التعليموظائف و تعليم

موضوع عن النظافة واهميتها

موضوع عن النظافة | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع عن النظافة وأهميتها، ديننا الإسلامي يأمرنا بالنظافة وأهمية ذلك، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (النظافة من الإيمان)، لذا ندرك أن النظافة تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة وسلامة الأفراد. وركز الإسلام بشكل خاص على النظافة الشخصية، حيث ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم: (خمس من الفطرة: الختان، وحلق العانة، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وقص الشارب). إن النظافة هي السمة المميزة للأفراد والمنازل والدول، ومن فوائد النظافة العديدة أنها تجلب الراحة النفسية والسعادة. وسنتحدث في هذه المقالة بالتفصيل عن موضوع النظافة وأهميتها من خلال موقع موسوعة .

جدول المحتويات

موضوع عن النظافة واهميتها

تم اشتقاق كلمة النظافة من الفعل “نظف”، والذي يعني إزالة النفايات والأوساخ للحفاظ على صحتنا والحد من انتشار الأمراض، ويجب أن تكون هذه النظافة منتظمة، وفطرنا الله عليها، فلا يوجد شخص يريد الجلوس في أماكن غير نظيفة أو تناول الطعام في مكان غير نظيف.

و نجد أن النظافة بشكل عام تشمل كلا من : النظافة الشخصية، نظافة المنزل، نظافة البيئة، نظافة المدرسة، نظافة الشارع، نظافة المرافق العامة في الدولة، نظافة المياه والبحار والشواطئ وكل شيء حولنا، فنجد أن التلوث البصري يؤذي الإنسان ويسبب له عدم الراحة النفسية والحزن والإحباط، كما له دور في نشر الطاقة السلبية، فالنظافة هي الأساس لكل شخص ولكل منزل ولكل حضارة وأيضاً لكل مجتمع، فنجد أن المجتمعات المتقدمة معروفة بنظافتها مما يعني أنه على الفرد أن يبدأ بالحفاظ على نظافته الشخصية حتى نحمي أنفسنا من الأمراض الكثيرة وانتقال الفيروسات والبكتيريا والحفاظ على نظافة البيئة حولنا .

أهمية النظافة

تعد النظافة أساسية للحفاظ على الصحة والوقاية من الأوبئة والأمراض المختلفة .

  • يتميز المجتمع النظيف بأنه مجتمع صحي، حيث يقل فيه انتشار الفيروسات والأمراض نتيجة الحرص على النظافة الشخصية ونظافة البيئة عمومًا .
  • يُساعد الحفاظ على النظافة في تقوية مناعة الأفراد، مما يحميهم من خطر الإصابة بالأمراض المتعددة .
  • تَزيدُ النَّظافةُ من ثقةِ الأشخاصِ في أنفسِهِم .
  • يشعر الشخص بالحرية في الحركة والراحة النفسية عندما يكون لديه مظهر جيد ورائحة طيبة .
  • تقلل النظافة من انفعال الشخص وتوتره وتشنجه، وتزيد من نشاطه، كما تقلل من إيذاء من حولنا .
  • تحارب النظافة الحشرات التي تتغذى على النفايات والتي يتم من خلالها نقل الفيروسات والأمراض لنا .
  • يبدأ تقدم المجتمع وتطوره بزيادة الوعي بأهمية النظافة في حياتنا
  • تعكس النظافة شخصية الفرد وأخلاقه الحسنة ورفضه للفوضى والفوضوية .
  • يولي ديننا الإسلامي اهتمامًا بالنظافة في العديد من الجوانب، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: “الإيمان شعبان: أعلى شعبة قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق”، والمقصود بـ “إماطة الأذى” هو إزالة النفايات والحجارة والأوساخ وكل ما يؤرق الآخرين ويعوق حركتهم .
  • بجانب أن الهواء النظيف يحافظ على صحة الجهاز التنفسي والرئتين، فإننا نجد أن دخان السجائر والمصانع والحرائق وغيرها الكثير يضر بصحتنا .

فوائد النظافة الشخصية

للنظافة الكثير من الفوائد و من أبرزها الأتي :

  1. يعمل غسل اليدين جيدًا على الوقاية من العديد من الأمراض التي تسببها الجراثيم .
  2. عند الحفاظ على النظافة الشخصية، ستكون قليلة الحاجة إلى زيارة الطبيب، مما يوفر لك الكثير من التكاليف التي تنفق على العلاج ورعاية الأطباء .
  3. تؤدي النظافة الشخصية إلى الظهور بمظهر حسن ورائحة طيبة وذكية، وهي تشكل الانطباع الأول الذي يتركه شخص عن شخصيته .
  4. يقلل الاهتمام بالشعر وغسله بانتظام من ظهور القشرة على فروة الرأس التي تسبب العديد من مشاكل الشعر .
  5. تمنح النظافة الشخصية للأفراد شعورًا بالثقة والاسترخاء والراحة النفسية .
  6. تقلل النظافة الشخصية من احتمالية تعرض الشخص للاحراج بسبب الروائح الكريهة التي قد تنبعث منه بسبب عدم نظافته .
  7. تزيد من تركيز الفرد وقدرته على إنجاز مهامه بسرعة .
  8. تلعب النظافة الشخصية دورًا في القبول الاجتماعي، حيث لا يحب أحد الجلوس مع شخص يفوح منه رائحة كريهة أو يبدو متسخًا، بينما تزيد النظافة من محبة الآخرين لك ورغبتهم في التواجد معك .

كيفية الحفاظ على النظافة الشخصية

  • يجب الاهتمام بنظافة اليدين باستمرار قبل وبعد تناول الطعام والمصافحة والمعاملات المالية، ولتحقيق ذلك يمكن استخدام المعقمات التي تقضي على البكتيريا والفيروسات .
  • الاهتمام بنظافة الجسم والاستحمام بعد ممارسة الأنشطة الرياضية، وغسل الشعر بانتظام لأنه يتعرض أيضًا للأتربة والغبار وفرك فروة الرأس، والاهتمام بالجسم و العناية به يساعد على حمايته وتقوية مناعته ضد الأمراض .
  • ينبغي الاهتمام بالمظهر الشخصي والنظافة، وذلك بارتداء الملابس النظيفة والمُكَوَّاة واستخدام مزيلات العرق والعناية بالرائحة الجيدة .
  • يجب تقليم الأظافر بانتظام لتجنب تراكم الأوساخ والبكتيريا تحت الأظافر والتي يمكن أن تنتقل إلى الأطعمة عند تناولها، بالإضافة إلى أهمية تقليم أظافر القدمين .
  • يتمثل العناية بالأسنان في غسلها ثلاث مرات يومياً وتعقيم الفم لحمايته من الجراثيم والفيروسات والحد من تسوس الأسنان، وينصح باستخدام الخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام، بالإضافة إلى زيارة عيادة الأسنان كل 6 أشهر .
  • يجب تجنب تناول الطعام الغير نظيف أو المكشوف للحيلولة دون نقل الجراثيم والبكتيريا والأمراض .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى