغلى ما أعطانا الله في الحياة، فهما يربياننا في الدنيا ويدخلاننا الجنة في الآخرة ببرهما، لذلك نسأل الله أن يحفظ أمهاتنا وآباءنا ويرحمهما في الدنيا والآخرة، وندعوه قائلين “رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا.

تحدثنا اليوم عن موضوع قصير حول بر الوالدين. تابعونا على موسوعة لتصلكم كل جديد، ودمتم في حفظ الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى