التعليموظائف و تعليم

موضوع فكرته الرئيسية تلوث المياه

Water Pollution | موسوعة الشرق الأوسط

نُقدم إليك عزيزي القارئ موضوع فكرته الرئيسية تلوث المياه Water Pollution وأبرز عناصره التي تتمثل في اسباب تلوث المياه ، وأنواع تلوث المياه، ونتائج تلوث المياه، ومخاطر تلوث المياه التي تُعتبر منبع الحياة، وأساسها، إذ أن الحضارات هي التي تُبنى على مجرى المياه المتمثلة في الأنهار والبحار والبحيرات، حيث بدأ التلوث على مستوى العالم يتخذ مجرى جديد ويحذو حذو الخطورة من خلال تصاعد تداعيات حرق الغابات وإلقاء نفاياتها في المياه.

جدول المحتويات

موضوع فكرته الرئيسية تلوث المياه

  • تتنوع مشكلة تلوث المياه وتتجلّى في ملوثاتها والأسباب التي تؤدي إلى هذا التلوث، وهل يرجع الأمر إلى النشاطات البشرية فقط أم أن هناك عوامل أخرى خارجية تهدد نقاء وصفاء المياه على مستوى العالم.
  • تختلف أنواع تلوث المياه في مخاطرها على حياة الإنسان وتتعدد وتتنوع.

تعريف تلوث المياه

  • يشير تلوث المياه بمصطلح Water Pollution في اللغة الإنجليزية إلى تأثير المواد الملوثة على المياه الجوفية والأنهار والمحيطات العذبة والمالحة، والتي تدخل إليها من مصادر مختلفة تحتوي على مواد سامة.
  • يعرف تلوث المياه بأنه اختلاف في طبيعة المياه وجودة وصلاحيتها بسبب التدخلات التي تتسبب في تلويثها، مثل المواد الإشعاعية وتسربات البترول والبكتيريا والملوثات الكيميائية، وهذا يؤدي إلى جعل المياه ملوثة وغير صالحة للاستخدام وتصدر روائح كريهة، وقد لا يظهر التلوث على المياه بشكل واضح لذلك قد لا يلاحظ البعض التغييرات التي تحدث في طبيعة المياه، وهذا يجعلها تشكل خطرًا على البشر وتعتبر غير صالحة للاستخدام البشري.

أنواع تلوث المياه

يختلف أنواع التلوث التي تتسرب إلى المياه في المحيطات والأنهار والبحار، والتي تؤثر بدورها على الكائنات الحية والزراعة، وتؤثر مباشرة على صحة الإنسان. وتشمل أنواع التلوث التي تتعرض لها مياه الشرب خاصة، ومياه المحيطات والبحار بشكل عام:

  1. يعتبر الرصاص والمعادن التي تتسرب في المياه من أقوى عوامل التلوث.
  2. وبالتالي، تعتبر مياه الصرف الصحي واحدة من أكثر الملوثات تهديدًا للمياه.
  3. إلى جانب تلوث المياه بمخلفات المصانع والمواد المستخدمة في صناعة الأغذية.
  4. تعتبر المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع المبيدات الحشرية الضارة من مصادر التلوث في المياه.
  5. يبلغ معدل تلوث المياه السطحية حوالي 50%، ويشمل التلوث نصف مساحة المياه السطحية على الأرض، بما في ذلك البحار والمحيطات والأنهار والبرك. وتشمل أبرز مصادر التلوث بقايا المزارع التي تحتوي على الفوسفات، ورمي القمامة في المياه، وغسل الملابس في المياه، ورمي الفضلات وبقايا الطعام والحيوانات الميتة، وهذا يجعل مياه الشرب غير صالحة للاستخدام.
  6. تتمثل الملوثات للمياه المالحة التي توجد في المحيطات في تسرب المعادن والمواد البترولية والشحم وبقايا السفن ونفوق الحيوانات وبقايا السفن المرتطمة المبحرة في المياه، وكذلك العناصر الكيميائية، إلى جانب ثاني أكسيد الكربون الذي يتم تخزينه في المحيطات، والمواد البلاستيكية التي تتطاير في المحيطات بفعل الرياح.

تلوث المياه الجوفية

  • يعد الزرنيخ أحد العناصر الأكثر خطورة التي تسبب في تلوث المياه الجوفية، ويتواجد بشكل وفير في مياه الري في الهند والبنغلاديش، حيث يتأثر حوالي مائة مليون شخص بنسبة الزرنيخ في المياه الجوفية، والتي تعتبر المصدر الرئيسي للشرب لحوالي 77 مليون نسمة.
  • تُعد مصادر الصرف الصحي على مستوى العالم من أشهر المصادر الرئيسية لتلوث المياه الجوفية، وخاصة المياه السطحية والمياه المالحة، حيث توجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى فشل نظام الصرف الصحي على مستوى العالم، وهي تتمثل في التصاميم الغير جيدة لنظام الصرف الصحي وتحديد موقع التركيب، مما يجعل البكتيريا والمواد الضارة والملوثات تتسرب بسهولة إلى المياه الجوفية، مما يؤدي إلى الإضرار بصحة المواطنين على مستوى العالم.
  • تتأثر المياه الجوفية بما يسمى الدورة المائية التي تنجم عن التلوث الذي يوجد في الجو، والذي يتسبب في تلوث المياه الجوفية.
  • تتسرب مياه الجليد المخلوط بالملح إلى المياه الجوفية، نظرًا لاستخدامها للحد من الأضرار التي تتعرض لها السيارات عند قيادتها في الشتاء على مساحات واسعة من الجليد، وهذا يؤدي إلى ترسب الملح في المياه الجوفية.
  • يوجد العديد من أنواع التلوث التي تؤثر على المياه الجوفية، بما في ذلك التلوث الزراعي والصناعي، ويأتي التلوث الزراعي للمياه أساسًا من المبيدات العشبية والحشرية، وكذلك الأسمدة الزراعية.
  • تتضح المصادر التي تؤثر على المياه الجوفية في الجانب الصناعي من خلال المعادن والبنزين، وتؤدي المواد الكيميائية إلى التخلص من الثروة الحيوانية والسمكية، وكذلك يؤثر تسرب الحشرات والنباتات الضارة في جودة المياه الجوفية.
  • تشير النفايات الطبية وحاويات النفط والمواد السامة وأي نوع من النفايات التي يتم التخلص منها بدون إشراف من الجهات المعنية إلى الخطر الكبير الذي يمكن أن يتسبب في تلوث المياه الجوفية وانتشار الأمراض والأوبئة.
  • يشير المتخصصون إلى الأخطار الناجمة عن خزانات الوقود تحت الأرض وما يمكن أن تسببه من تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، حيث يعتبر اختلاط المياه الجوفية مع المواد الكيميائية في خزانات الوقود من أهم المخاطر التي تهدد نقاء وصفاء المياه.

أسباب تلوث المياه

  • يعد الجانب الزراعي عاملًا مهمًا في التلوث المؤثر على المياه، حيث تتمثل تلك الملوثات في الأسمدة والمواد التي يتم نقلها بالأنهار بين الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى تخزينها في المياه الجوفية.
  • يتم امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء بواسطة الماء، وهي تمثل نسبة ربع ملوثات العالم الناجمة عن استخدام الإنسان بشكل سيء لعناصر البيئة.
  • يمكن لبقايا المواشي والأسمدة أن تؤدي إلى تراجع المياه وتحويلها إلى أراضٍ زراعية مليئة بالنباتات والطحالب، حيث تستهلك هذه العناصر الأكسجين الموجود في الماء.

مخاطر تلوث المياه

  • تُعد السموم من أهم العوامل التي تجعل المياه غير صالحة للاستخدام، حيث تتسبب في تحول المياه إلى منطقة تعج بالكائنات غير المناسبة للاستخدام والتناول البشري، حيث يمكن أن يؤدي تناول الكائنات البحرية التي تعرضت للسموم إلى إصابة الإنسان بالأمراض التي تهدد حياته، ويتم نقل هذه السموم إلى الأجيال القادمة عن طريق تراكمها في الجسم والغدد الصماء، مما يؤدي إلى تغير في صحة الإنسان ووراثته وصحة عائلته.
  • يعتبر الحطام البحري واحدًا من أكثر الأسباب التي تواجه المياه المخاطر، وقد يتسبب في هلاك الكائنات الحية وتغيير شكل وطبيعة الشاطئ.
  • يرى الخبراء في علوم الأرض أن هناك عدة أسباب لتلوث المياه السطحية على الأرض التي تبلغ نسبتها 70%، وتتمثل هذه الأسباب في المواد المشعة الناتجة عن التجارب الإشعاعية والأسمدة والمبيدات الضارة، بالإضافة إلى زيادة كميات النفايات الصناعية منذ بداية القرن الماضي.
  • مع تزايد دور الدول في تحسين الصناعة وعدم اهتمامها بالحفاظ على المياه من التلوث الذي ينشأ عن المصانع الصناعية ويؤثر على صحة الناس، يجب على الدول الأكثر تطورًا في الصناعة أن تنتبه إلى المخلفات التي تنتج عنها وتحاول تفادي تفاقم الأزمة العالمية التي تواجهها الدول جراء تلوث المياه.
  • ينبغي الإشارة إلى أن النهضة الصناعية التي تفاخر بها الدول المتقدمة تؤثر على التربة وبالتالي على صحة الإنسان سلبًا، وتجعله عرضةً للإصابة بالأمراض.
  • يُعتبر المطر من بين عوامل التلوث للمياه، إذ يحمل عندما يتساقط جميع أنواع الملوثات، مثل الأتربة وبقايا الحيوانات النافقة والأسمدة والمبيدات، ويجرها إلى المياه الجارية على السطح. ولذلك، فإن هذه العملية تُعرف علميًا باسم “الجريان السطحي.

نتائج تلوث المياه

  • تُصاب البشر بالأمراض الفطرية والبكتيرية في جسمهم، وذلك جراء تناول الثروات السمكية الملوثة واحتساء الماء الملوث على المدى الطويل، وتعد الكوليرا من بين أبرز الأمراض التي تنتشر عالميا بسبب المياه الملوثة.
  • يرون الخبراء أن المياه التي يتم معالجتها بطريقة خاطئة وتحتوي على رواسب مخلفات وعوادم، هي التي تسبب الأمراض الخطيرة التي تنتشر سريعًا على مستوى العالم، بالإضافة إلى إصابتهم بالتهاب الكبد.
  • تصيب الأسماك اضطرابات في السلالة الغذائية نتيجة تناولها للمياه الملوثة، وهذا ما يحدث أيضاً لدى البشر نتيجة تناولهم للمياه الملوثة، وتعد الأسماك الكبيرة التي تحتوي على عنصر الرصاص المتوفر في المياه الملوثة، والتي يتناولها البشر، من أهم الأسماك التي تسبب اضطرابات في السلالة الغذائية من الكائنات البحرية التي يتناولها البشر.
  • يتمثل المفهوم العلمي للإيكو-سيستم في العلاقة البيئية المتبادلة بين الكائنات الحية، حيث يعتمد كل كائن على تناول الكائنات الأخرى للحصول على الطاقة والغذاء، وهذا يجعل التلوث ينتشر في دائرة تشمل جميع الكائنات بما في ذلك الإنسان.
  • زادت أعداد الكائنات المائية والبرمائية التي تعيش في المياه التي تموت عندما ترتفع نسبة الأملاح فيها، وارتفع معدل نفوق هذه الكائنات بما في ذلك الدلافين وأنواع مختلفة من الأسماك مثل القروش والسلاحف.

عرضنا من خلال هذا المقال موضوع فكرته الرئيسية تلوث المياه إذ تكمن أهمية المشكلة في الوقوف على الحلول والبحث عن مسببات التلوث الحقيقية الطبيعية والبيئية.

بدأت الدول المتقدمة في السعي نحو ايجاد حلول جذرية للحد من تفاقم مشكلة تلوث المياه، ومن بين هذه الحلول اتفاقية الحد من أضرار السفن، بالإضافة إلى القوانين التي وضعتها الولايات المتحدة لحماية المياه من التلوث.

يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات على الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى