التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الملك سعود بن عبدالعزيز

موضوع عن الملك سعود بن عبدالعزيز | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع عن الملك سعود بن عبدالعزيز، الابن الثاني للملك عبد العزيز، وقعت ولادته في نفس الوقت الذي تم فيه استرداد الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية الآن. نجح في جمع الحنكة الإدارية والسياسية من خلال مخالطته لأبيه، ولم ينس أصوله في البادية التي نشأ فيها عندما كان يعيش مع جده في الكويت الشقيقة، فأصبح ماهرًا في الفروسية والرماية وبذلك استعد للمشاركة في المعارك والتصدي للمخاطر بشجاعة كبيرة. مثل هذه الشخصيات يجب دراستها بعناية للاستفادة من مسيرتها والتعرف على صفات القيادة التي يمتلكونها. لذلك، سنأخذكم في جولة عبر حياة الملك سعود بن عبد العزيز في موسوعتنا، فتابعونا.

جدول المحتويات

موضوع عن الملك سعود بن عبدالعزيز

سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود هو شخص ولد في عام 1902، وكانت ولادته محل فرحة كبيرة للجميع، حيث أن والده الملك عبد العزيز استعاد الرياض في نفس الوقت، وأمه هي وضحى بنت محمد العريعر.

تربى ونشأ في الكويت الشقيقة مع جده، وأصبح له ارتباطًا شديدًا به. ومع ضم الرياض، طلب الملك عبد العزيز من عائلته زيارة المدينة، ومن ثم جاء الملك سعود رحمه الله ليأخذه معه إلى المملكة العربية السعودية، حيث بدأت حياته الجديدة، التي شهدت العديد من التحولات والتطورات.

التحق بأكبر مدارس الرياض ونجح في فترة قصيرة في حفظ القرآن الكريم، ولُفت الانتباه إلى ذكائه وفطنته التي لم تظهر فقط من تأثره بالبادية، بل جاءت وراثياً عن أبيه أيضاً، وذلك إلى جانب تربيته من قِبَل جدته التي علّمته التحمل ومعيشة الرجال الشاقة، وهو كان طفلاً صغيراً.

يتم تدريس العلوم السياسية من قبل خبراء في المجال، وكلما زاد عمر الطالب زاد نبوغه وتفوقه في هذا المجال، وهذا لفت انتباه والده الذي بدأ بتسنين بعض الأمور السياسية والإدارية لتأهيل ابنه لتولي الحكم بعد وفاته.

كانت العلاقة بين الملك سعود ووالده ليست مجرد علاقة أب وابن، بل كانا صديقين بسبب فارق العمر الصغير بينهما. شارك الملك سعود أبيه في العديد من المعارك والغزوات، وكانت معركة جراب وتربة هي أول معاركه التي شارك فيها مع أخيه عندما كان عمره 13 عامًا. وكان والده الداعم الأساسي له في الأزمات. من جهته، عمل الملك عبد العزيز على تحسين العلاقة بين ابنه والقبائل المختلفة للحصول على دعمهم وتأييدهم.

تولي الملك سعود الحكم

بعد أن أظهر الملك سعود بسالته في المعارك، وحنكته في إدارة الأمور، وكذلك قدراته السياسية وذكاؤه البعيد، كان من المتوقع أن يحظى بثقة كل من حوله، وأولهم والده الذي أعلن ترشيحه لمنصب ولاية العهد في عام 1933 في الحرم المكي، ودعا جميع الشيوخ والأمراء لمبايعته.

بعد توليه الحكم، تعرضت المملكة لأزمة مالية شديدة بسبب الحرب العالمية الثانية، ولكن بذكائه وحنكته نجح في التغلب على هذه الأزمة عن طريق الاستعانة بخبراء اقتصاديين من داخل المملكة وخارجها، بجانب إدخال إصلاحات سياسية وإدارية على مختلف الهيئات والإدارات في المملكة.

قام بالعديد من الرحلات إلى البلدان العربية والأوروبية، وكان أول أمير يزور فلسطين ويصلي في المسجد الأقصى، وشارك في العديد من حفلات التتويج في بريطانيا، وأرسل العديد من البعثات التعليمية إلى جمهورية مصر العربية. وشهدت المملكة العربية السعودية في فترة حكمه فترة من الازدهار والتقدم الملحوظ.

في عام 1953، تم تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء بعد أن تعرض الملك عبد العزيز آل سعود لوعكة صحية شديدة، وذلك لإدارة شؤون البلاد، وبعد شهر واحد فقط من تعيينه، تولى العرش عقب وفاة أبيه الملك عبد العزيز.

إنجازات الملك سعود في المملكة العربية السعودية

حرص الملك سعود على تحقيق العديد من الإنجازات في أراضي المملكة، في جميع المجالات، حيث:

  • يولي الاهتمام بالتعليم أولوية كبيرة، حيث تم إنشاء وزارة التعليم وجامعة الملك سعود والعديد من المدارس في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى الجامعة الإسلامية وكلية البترول التي توفر فرص التعليم للإناث. ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط، حيث تم الاهتمام بمجال الخدمة العسكرية من خلال إنشاء الكلية الحربية وإرسال العديد من البعثات إلى الخارج.
  • شهدت كافة شبكات النقل والمواصلات تطورات كبيرة، حيث تم تطوير المطارات والأراضي الزراعية، وتمهيد العديد من الطرق البرية. وفي الدمام، تم افتتاح ميناء الملك عبد العزيز في عام 1961.
  • تم اهتمامه بحقوق المزارعين، حيث تم توفير القروض من البنك الزراعي وتسهيل إجراءات السداد، كما تم إعفاء المعدات الزراعية من الجمارك، ولم يتم تجاهل سد نجران وأبها.
  • تأسست وزارة مختصة بالعمل والأحوال الاجتماعية، بالإضافة إلى نظام الضمان الاجتماعي.
  • نظرًا لانتشار مرض الملاريا في ذلك الوقت، كان هناك اهتمام كبير بالقضاء عليه، وتم إنشاء مستشفيات في أنحاء المملكة لهذا الغرض.
  • لم يتردد الملك عبد العزيز في إضافة التوسعات إلى الحرم المكي، وذلك لتوفير الفرصة لاستقبال المزيد من الوفود والزائرين.

انتهاء فترة حكمه ووفاته

  • تعرض في نهاية حكمه للمملكة لأزمات صحية متتالية، بالإضافة إلى خلافاته الدائمة مع الملك فيصل، وتصاعدت هذه الخلافات مما جعل هيئة العلماء تصدر قرارًا ببقائه في الحكم، بينما تولى الملك فيصل إدارة البلاد.
  • عارض الملك سعود الأمر، ولكن لم يفلح اعتراضه، حيث وافق جميع الأمراء على الحكم، مما أدى إلى خلعه وتعيين الملك فيصل بدلاً منه.
  • توفي الملك سعود بعد معاناة طويلة مع المرض عن عمر يناهز 67 عامًا، وتم دفنه في الرياض.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى