التعليموظائف و تعليم

موضوع عن تلوث المياه قصير جدا

موضوع عن تلوث المياه قصير جدا | موسوعة الشرق الأوسط

هذه مقالة قصيرة عن تلوث المياه. يتم تعريف التلوث على أنه إدخال مواد ملوثة أو فضلات إلى البيئة والتي لا تنتمي إليها بشكل أساسي. وتلوث الماء يحدث عندما يتم تراكم مواد ضارة للحياة المائية على سطح المياه، وتتفاعل هذه المواد أحيانًا مع المياه، مما يسبب الكثير من الأضرار والمشاكل للثروة السمكية في البحار والمحيطات والأنهار. تقرير الأمم المتحدة في عام 1969م عن تلوث مياه المحيطات أظهر أن إدخال المواد الضارة إلى البيئة البحرية يؤدي إلى انهيار المياه الصالحة للشرب بشكل مباشر وغير مباشر. لذلك، تقدم الموسوعة موضوعًا قصيرًا عن تلوث المياه وأضرارها وطرق علاجها.

جدول المحتويات

موضوع عن تلوث المياه قصير جدا

تختلف أنشطة الإنسان كثيرًا، ويبحث دائمًا عن طرق للتخلص من النفايات التي ينتجها. ومع ذلك، يتم التخلص منها بداخل مياه البحر أو النهر بشكل بسيط وغير مدروس، دون أن يدرك أن هذا الفعل يؤدي إلى الكثير من الأضرار على الحياة البحرية، ويمكن أن يتسبب في الكثير من المخاطر على صحته. ويرجع هذا إلى اعتقاده أن مياه المحيط تقوم بتنظيف الفضلات بداخلها. ومع ذلك، إذا تم رمي شيء في الماء مرة واحدة فقط، فقد يختفي بسبب كبر حجم الماء، ولكن إذا تم رميه بشكل متكرر، فسيتراكم ويسبب الكثير من المشكلات التي يمكن أن تصل إلى حد التلوث العام للنهر أو البحر.

المصادر التي يأتي منها تلوث المياه

مخلفات مياه المجاري

تشمل هذه المخلفات المواد الشخصية ومخلفات المنظفات الصناعية، والتي تحتوي على العديد من الأنواع المختلفة من البكتيريا والميكروبات الضارة التي تتدفق إلى المحيطات والبحار، مما يؤدي إلى تراكمها داخل المياه وعلى سطحها، وبالتالي تلويثها.

 المخلفات التي تنتج عن المصانع

تشمل المصانع التي تصرف مخلفاتها في مياه البحار والمحيطات جميع أنواع المخلفات، بما في ذلك المخلفات الكيميائية والأصباغ والألياف الصناعية والغذائية والنفط والمركبات البترولية والأملاح السامة والمعادن والرصاص والكادميوم والزرنيخ والزئبق والدهون.

المفاعلات النووية

من بين أهم مصادر تلوث المياه هو المفاعل النووي، الذي ينتج حرارة تؤثر على البيئة المحيطة به وعلى الكائنات الحية فيها، ويؤثر هذا التلوث أيضًا على البشر.

كافة أنواع المبيدات الحشرية

تشمل المبيدات الزراعية المواد التي يستخدمها المزارعون لحماية المحاصيل الزراعية من الحشرات والأعشاب الضارة، ويتم التخلص منها عن طريق الصرف الصحي الذي يتدفق في مياه النهر أو المحيط، وتعتبر هذه المواد من أكثر المواد الضارة التي تتسبب في قتل العديد من الأسماك والكائنات البحرية وحتى موت الحيوانات التي تشرب من هذه المياه.

تسرب مياه البترول

أثناء عبور السفن العملاقة في المحيطات والبحار المختلفة، تحدث حوادث غرق تؤدي إلى انتشار مواد البترول في البحار والمحيطات، أو تقوم هذه السفن بتنظيف بقايا المواد البترولية بداخلها في المحيطات، مما يؤدي إلى موت العديد من الكائنات البحرية والطيور التي تعتمد في غذائها على هذه الكائنات.

 الأسمدة الكيماوية

توجد العديد من أنواع الأسمدة المختلفة، ومنها الأسمدة العضوية التي تشمل جميع المخلفات التي تنتج عن الإنسان والحيوان والطيور، وتساعد على الحفاظ على كمية كافية من الماء في التربة. وتوجد أيضًا الأسمدة غير العضوية التي تشمل الأسمدة الكيميائية التي يقوم الإنسان بصنعها لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، ولكن استخدامها بكثرة يؤدي إلى تلوث التربة وإلقاءها في البحار مما يؤدي إلى تسمم الحياة البحرية وموت الكثير من الكائنات البحرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى