التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الموهبه

موضوع عن الموهبه | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال عبر موسوعة، موضوعًا مفصلًا عن الموهبة وأنواعها، وكيفية تنميتها. لاحظنا في الفترة الأخيرة ظهور العديد من المواهب من قِبل الشباب وصغار السن، وأظهرت لنا البرامج المختلفة التي تعرض المنافسات والتحديات بين الموهوبين ذلك. كما أن المجتمعات أصبحت تولي اهتمامًا كبيرًا في تنمية المواهب المتعددة، نظرًا لاعتقادها بأن تلك المواهب هي رأس المال الأقوى للبلاد التي ستقودها للنجاح في المستقبل. تعرفوا من خلال هذا المقال على كيفية اكتشاف المواهب وطرق تنميتها.

جدول المحتويات

موضوع عن الموهبه

الموهبة هي نعمة من الله يمنحها لمن يشاء، وهي مجموعة من القدرات الخاصة التي يتميز بها البعض عن الآخرين سواء كانت ذهنية أو جسدية، ويمكن للفرد أن يصبح مشهوراً إذا قام بالاهتمام بها وتطويرها.

المسؤولين عن اكتشاف المواهب

  1. يمكن للعائلات اكتشاف مواهب أبنائهم من خلال مراقبتهم طوال اليوم، ومن ثم الاتجاه للأماكن المتخصصة في تنمية هذه المواهب ورعايتها وتوجيه شعور التميز والإبهار للطفل. يجب الانتباه لهذه المواهب في وقت مبكر وعدم إهمالها أو التغاضي عنها، حيث أن ذلك يقلل من قدرتها ويجعل الطفل غير موهوب وعادي.
  2. تعتبر المدرسة مهمة لا يقل أهمية عن الأسرة، ولذلك يجب توفير فرص عديدة للطلاب لممارسة النشاطات المختلفة مثل الألعاب والرسم، وتوفير غرف للإبداع والموسيقى. يساعد هذا المعلمين في تقييم الطلاب ومعرفة معلومات إضافية عنهم، وبالتالي يمكن اكتشاف المواهب لدى الطلاب الذين يمتلكونها.

أنواع المواهب

  1. توجد موهبة تدعى بالفائضة والتي يتمتع بها الفنانون والمؤلفون والعلماء والفلاسفة، وتتميز بالتأثير على القلوب والتوافق مع عقول المحيطين بهم. فعلى سبيل المثال، يمكن لموهبة التمثيل أن تجعل الفنان يدمي عينيك عن طريق إظهار مشهد ممثل وهمي على الرغم من عدم وجوده في الواقع.
  2. وهناك أشخاص يتميزون بمواهب شاذة، حيث يستطيعون جذب الأنظار بالقيام ببعض الحركات الخفيفة والمعقدة التي لا يمكن للعقل البشري أن يستوعب كيفية قيامهم بها، مثل الساحر الذي يمكنه القيام بالعديد من الحركات المدهشة والمعقدة التي تتجاوز فهم البشر.
  3. المواهب هي حالة نسبية وإنما هي حالة من التميز والتفوق في مجال معين يتعلق بعلم أو دراسة معينة. فهناك أطباء يكتشفون المرض قبل ظهوره ويستطيعون وصف العلاج الصحيح والقضاء عليه تمامًا، وهذا يعتبر تميزًا حيث يستطيعون العمل في هذا المجال بدون منافسة.
  4. المواهب النادرة هي نعمة قليلة يهبها الله لبعض الأشخاص، ولكن قد لا يتم اكتشافها أو تنميتها من قبل المجتمع بسبب تميزها وعدم القدرة على التعامل معها.

كيفية تنمية المواهب

  • يجب تحويل الموهبة إلى نشاط يومي ومهمة يجب القيام بها وإتمامها، وذلك لأن امتلاك الموهبة دون استخدامها لا يفيد، لذلك يجب الاهتمام بها وتطويرها.
  • يمكن البدء في البحث عن أشخاص آخرين يمتلكون نفس الموهبة أو البحث عن مجتمعات تضم جميع الأفراد الذين يتمتعون بهذه الصفة، ومن ثم الانضمام إليهم وأداء جميع المهام الموكلة إليك بطريقة مبتكرة ومتميزة حتى تبرز عن الآخرين. لا تكتفي بمجرد تقليد الآخرين ومحاولة مطابقتهم فقط.
  • تهدف تجربة العديد من الأنشطة المختلفة التي تدور حول نفس النقطة ولكن بصور متعددة إلى اكتساب مهارات مختلفة، والتوقف عن الشعور بالخوف من الفشل وتجربة العديد من المهارات المختلفة.
  • يجب أن يتميز الشخص الذي يريد تنمية موهبته بقدرته على فهم التعقيدات المصاحبة لهذه العملية، إذ أن تنمية الموهبة ليست بالأمر السهل، وقد يتعرض الشخص للفشل مرارًا وتكرارًا، ولكن في النهاية، سيصل إلى ما يطمح إليه. وكلما ازداد تعقيد الموضوع، كلما ازدادت صعوبة تنمية الموهبة.
  • يمكن تطوير الموهبة عن طريق اللجوء إلى بعض الأساتذة الذين يتبعون أساليب متعددة لتنمية تلك المهارة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى