التعليموظائف و تعليم

موضوع عن بر الوالدين للأطفال

بر الوالدين للأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

البر بالوالدين هو شرط من شروط الجنة، وكذلك شرط من شروط الراحة في الحياة. لذلك، يجب علينا فهم أهمية البر بالوالدين، والتي حثت عليها جميع الأديان السماوية، وأمر بالإحسان إلى الوالدين وخاصةً في سن الكبر حيث يكونوا في أمس الحاجة إلينا. ومع ذلك، فإن البر بالوالدين لا يأتي بالصدفة، لذلك يجب علينا تعليم أبنائنا أهمية البر بالوالدين وكيفية معاملتهم بالخير والرحمة، وما هي أهمية ذلك عند الله، ونشر قيم البر بالوالدين بين أبنائنا. وسنتناول هذه القيم وغيرها من الأمور المهمة التي يجب علينا تعليمها لأبنائنا في هذا المقال على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

موضوع عن بر الوالدين للأطفال :

  • تعني كلمة البر الخير والإحسان والفضل في الكلام الطيب المتحلي باللين والرفق، وأمر الإسلام بضرورة احترام الوالدين والابتعاد عن عقوقهما، وشدد على ذلك، وقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء
  • ربك قد أمركم بالعبادة له وحده، وبر الوالدين، فلا تقل لهما أي كلمة قبيحة حتى ولو كبرا، بل قولا لطيفا ومحترما.
  • تشمل هذه الآية معانٍ كثيرة، حيث أمر الله سبحانه وتعالى بحسن معاملة الوالدين وخاصةً عندما يكبرون في السن، ونهانا عن القول السيء الذي يجرحهم، وأكد على ضرورة معاملتهم باللين، وربط بين عبادة الله وحسن معاملة الوالدين، مما يظهر فضل الوالدين العظيم عند الله تعالى.

ما هي حقوق الوالدين ؟

كيفية بر الوالدين:

  • يكون برّ الوالدين في الدنيا عن طريق الطاعة والاستماع لأوامرهما، شرطًا أن يكون ذلك لا يتعارض مع شريعة الله، أو يثير غضب الله، وإلا فإن الإنسان مطالب بطاعة وتنفيذ ما يطلبانه منه.
  • ينبغي على الإنسان الحفاظ على وصلة الرحم وزيارة الأقارب وتقديم الدعم لهم بصورة مستمرة، ويجب عدم قطع الروابط المؤدية إلى الأقارب، وعندما يحتاجون إليه يجب التوجه إليهم على الفور.
  • إذا كان الأشخاص غير مقتدرين، فيجب الإنفاق عليهم ماليًا والسعي لتلبية حاجاتهم، حتى وإن كانت بغير حاجة، ويمكن الإسهام في إدخال الفرح والسرور على قلوبهم حتى لو كان ذلك بشيء بسيط جدًا.
  • يجب علينا خدمة كبار السن والاهتمام بهم، والعمل على رعايتهم ورحمتهم وشبابهم، وعدم التجاهل أو الإهانة، وتوفير الخدمات التي تلبي مصالحهم.
  • يتعلق الأمر في الحديث اللين والأدب في الحديث بأن الدين يتعلق بالتعامل، وقد أمرنا الدين الحنيف بحسن معاملة الوالدين واستخدام الكلام اللين والأدب والتواضع في الحديث وعدم رفع الصوت عليهم.

بر الوالدين بعد الموت:

يتضمن بر الوالدين بعد الموت العديد من الصور، وهي:

  • ينبغي عليك معرفة أن بعد وفاتهم، عليك العديد من الواجبات التي يجب أن تؤديها لصالحهم، ومن بين هذه الأشياء هو الدعاء المستمر لهم؛ حيث إنه عندما يموت الإنسان ينقطع عمله إلا من ثلاثة أشياء، ومن بين هذه الأشياء ولد صالح يدعو له، لذلك يجب عليك دعوتهم دائمًا بالرحمة والمغفرة.
  • تطفئ الصدقة الجارية غضب الرحمن وترفع مكانة الشخص، ولذلك ينبغي علينا التصدق عن والدينا بعد وفاتهم، ومن الممكن التصدق بالقليل مثل توفير الماء للمارة، أو بناء مظلة لحمايتهم من الشمس، أو المساهمة في بناء مسجد أو مستشفى، أو كفالة طفل مريض وغير ذلك من الأعمال الصالحة التي يمكننا القيام بها.
  • يمكنك قراءة القرآن وتهدي ثوابه للأشخاص، ويمكنك طباعة عدد من المصاحف وتوزيعها على الأشخاص لجعل قراءتهم للقرآن سببًا في غفران ذنوبهم.

أهمية غرس بر الوالدين في الطفل من الصغر:

  • يجب علينا تربية أبنائنا بتربية حسنة وتعريفهم بفضل الآباء عليهم، وتعليمهم الدور الكبير الذي يقوم به الأب والأم في تنشئتهم وتعليمهم وتثقيفهم، وجعلهم رجالًا ونساءً صالحين، حيث إنه بدون الأب والأم تفسد الحياة ولا يعرف الإنسان قيمتهم إلا بعد فقدانهم، لذلك يجب علينا دائمًا إظهار حبنا وامتناننا لهم.
  • يجب عليك أن تدرك أن الأشخاص الأكثر حقا بصحبتك هم الآباء والأمهات، لذلك حرص على صحبة حسنة. حدث أن جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله: “من الأشخاص الأكثر حقا بحسن صحبتي؟.” فأجاب: “أمك”، فسأله مرة أخرى: “ثم من؟.” فأجابه الرسول: “أمك”، فسأله مرة أخرى: “ثم من؟.” فأجابه الرسول: “أمك”، فسأله مرة أخرى: “ثم من؟.” فأجابه الرسول: “أبوك.” هذا الحديث رواه البخاري ومسلم.
  • لذلك، ينبغي طاعة الوالدين وعدم إغضابهم، حيث إنّ عقوق الوالدين يُعدُّ عند الله سبحانه وتعالى من الذنوب الكبيرة التي يُعاقب عليها، ولا يقبل الله عملاً من الإنسان إلا بعد أن يرضى عنه وعن والديه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى