التعليموظائف و تعليم

موضوع عن المياه

موضوع عن المياه | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم لكم هذا المقال على موقع الموسوعة موضوعًا مميزًا ومكتوبًا عن الماء، حيث يعتبر العنصر الأساسي في حياة الكائنات الحية على سطح الأرض، وإذا نظرنا بعناية في البيئة من حولنا، سنجد أن الماء هو عنصر أساسي في معظم الأشياء. يشكل الماء مساحة كبيرة جدًا سواء في شكل البحار والمحيطات أو الأنهار، بالإضافة إلى المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض. كما أنه عامل أساسي في نمو النبات، ويعتبر ضروريًا للإنسان والحيوان للحياة. ومن خلال هذا المقال، سنتعرف على أهمية الماء وتوزيعه وكيفية الحفاظ عليه.

جدول المحتويات

موضوع عن المياه

الماء سر الحياة

الماء هو مركب يتكون من اتحاد ذرتي هيدروجين مع واحدة من الأكسجين، وبالرغم من أنه لا يمتلك لونًا محددًا أو رائحة معينة، إلا أنه يظهر باللون الأزرق في البحار والمحيطات نتيجة لانعكاس لون السماء عليه من خلال أشعة الشمس. وربما يعود السبب الرئيسي في تسمية الأرض بالكوكب الأزرق إلى أن مساحة المسطحات المائية فيها تصل إلى 71٪ من إجمالي مساحة الكوكب.

من المؤكد أنه يتساءل الكثيرون عما إذا كانت المياه تشكل النسبة الكبيرة للاستهلاك، وهذا هو السبب في الدعوات المتكررة لترشيد استهلاك المياه وتقليل استخدامها في الأمور التي لا تستدعي الحاجة إليها، وكذلك تنبيه على أزمة المياه التي يواجهها العالم. السبب الرئيسي لهذه الأزمة هو أن النسبة الكبرى من المياه تتواجد في الثلوج الموجودة في القطبين وفي القطرات المتطايرة في الهواء وكذلك في مياه التربة، ولا يزيد استخدام المياه في الشرب على 0.3%، لذلك يجب ترشيد استخدامها.

يتبع الماء دورة حياة معروفة، حيث يتم تبخير جزء من المياه البحرية والمحيطية بفعل أشعة الشمس لتتحول إلى بخار يتجمع ويتكاثف في السماء على شكل سحب تتراكم وتتكاثف لتتساقط على الأرض مرة أخرى على شكل أمطار.

أهمية المياه

تتمتع الماء بأهمية كبيرة ليس فقط على جسم الإنسان، ولكن أيضًا على النباتات والحيوانات، وذلك لأسباب عدة، بما في ذلك:

أهمية الماء للإنسان

  • ذُكرت المياه في القرآن الكريم، إذ تشكل عنصرًا أساسيًا في جسم الإنسان حيث تمثل ما يقرب من ثلثي وزن الجسم، ولا يمكن الحياة بدونها.
  • تساعد على تعزيز كفاءة وفاعلية أعضاء الجسم، كما تساعد الجلد على الحفاظ على نضارته وحيويته.
  • تساعد في ضبط درجة حرارة الجسم وتنشيط الدورة الدموية.
  • يتخلص الجسم من السموم عن طريق زيادة عملية التعرق والتبول.
  • يساعد تناول الألياف على الوقاية من الإصابة بالاضطرابات المعوية وحالات الإمساك الشديد، حيث يزيد من ليونة البراز وبالتالي يسهل خروج البراز من الجسم بشكل سلس.
  • يؤدي دور الماء الكبير في الحفاظ على ليونة العظام والمفاصل.

أهمية الماء للنبات

  • تعد المياه من العناصر الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها لإتمام عملية البناء الضوئي، ودورها الرئيسي هو نقل المواد الغذائية والسكريات الهامة إلى جميع أجزاء النبات، وبالتالي المساعدة في عملية النمو.
  • من الممكن أن تتساءل الآن إذا كانت الماء ضروريًا للنباتات على هذا النحو، فكيف تحصل النباتات الصحراوية على الماء؟ والحقيقة أن النباتات الصحراوية تعتمد على المياه الجوفية للنمو.

أهمية الماء للحيوان

  • يحصل الحيوان من المياه على نفس الفوائد التي يحصل عليها الإنسان، حيث يساعد على تسريع هضم الطعام وامتصاصه، وإزالة السموم من الجسم عن طريق التبول والتعرق، بالإضافة إلى دوره المهم في الحفاظ على صحة الجلد والعظام والمفاصل، وتنظيم معدل الحموضة في جسم الحيوان، الذي يؤثر على معدل الكالسيوم في الجسم.

واجبنا نحو المياه

“الحفاظ على المياه واجب ديني وقومي، وذكر الله تعالى في الآية الثلاثين من سورة الأنبياء: `وجعلنا من الماء كل شيء حي، أفلا يؤمنون`. وذكر المولى في كتابه العزيز صور الفساد الذي يسببه الإنسان للمياه، حيث قال: `ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس` في سورة الروم.

في الفترة الأخيرة، أهمل الإنسان الحفاظ على هذه الثروة الوطنية، وبدأ في إسراف استخدامها وتلويثها بإلقاء النفايات والقاذورات فيها، ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل اعتبرتها المصانع وشركات الكيماويات الكبرى مكانًا مناسبًا للتخلص من مخلَّفاتها.

ومن هنا يتضح لنا أن الحفاظ على المياه وحمايتها من التلوث يخدم مصالح المواطنين بشكل كبير، حيث يحميهم من الإصابة بالأمراض والأوبئة، وذلك عن طريق تجنب العادات السلبية المذكورة سابقًا، والحفاظ على المياه وعدم إهدارها بلا فائدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى