التعليموظائف و تعليم

موضوع عن النفط

موضوع عن النفط | موسوعة الشرق الأوسط

النفط هو موضوع مشهور، حيث يتميز بأنه سائل لزج سهل النقل والتخزين، ولكنه يحتوي على قيمة اقتصادية عالية. أصبح الآن أحد الوسائل الرئيسية لتعزيز موقف البلدان في جميع أنحاء العالم. وهو من المواد القابلة للاشتعال، ويتحدد لونه عادة باللون الأخضر. يتم استخراجه من الطبقات الأولى من القشرة الأرضية. وقد تطورت أساليب البحث والتنقيب عنه كثيرًا في الآونة الأخيرة، مما أدى إلى زيادة عدد البراميل المخزنة به. في هذا المقال البسيط، سوف نشرح كيفية نشأته واستخراجه وما هي أهم مشتقاته وأهميته بالنسبة للمجتمعات حول العالم.

جدول المحتويات

موضوع عن النفط

طبيعة تكوين النفط

يتكون النفط من مزيج هيدروكربوني أي أن ذرات الكربون والهيدروجين تتحد معًا، بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى مثل الأكسجين والنيتروجين والكبريت والنيكل والفاناديوم بكميات قليلة.

يعود تكوين النفط والغاز الطبيعي إلى بقايا الكائنات الحية التي دفنت تحت أعماق المحيطات وبدأت تترسب تحت الصخور، وبعد تحللها بفعل عوامل الطبيعة لملايين السنين، تكونت هذه الموارد.

 اكتشاف النفط

“كانت هذه واحدة من الاكتشافات الأكثر صدفة، حيث لاحظ أحد العمال في ولاية بنسلفانيا، أثناء البحث عن الملح في المياه، اختلاطه ببعض البقع الزيتية الداكنة اللون. وبعد تكرار هذه العملية أكثر من مرة، تم إرسال كمية كبيرة منها إلى مختبر للفحص، وبالفعل تم اكتشافها من قبل أحد الصيادلة الذي وجد أنه يمكن استخدامها بدلاً من الشمع في الإضاءة.

ومع مرور الوقت، تم اكتشاف أنّه واحدٌ من أهم مصادر الطاقة في العالم، وتطورت وسائل البحث والتنقيب عنه بشكل كبير، حتى تمكنوا في عام 1926 من استخراج ما يعادل ثلاثة ملايين برميل من النفط. وما زالت أساليب التنقيب والبحث عنه تشهد تطورًا سريعًا، حيث أصبح النفط الآن وسيلةً للدول لفرض سيطرتها على العالم بأسره.

طريقة استخراج النفط

على الرغم من الجهود الجارية لاكتشاف النفط وتطوير تقنيات جديدة لهذا الغرض، إلا أنها لا تزال تعتبر أكثر تكلفة وتعقيدًا بسبب تكوينها داخل طبقات الأرض والصخور، وعدم وجود مبادئ ثابتة تسير عليها، وأهم الطرق المستخدمة هي:

  • استخدم علماء الأرض والطبيعة تقنية المسح الزلزالي لاكتشاف المناطق البترولية، حيث يتم إنشاء خزانات للنفط تصل لعمق الأرض ويتم تفجير تلك المناطق ومراقبة استجابتها للمسح الزلزالي.
  • يتم الحصول على النفط من خلال حفر الآبار باستخدام حفرة عميقة ووضع أنابيب فولاذية لاستخراج النفط.

أهم الوسائل المستخدمة لاستخراج النفط

  1. المسح الجيوفيزيائي.
  2. المسح الجيولوجي الطبقي
  3. طريقة الجاذبية.
  4. الطريقة الكهربائية.
  5. الطريقة المغناطيسية.
  6. المسح الاهتزازي (الزلزالي).
  7. الحفر الاستكشافي.
  8. تسجيل الآبار.
  9. الطريقة الجيوكيميائية.

المشتقات الناتجة عن النفط

بعد إجراء العديد من الأبحاث والدراسات حول المواد الخام للنفط، وجدوا أنه يمكن استخراج كمية كبيرة منه بعد مروره ببعض العمليات المعروفة بالتكرير، حيث يتم تسخينه تحت درجة حرارة معينة ثم تقطيره وفصل مكوناته عن بعضها. ويعتبر ذلك من أهم النتائج التي توصلوا إليها

  • وقود الطائرات.
  • البنزين.
  • الكيروسين.
  • الديزل.
  • بعض الغازات الموجودة بطريقة سائلة.
  • الزيوت المستخدمة في عملية التشحيم.
  • وقود التدفئة.

أهمية النفط

  1. هي واحدة من الوسائل المساعدة في تحسين الاقتصاد في البلاد.
  2. يكون سبب النصر في بعض الحروب.
  3. يعمل على تقوية الدولة التي تتمتع بالاستقرار السياسي.
  4. هو أحد الأساليب المستخدمة لتحريك وسائل النقل.
  5. يمتاز بسهولة في حركة نقله وتخزينه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى