التعليموظائف و تعليم

موضوع عن المذاكرة الصحيحة

خ | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة موضوع عن المذاكرة الصحيحة ، حيث إن المذاكرة أسلوب تجميع المعلومات في العقل البشري والاحتفاظ بها لتحقيق الاستفادة والتعلم، والوصول إلى الهدف المرجو والمطلوب، أما عن المذاكرة بالنسبة للطلاب، فقد يواجه الكثير منهم مشكلة كبيرة فيها، فقد لا تلقى استحسان لدى البعض، كما أن هناك الكثير لا يرغب في المذاكرة ويرى إنها تثير الملل ويرجع ذلك لعدم قدرة الطلاب على تنظيم وقتهم وعدم وعيهم الكافي بالهدف السامي من وراء المذاكرة، وفيما يلي سنتعرف على الكثير من الأمور التي تسهل المذاكرة وتجعلها أمر بسيط.

جدول المحتويات

موضوع عن المذاكرة الصحيحة

فيما يلي نتعرف على الطرق والأساليب الفعالة المتبعة للمذاكرة، حيث تساعد الطلاب على جمع المعلومات وتحقيق الأهداف والنجاح والازدهار.

اسلوب المذاكرة

توجد العديد من الطرق المختلفة للمذاكرة التي تلفت انتباه الأفراد، فكل شخص لديه طريقة مميزة لاستعراض دروسه وفهمها وفقًا لتركيبته الذهنية، وسنشرح فيما يلي بعض الخطوات التي يمكن استخدامها أثناء المذاكرة:

  • يجب أن تضع جدول تنظيمياً للمذاكرة.
  • يجب تجنب الانتقاد الذاتي والتعنيف المستمر للنفس.
  • يُرجى كتابة ملاحظاتك الدائمة والرجوع إلى أساتذتك في جميع الأمور المعقدة.
  • حدد وقتًا لدراسة كل مادة ودرس، ولا تتجاوزه أو تضيع منه شيئًا.
  • حافظ على التذكر دائمًا بصوت عالٍ حتى يتمكن عقلك من تخزين المعلومة مرتين بطريقة مؤكدة.
  • لا تمسك بالهاتف أثناء الدراسة.
  • اكتب جميع العناصر الرئيسية في الورقة والقلم، وأعد كتابتها حتى لو استخدمت رموزا أو كلمة واحدة لكل عنصر، فالعناصر التي تكتبها لا تنساها أبدا.

كيف احب المذاكرة ولا امل منها

قد يشعر الكثيرون بالملل والكره عند المذاكرة ولا يرغبون في الجلوس لفترات طويلة أمام الأوراق، وقد يتساءل البعض عن كيفية الاستمتاع بالمذاكرة والتغلب على هذه المشاعر السلبية، ولذلك تقدم الموسوعة طريقة فعالة للتمتع بالمذاكرة، فقط جربوها:

  • يجهز مكانًا بسيطًا يتلائم مع زوجك الراقي.
  • أعد فنجاناً من القهوة مع قطعة من الشوكولاتة.
  • جمع أوراق المادة التي تريد الحصول على معلومات عنها.
  • أغلق هاتفك وأنفرد بمذكراتك وكتبك.
  • ضع أمام ذهنك أنك ستجلس لمدة ساعة واحدة، تجمع فيها أكبر قدر من المعلومات وتحدي نفسك.
  • يمكنك الصلاة والدعاء بدعاء المذاكرة الشهير الذي يقول: `اللهم إني أسألك فهم الأنبياء، وحفظ المرسلين، وصحبة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل`.
  • بعد ساعة، خذ قسطا من الراحة لمدة 5 دقائق، ثم استأنف مرة أخرى.
  • ينبغي تجنب المحرمات والمشاهد الغير سوية، حيث أثبتت الدراسات أنها تشغل العقل وتقلل من الذاكرة وتقيد الفهم والاستيعاب.
  • يجب عليك الدراسة والمذاكرة بجدية، فكلما زادت نسبة المعرفة الخاصة بك، زادت قيمة ما تحصده.
  • تخيل أن كل من وصل إلى مكانة علمية مرموقة ليس بالضرورة محبًا للدراسة، بل هو محبٌ لما يقوم به حاليًا.

المذاكرة الفعالة

لتحقيق فعالية المذاكرة وجني ثمارها، يجب الالتزام ببعض النقاط الأساسية، وتتضمن ذلك ما يلي:

  • يجب أن ندرك أن الدراسة أمر مهم لمساعدتنا على تحقيق أحلامنا، وأنها ليست هدفًا بذاتها، بل وسيلة لتحقيق الأمل والهدف.
  • يلزم التحدث إلى الذات وتوجيهها بأن هناك تحدي يجب عليها أن تظهر بأسًا وقوةً في الانتصار وتحقيق الهدف.
  • ينبغي الاستمرار في مراجعة المواد بشكل مستمر وعدم تأجيلها، حتى لا تزداد صعوبة وتعقيدًا، ويتسنى المراجعة قبل الاختبار.
  • يجب تفريغ الذهن تمامًا قبل المذاكرة وعدم التفكير في أي شيء آخر.
  • يفضل أن يتم الاستذكار في مكان هادئ تمامًا، حيث لا يوجد أي صوت مزعج.
  • يجب على مدرس المادة تحديد العناصر التي تكون فيها بعض الصعوبة لكي يتم مناقشتها.
  • يجب عليك أن تؤمن دائمًا بأنك فريد وتثق بقدراتك الشخصية.

 كيف تذاكر بفاعلية

  1. النية الصادقة المخلصة لتعلم الصحيح الذي يرضي الله تعالى ويحقق الفائدة الكاملة لك وللآخرين ولوطنك
  2. إنّ العزيمة والإرادة والمعرفة تعتبر من أهمّ أهداف التعليم وأغراضه، وتؤدي إلى تعزيز الهمّة والنشاط في سبيل تحقيق هذه الأهداف، لذا عليك الاستمرار في الاهتمام بهذه الأهداف وأهداف الدروس والوحدات
  3. ابدأ بأداء الوضوء وصلاة ركعتين نافلتين، ثم هيئ المكان الذي تدرس فيه، ويفضل أن يكون ثابتًا، وذلك من خلال تنظيفه وترتيبه وعزل الصوت عن المناطق الأخرى بقدر الإمكان، ويفضل أن يكون جيد التهوية، وتهيئة منضدة أو مكتب بكرسي للدراسة، ويجب تجنب الدراسة على الفراش أو في غرف النوم أو وسائل الاستلقاء، ويمكن استخدام طاولة الخبز (الطبلية) لدى القرويين، شريطة أن يكون المكان آمنًا وبعيدًا عن مناطق النوم، ويجب أن يكون المكان في الظل ولا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة لتجنب الإزعاج
  4. قم بترتيب المواد التي ستدرسها فقط وكل ما يتعلق بها من ورق أو مقتطفات أو غير ذلك، ولا تضيف أي مواد أخرى خلال وقت التدريس المخصص لها حتى لا تشتت انتباهك.
  5. يجب التأكد من عدم حاجة الوالدين إلى أي شيء أثناء فترة الاستذكار، وكذلك التأكد من توفر المياه والذهاب إلى الحمام قبل البدء، وتأمين كافة الاحتياجات التي يحتاجها المرء خلال تلك الفترة
  6. يمكن البدء في المذاكرة بالبسملة والدعاء، وينصح بأن تكون النية خالصة، كما أن الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة (دعاء الاستفتاح) يمكن استخدامه في المذاكرة، والذي يبدأ بـ “سبحانك اللهم وبحمدكن وتبارك اسمكن وتعالى جدك، ولا إله غيرك.

طرق المذاكرة الصحيحة بتركيز

  1. قم بتنظيم درسك حول عناصر وأفكار تتعلق بالموضوع، ويمكنك اختيار فكرة رئيسية تختلف عن العنوان العام في الكتاب، وحدد تحتها أفكارًا ثانوية رئيسية تندرج تحت العنوان، ومن ثم حدد أفكارًا فرعية لكل فكرة رئيسية، وإذا لم تستطع العثور على فكرة فرعية لأي منها فلا بأس، ويتوقف ذلك على كثافة المعلومات المتاحة في العنصر الذي تدرسه والموارد المساعدة المتاحة لك. ويفضل استخدام الأوراق والقلم، حيث تمتلك اليد ذاكرة، ويفضل تلخيص الدرس على شكل خريطة ذهنية كالتالي:
  2. يمكن استخدام ورق كبير أو عريض لتوسيع المساحة وتحسين الخط، ثم كتابة ملاحظات على هيئة عناصر في ورق جانبي لتوضيح المفاهيم
  3. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، يتعين عليك حفظ النموذج الذي قمت بتلخيصه وتسميعه غيابيًا للتأكد من إلمامك بجميع العناصر.

كيف أثبت المعلومات في ذهني بعد المذاكرة

  1. لتأكيد المعلومة، تحدث مع أحد زملائك عن موضوع المذاكرة بطريقة عادية كحوار، لتختبر قدرتك على استدعاء المعلومات في المواقف المختلفة، وهذه الخطوة مهمة جدًا. إذا نجحت في ذلك ووجدت أن لديك معرفة غنية دون إغفال النقاط الهامة، فقد تم تحقيق الهدف من المذاكرة، وتبقى عليك مراجعة الدرس بشكل عام ثم إعداد الملخص، ويتم ذلك بعد الانتهاء من الدرس ككل وليس فقرة فقرة
  2. يمكن حل الواجبات والأسئلة المتعلقة بالدرس من خلال الكتب الخارجية أو المذكرات أو كتابة سؤال والإجابة عليه على الأوراق
  3. كرر مع بقية الدروس، وانهي جلستك بدعاء ختم المجالس: تبدأ بالتسبيح والحمد لله، والشهادة بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ثم تستغفر الله وتتوب إليه، ثم تقرأ سورة العصر وتقول: يتم الدعاء بهذه العبارة لشكر الله على الهداية والتوفيق للوصول إلى الطريق الصحيح

هذا يختم تفاصيل المذاكرة وفعاليتها، وكيفية تنظيم وقتك، ويمكن أن تكون المذاكرة أمرًا ثقيلاً على الكثير من الناس، ولكن قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بها، أيها الأعزاء قرائنا في موقع موسوعة الكرام .

فالجميع يرغب دائمًا في قضاء وقته بمرح وفرح دون عبء وتركيز، في حين أن الوضع مختلف بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تحقيق أهدافهم والتميز. وفي النهاية، نتمنى للجميع النجاح في تغلبهم على هواهم وتنظيم وقتهم وتحقيق أهدافهم، حيث إن لحظة النجاح وتحقيق الهدف تذوب كل لحظات العناء والتحمل، ونتمنى للجميع النجاح والسعادة.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى