التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الملك سلمان

موضوع عن الملك سلمان1 | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا الموضوع شخصية الملك سلمان بن عبد العزيز، الخامس والعشرون من ملوك المملكة العربية السعودية، والذي تولى الحكم بعد تنازل شقيقه الملك عبد الله بن عبد العزيز. وقد ترأس الملك سلمان العديد من المناصب الحكومية الهامة قبل توليه الحكم، وحقق العديد من الإنجازات الهامة خلال فترة حكمه. وسنتعرف من خلال مقالتنا اليوم على المزيد من التفاصيل حول حياة الملك سلمان ونشأته، فتابعونا على موسوعتنا.

جدول المحتويات

موضوع عن الملك سلمان

من هو الملك سلمان

هو الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود، الذي تولى حكم المملكة العربية السعودية بعد وفاة أخيه غير الشقيق البالغ من العمر أكثر من 90 عامًا، وهو الملك عبد الله.

نشأته

ولد الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، في الخامس من شوال عام 1454 هجريًا، الموافق الحادي والثلاثين من ديسمبر عام 1935 ميلاديًا.

تلقى تعليمه في مدرسة الأمراء في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والتي كان يُديرها عبد الله خياط إمام المسجد الحرام وخطيبه آنذاك، وقد ختم الملك سلمان حفظ القرآن الكريم كاملاً وهو في العاشرة من عمره.

تنصيبه أميرًا على الرياض

بدأ الملك سلمان بن عبد العزيز عمله السياسي كأمير نيابي لمحافظة الرياض بدلاً من شقيقه الأمير نايف بن عبد العزيز في الحادي عشر من شهر رجب عام 1373 هجريًا، الموافق السادس عشر من شهر مارس عام 1954 ميلاديًا. وتولى رسميًا إمارة المحافظة في عام 1955 ميلاديًا، واستقال من منصبه بعد مرور خمس سنوات. وعاد مرة أخرى عندما أصدر الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود المرسوم الملكي الذي ينص على تنصيبه على رئاسة المحافظة مرة أخرى.

عمله وزيرًا للدفاع

تم تعيين الملك سلمان بن عبد العزيز وزيرًا للدفاع بناءً على الأمر الملكي الصادر عن الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد وفاة ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي كان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة لعام 1432هـ الموافق الخامس من نوفمبر لعام 2011م.

ولايته للعهد

تم تعيين الملك سلمان وليًا للعهد في الثامن من يونيو عام 2012، وصدر ذلك بناءً على الأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والذي أعلن فيه تعيين الملك سلمان كوليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء السعودي، وذلك بعد وفاة شقيقه الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود الذي كان يشغل منصب وليًا للعهد ونائب رئيس مجلس الوزراء السعودي ووزير الداخلية.

حكمه للمملكة العربية السعودية

تم تنصيب الملك سلمان بن عبد العزيز كملك للمملكة العربية السعودية في اليوم الثالث من شهر ربيع الثاني عام 1436 هجري، والذي يوافق اليوم الثالث والعشرين من شهر يناير عام 2015 ميلادي. كما حقق الملك سلمان العديد من الإنجازات والأعمال خلال فترة حكمه، ونذكر منها:

  • في عهده تم السماح للمرأة السعودية بالقيادة للمرة الأولى في تاريخ المملكة العربية السعودية.
  • تم دمج وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة العمل لتشكيل وزارة واحدة مستقلة تُعرف باسم `وزارة العمل والتنمية الاجتماعية`.
  • تمت استضافة المعارضة السورية في الرياض خلال فترته.
  • أنشأ مجمع الملك سلمان لطباعة الحديث الشريف.
  • تم دمج وزارتي التعليم والتعليم العالي لتكوين وزارة واحدة، وتم تسميتها وزارة التعليم.
  • نفذ عملية عسكرية كبيرة ضد الحوثيين وأُطلِق عليها اسم `عاصفة الحزم`.
  • في عهده، تمكّنت المرأة السعودية لأول مرة من المشاركة في العملية الانتخابية.

لا يقتصر الأمر على تلك الإنجازات فحسب، حيث يستمر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في تحقيق المزيد بإشراف والده، إذ تمثل رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 طفرة جديدة سوف تضع المملكة على قوائم أفضل بلدان العالم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى