التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الهاتف

موضوع عن الهاتف | موسوعة الشرق الأوسط

الهاتف هو موضوعنا اليوم، وهو من الأجهزة التي أصبحت ضرورية للفرد، حيث يتيح له الدخول إلى عوالم متعددة ومتابعة الأحداث المختلفة التي لا يمكن الاستغناء عنها. وتطور الهاتف بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، حيث أصبح بإمكانه القيام بمهام تعادل إمكانات الكمبيوتر مثل الكتابة والتنظيم وإرسال البريد الإلكتروني والتواصل مع الأصدقاء وحتى إقامة اجتماعات عبره.

الجدير بالذكر أن الهاتف صار أيضاً من الأجهزة اللازمة لإجراء البحوث في كافه المجالات، فماذا عن كيفية الاستفادة من الهاتف المحمول في كافه مناحي الحياة، تتحدث موسوعة عن هذا الموضوع من خلال هذا المقال، تابعونا.

موضوع عن الهاتف

  • الهاتف أو الموبايل هو الجهاز الذي تم اختراعه بواسطة مارتن كوبر الذي كان يعمل في شركة موتورولا للاتصالات في شيكاغو، حيث أجريت أول مكالمة تليفونية عام 1973، ويعود تاريخ محاولات إنشاء الهواتف إلى عام 1947 عندما قامت شركة لوسنت تكنولوجي بالتجارب الأولى في هذا المجال.
  • مع تطور استخدام الهواتف المحمولة بسرعة، ارتفع عدد مستخدميها إلى 7 مليار مستخدم في عام 2016، مما أدى بشكل مباشر إلى زيادة استخدام الإنترنت بنسبة 37.5% خلال فترة 15 عامًا (2000-2015)، حيث ارتفعت نسبة استخدام الإنترنت من 6.5% إلى 43%. وبالإضافة إلى ذلك، زاد عدد الأسر التي تمتلك إمكانية الوصول إلى الإنترنت بشكل ملحوظ، حيث ارتفعت نسبة مستخدمي الإنترنت في الأسر من 18% في الفترة من 2005 إلى 2015 إلى 46%.

الإدمان على الهواتف

  • تعد الزيادة الكبيرة في استهلاك الهواتف والتي تسمح بالدخول إلى الإنترنت بسهولة، بمثابة ظاهرة خارجة عن السيطرة، حيث أدت إلى الإدمان على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، وأصبحت نوافذ الدردشة أماكن غير آمنة للأطفال وربما يبقون على اتصال مع أشخاص غير معروفين، وفي نفس الوقت، أصبح الآباء والأمهات مدمنين على استخدام المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي.
  • عندما تتساوى الرؤوس بين الأب والأم في استهلاك الإنترنت، يحدث خلل كبير في علاقتهما مع ابنهما، حيث يمكن للابن أن يقارن بينه وبين والديه، ولذلك يجب علينا التخلص من إدمان الإنترنت قبل أن ننصح أبناءنا به.

 الهواتف و البحوث العلمية

  • يأتي دور الهاتف حاليًا في إجراء البحوث الهامة في جميع المجالات والأصعدة، حيث لا يمكن لأي باحث أن يعمل بدون هاتف يساعده في إجراء الحسابات الكيفية والكمية، وإخراج النتائج بطريقة تسهل فهمها لدى المجتمع. وإذا خرج الباحث بأرقام فحسب دون تحويلها إلى نتائج يمكن تنفيذها على أرض الواقع، فإن ذلك لن يفيده بأي شيء.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الهاتف المحمول في التعليم من خلال تسجيل وإرسال المعلومات، ويمكن استخدامه كجهاز لوحي لعرض الأبحاث والرسومات التوضيحية التي قام بها الطالب.
  • تبذل بعض الشركات جهودًا جادة لتطوير الأجهزة المحمولة للتعلم، فمن بينها شركة Fourier Systems التي صممت أجهزة محمولة بأسعار معقولة لأغراض البحث ومساعدة الطلاب في تسجيل البيانات المتعلقة بالأبحاث والعلوم المختلفة على هذه الأجهزة.

خاتمة عن الهاتف

  • وصل عدد الهواتف المستخدمة في العالم حوالي 6 مليارات هاتف، ويزداد هذا العدد باستمرار مع توفر هواتف جديدة وتحديث الخيارات المتاحة فيها، حيث تتيح الهواتف العديد من الميزات التي تقرِّب بين الأفراد وتُقلل المسافات الجغرافية بينهم، وجعل العالم يشبه قرية صغيرة بسبب سهولة الاتصالات اللاسلكية التي تتاح عبر الإنترنت عن طريق الهواتف المحمولة، ويتطلب ذلك منا أن نتأقلم مع تطورات العصر ونستغلها لصالحنا.

المراجع
1-
2-

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى