التعليموظائف و تعليم

موضوع عن العيد

موضوع عن العيد | موسوعة الشرق الأوسط

الموضوع عن العيد، والعيد هو التعبير عن الفرحة والبهجة والسرور، فبمجرد ذكر كلمة العيد يبتسم الإنسان ويحمل معه الكثير من المعاني من الحب والدفء، وينتظره الكبار قبل الصغار للشعور بهذا الود والسرور، ويأتي العيد بكل معاني التسامح حيث يقوم الناس بزيارة بعضهم البعض، وتمتلئ النفوس بالصفاء والراحة، ويسود جو من الاحتفال في كافة أنحاء الدول، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن فرحة العيد.

جدول المحتويات

موضوع عن العيد

يعني العيد في اللغة العودة إلى يوم زوال البلاء والمحن، وهو يوم انجاز وفرحة. يتجاوز العيد المناسبات الدينية ويشمل كل المناسبات العامة والوطنية التي نحتفل بها بسبب حدث عظيم يستحق الاحتفال به. يمكن اعتبار العيد مكافأة للشخص ليشعر بالفرح والسعادة والحب والتعاون بعد الكثير من التعب والصبر. كما أن هناك أعيادًا خاصة بالمسلمين والمسيحيين.

تحتفل الديانات الرئيسية بعيدي الفطر والأضحى للمسلمين، وعيد الميلاد المجيد وعيد الفصح للمسيحيين، بالإضافة إلى الأعياد الوطنية والسياسية الأخرى مثل عيد الأم وعيد المعلم والعيد الوطني وغيرها. تشكل هذه الأعياد طاقة إيجابية في نفوس الأشخاص الذين يحتفلون بها، حيث تضيف الفرح والبهجة، وتعد هدية من الله لتكافئهم على عباداتهم. وتتم تهنئة الناس بعضهم البعض خلال هذه الأعياد بقول “كل عام وأنتم بخير.

مظاهر فرحة العيد

تختلف طرق الاحتفال بالعيد من بلد لآخر، ولكن جميع الدول الإسلامية تشترك في الاحتفال بنفس الطريقة، وهي شراء لباس جديد وأداء صلاة العيد، ليُكمل دخول العيد بالراحة والبهجة، وتجتمع العائلات في مكان واحد للاحتفال بقدوم العيد، وغالبًا ما يتم التجمع في بيت الجد أو الشخص الأكبر في العائلة، وتُقام الولائم والعزائم ويستمتع الجميع بالطعام والترفيه.

في السنوات الأخيرة، ظهرت مظاهر جديدة للاحتفال بالعيد، مثل الخروج إلى الحدائق العامة والشواطئ ومدن الملاهي، أو السفر إلى أماكن مختلفة للاحتفال بطريقة مختلفة عن الروتين اليومي والانشغالات المختلفة مثل الدراسة والحياة المهنية. ويعد العيد من أهم الأوقات التي يحتفل بها الناس بالأعياد وحفلات الزفاف، مما يجعل الفرحة مضاعفة.

عيد الأضحى

من أشهر أعياد المسلمين هم عيدي الأضحى والفطر كما ذكرنا:

تُعد عيد الأضحى مناسبة دينية رئيسية للمسلمين، حيث يقوم الناس بأداء الركن الثاني من أركان الإسلام وهو حج بيت الله وزيارة الكعبة والوقوف على جبل عرفة، حيث يجتمعون في مكان واحد وعلى قلب واحد ليعبدوا الله تعالى. وإذا لم يتمكن الشخص من السفر لأداء الحج، فإنه يمكنه إيفاء بالتعويض بذبح الأضحية. وإذا لم يتمكن الشخص من تحمل الأضحية، فلا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إلا وُسْعَهَا. ويأتي هذا الاحتفال تكريمًا لسيدنا إسماعيل عليه السلام، عندما أمر الله سيدنا إبراهيم عليه السلام بذبح ابنه في المنام، وقام سيدنا إبراهيم ونفذ الحلم، وفي اللحظة الأخيرة، أنقذ الله سيدنا إسماعيل وفداه بكبش، وتم ذبحه في مكانه، وأصبحت هذه المناسبة مناسبة يحتفل بها المسلمون كل عام.

عيد الفطر

عيد الفطر هو عيد آخر وفرحة جديدة، وهذا ما صرح به النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال “للصائم فرحتان يفرح بهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه.” وبعد أن يقضي المسلم شهر رمضان في الصيام والطاعة، يحتفل بعيد الفطر الذي يجلب السعادة والبهجة، حيث يبدأ بالصلاة العيد وتبادل التهاني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى