البيئةعلوم

موضوع عن تلوث البيئة قصير

تقرير عن تلوث البيئة | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع عن تلوث البيئة قصير بات من الموضوعات الهامة التي تؤرق الجميع، إذ أن التلوث أحد أهم العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية والعصبية والجسدية للإنسان، وكذا فنجد أن المحافظة على البيئة خالية من التلوث هي التي من شأنها أن تجعل الأمم تُحقق الرقي والتقدم والتنمية، إذ توجد العديد من العوامل التي قد تُساهم بشكل كبير في تلوث البيئة والتي منها إطلاق الغازات في الهواء، وري الأرض بالمبيدات الحشرية، فيما نجد أن كوكبنا الصغير يتعرض إلى الهلاك والدمار من تلك الملوثات التي أصبحت تصدر عنا بمعدلات تفوق الحد، فهيا بنا نتعرف على مصادر تلوث البيئة وأنواعه من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

جدول المحتويات

موضوع عن تلوث البيئة قصير

  • يطلق على التلوث الذي يحدث في البيئة بإضافة مواد صلبة أو سائلة أو غازية أو أشكال من الطاقة مثل الحرارة والنشاط الإشعاعي والصوت دون تحليلها أو إعادة تدويرها أو تخزينها بأشكال غير ضارة، اسم “التلوث البيئي” في اللغة الإنجليزية.
  • يوجد أنواع عديدة من الملوثات، منها تلوث الهواء والماء والأرض، والذي يعود سببه إلى الأنشطة البشرية التي قد تتعارض مع احتياجات البيئة، ويعد الطمع من أشكال تلوث البيئة، حيث يقوم الإنسان غالبًا بتدمير وتلويث البيئة وتفريغ الموارد الطبيعية من أجل التوسع والتنمية الاقتصادية، دون مراعاة حماية البيئة.

تلوث البيئة

  • يجب علينا أن نولي اهتمامًا كبيرًا للحفاظ على البيئة من التلوث، حيث إن البيئة ترد علينا بطريقة تعاملنا معها، فإذا تعاملنا معها بشكل صحيح وحفظنا عليها، فستمنحنا الكثير من الخير والسعادة، بينما إذا أهملناها وتسببنا في تلويثها، فسيتسبب ذلك في العديد من الأمراض، ومن أشهرها أمراض الجهاز التنفسي والعصبي التي تتسبب من تلوث البيئة.
  • تعتبر الحوادث الطبيعية مثل حرائق الغابات والزلازل المفاجئة والبراكين من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلوث البيئة، بالإضافة إلى التلوث الناجم عن النشاطات البشرية بشكل عام. وفي أوروبا، وتحديدًا في العصور الوسطى، أدى التلوث إلى انتشار العديد من الأمراض بين الناس بمعدلات عالية، ومن بين هذه الأمراض الطاعون والكوليرا والتيفوئيد.
  • وبهذه الطريقة نجد أنه منذ عام 1000 ميلادي تم استخدام الفحم كوقود، وهو ثورة في المجال الصناعي وحفظ الثروات الطبيعية الأخرى التي بدأت تستنفد بشكل يهدد وجودها. لذلك تم استخدام الفحم كحلا للنجاة، وعلى الرغم من ذلك فإنه يسبب ضررا كبيرا للبيئة ويؤدي إلى اختلال توازنها حيث أصبح عاملا قويا من عوامل تلويث الهواء. يجدر بالذكر أن تلوث البيئة تفاقم خلال القرن التاسع عشر، حيث تهدد نمو السكان وتراكم النفايات الصلبة وارتفاع معدلات التلوث الهوائي الناتجة عن المصانع العالم بأكمله بمخاطر كارثية طويلة المدى.

أنواع تلوث البيئة

تتفاوت مسببات التلوث البيئي التي تشكل تهديدًا ضاغطًا على الحكومات والمنظمات البيئية، وتتطلب منهم البدء في اتخاذ إجراءات للحد من العوامل التي تؤدي إلى تدمير البيئة التي نعيش فيها، ويشمل ذلك ما يلي:

  • تسعى العديد من الدول إلى تطوير قدراتها في مجال الإشعاع، والذي يتضمن امتلاك قنابل ذرية، ولكن هذه الأسلحة تؤدي إلى تلوث البيئة وتدمير الأرواح البشرية، وهي أفعال لا يحبها الله.
  • تعتبر مياه الصرف الصحي الغير معالجة من أهم وأقوى العوامل التي تسبب تلوث البيئة، وتندرج هذه العوامل تحت مسمى التلوث البيولوجي.
  • الضوضاء تعدُّ من أهمِّ العوامل التي تُسهم في تلوث البيئة، وتُعرف أيضًا باسم التلوث السمعي .
  • من ناحية أخرى، يمكن أن يسبب التلوث الكيميائي للبيئة الذي يتمثل في المبيدات الحشرية الأمراض السرطانية للأفراد.

البيئة هي المكان الذي نعيش فيه والذي يحافظ على وجودنا على هذا الكوكب، كما أنها تزودنا بالعديد من الموارد التي تساعدنا على العيش براحة، لذلك يجب علينا الحفاظ عليها وحمايتها.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى