التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الكرم

موضوع عن الكرم | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال عن أهمية الكرم والجود في الإسلام، حيث يتعالى مرتبة المسلم الذي يتحلى بهذه الصفات أمام الله والخلق. أمرنا الله تعالى بأن نتصف بالجود والإحسان إلى الآخرين، وأن نعطيهم من الرزق الذي منحنا إياه، خاصة الفقراء والمحتاجين الذين هم في أمس الحاجة إلى الكرم والجود. ندرك أن هذه الصفات ليست مجرد هدايا لهم، بل هي تعاليم وأوامر من الله ننفذها. وفي سورة التوبة، أمر الله تعالى بأخذ الصدقات من أموالنا لتطهيرنا وتزكيتنا بها. لذلك، يجب علينا التعرف على أهمية الكرم وأشكاله من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم على موسوعتنا.

جدول المحتويات

موضوع عن الكرم

الكرم هو إحدى المظاهر الإيمانية التي حث عليها الله في الكتاب الكريم، لما لها من أهمية ودور بارز في التخلص من الفوارق الطبقية وتحقيق التكافل الاجتماعي. ولذلك فنجد أن الكرم هو الذي يُعرف في المعاجم العربية بأنه الشخص الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه، كما أنه صفة من صفات الله تعالى واسم من أسمائه الحسنى.

ليس شرطًا أن يكون الكريم أو الجواد غنيًا وسخيًا، بل يمكن أن يكون فقيرًا ويعطي ما يحتاجه وما يحبه، وهذا هو الكرم والجود في منظور الإسلام ومنظور الدين الحنيف الذي يدعو إلى الإنفاق على المحتاجين والفقراء، حتى لو كانت هذه الأموال قليلة، ويخلق ذلك جوًا من الألفة والمحبة والرفق بين الفقير والغني وبين أفراد المجتمع.

تعبير عن الكرم والايثار

إن الإيثار هو واحدٌ من أهم الصفات التي ينبغي على كل مسلم ومسلمة تجسيدها، إذ تعني أن يُعْطِيَ الفرد أخيه أو صديقه وقريبه بما يريد من أموال أو مساعدات، مثل دفع الديون عن المحتاجين وقضاء الحوائج عن الأشخاص المكروبين. ويتجلى ذلك في دفع المسلم لديون الدائنين وإعطائهم المال بطريقة لا تسبب للمدين ذلًّا أو إهانة، ودفع الشر والبلاء عنه.

من الملاحظ أن تلبية احتياجات سكان المدينة يساهم في نشر روح التضامن والتعاون، حيث لا ينتظر الفرد ردّ الجميل، بل يعمل كما لو أنه يرى الله ويتصدق على الفقراء والمحتاجين بسخاء دون أية شروط أو قيود.

يجب على كل فرد مسلم أن يدرك أن جوده وكرمه في سبيل الله هو من الأمور التي ترفع من مكانته وتنير وجهه عندما يلتقي بالله تعالى في يوم القيامة ويسأله عن ماله وكيف أنفقه. فإذا كان الرد هو أنه أنفق المال في سبيل الله بلا رياء أو حقد أو غل أو تظاهر أو تفاخر أو كبرياء على الخلق، فإن رده الله أفضل مما يتوقع. ويتوب الشخص ويدخل الجنة.

خاتمة عن الكرم

كان ابن أبي الطالب، كرمه الله وجهه، لا يمنع من سؤاله، فقد كان يمنح كل فقير يسأله عن حاجته أو يطلب منه معروفًا حتى قيل عنه أنه الكرم الذي يسير على قدمين. وكان يحمر وجنتيه من شدة الخجل عندما يسأله أحد، وكان يلبي هذه المطالب على الفور. ودائمًا ما يقول إن الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة.

لذلك، ينبغي علينا التصدق والعطاء للمحتاجين والفقراء من أموالنا، والبحث عن الأفراد الذين يستحقون الدعم والمساعدة، ونعلم أن جميع هذه الأموال التي ننفقها في مساعدة الآخرين هي أمانة في يد الله وأن الله لا يضيع الأعمال الحسنة بل يحفظها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى