التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الطرق والمواصلات

موضوع عن الطرق والمواصلات | موسوعة الشرق الأوسط

يتعدد وسائل المواصلات في جميع دول العالم، فهناك السيارات والشاحنات والدراجات والقطارات والطائرات، ولكل وسيلة من هذه الوسائل مميزاتها وعيوبها. وعند الحديث عن الطرق والمواصلات، يتعين علينا التركيز على وسائل النقل البرية ومميزاتها وعيوبها التي تتميز بها عن غيرها من وسائل النقل. ولهذا السبب، قدمت الموسوعة هذا الموضوع في هذا المقال.

جدول المحتويات

موضوع عن الطرق والمواصلات

بحديثنا عن الطرق والمواصلات؛ فنحن نتحدث عن النقل البري، والنقل البري يعني نقل البضائع، والموظفين من مكان إلى آخر في مختلف الطرق، الطريق عبارة عن مسار بين وجهتين تم رصفهما، أو العمل عليهما؛ لتمكين النقل عن طريق العربات الآلية، وغير الآلية، وهناك العديد من مزايا النقل البري مقارنة بوسائل النقل الأخرى، كما أن حجم الاستثمار المطلوب في النقل البري أقل بكثير مقارنةً بأساليب النقل الأخرى مثل السكك الحديدية، أو النقل الجوي؛ فتكلفة البناء، وتكلفة التشغيل، وصيانة الطرق أرخص بكثير من تكلفة السكك الحديدية على سبيل المثال.

مزايا النقل البري

إن الميزة الرئيسية للنقل البري تتمثل في إمكانية نقل البضائع والمواد مباشرةً من مكان لآخر، وفي بعض الأحيان يكون النقل البري الوسيلة الوحيدة لنقل البضائع والأشخاص من وإلى المناطق الريفية التي لا تدعمها السكك الحديدية أو المياه أو النقل الجوي. ويتم تسليم البضائع بين المدن والبلدات والقرى الصغيرة فقط عن طريق النقل البري.

استثمارات أقل

يمكن أن تكون وسيلة النقل البري فعالة واقتصادية جدًا في عمليات النقل والتحميل والتفريغ، حيث تتطلب الطرق البرية رأس مالًا أقل من السكك الحديدية، وبالتالي فإن وضع خط سكة حديد يحتاج إلى رأس مال أكبر من الطرق البرية بكثير.

التوصيل المباشر

يعاني السكك الحديدية من عيب عدم القدرة على الوصول إلى كل قرية، في حين يوفر النقل البري خدمة النقل المباشر (door-to-door)، مما يجعله أكثر فائدة.

العمل

يوفر النقل البري فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للعديد من الأشخاص.

مفيدة للمسافات الصغيرة

على الرغم من أن السكك الحديدية تناسب المسافات الطويلة، فإن النقل البري يناسب المسافات القصيرة.

الخدمة الشخصية  

يتم إدارة النقل بالسكك الحديدية من قبل الحكومة، بينما يتم إدارة النقل البري من قبل شركات خاصة وشركات عامة، لذلك يوجد حرية في النقل البري، حيث يمتلك الناس سياراتهم الخاصة، ولذلك فهو يعتبر نوعًا من الخدمة الشخصية.

مفيدة في إنتاج البضائع القابلة للتلف

يعد النقل البري مفيدًا في إنتاج البضائع القابلة للتلف؛ لأنه يسهل توزيع البضائع القابلة للتلف من نقطة الإنتاج إلى نقطة الاستهلاك.
مفيد للصناعات
يساعد النقل البري بشكل كبير في نقل بضائع الصناعات الواقعة بعيدًا عن خطوط السكك الحديدية، لأنه يسهل نقل الرجال والمواد إليها بسهولة.

عيوب النقل البري

على الرغم من المزايا التي يتمتع بها النقل البري، إلا أنه يتميز ببعض العيوب، منها:

الحوادث المتكررة

تشير الإحصائيات إلى أن حوادث الطرق تتكرر في نظام النقل البري بشكل كبير، ويؤدي ذلك إلى وقوع عدد كبير من الوفيات، ولذلك فإنه ليس وسيلة النقل الأكثر أمانًا.

الضرائب الثقيلة

تفرض دول العالم ضريبة عالية على استخدام السيارات للنقل، مما يتطلب دفع الكثير من الضرائب.

سوء صيانة الطرق

في معظم دول العالم، لا يتم صيانة الطرق بشكل صحيح، وتوجه ميزانية صيانة الطرق في معظم الدول نحو الإنفاق على مبالغ قليلة جدًا من ميزانية الدخل القومي، ولكن في بعض الدول، تمثل ميزانية صيانة الطرق نسبة كبيرة من ميزانية الدخل القومي للبلاد.

ارتفاع تكلفة البنزين

نظرًا لارتفاع أسعار المنتجات البترولية، فإن تكاليف النقل البري الأساسية ترتفع بشكل كبير في معظم الدول، مما يزيد من تكلفة النقل.

غير مناسب للمسافات الطويلة والبضائع الضخمة

لا يُنصح باستخدام وسائل النقل البري للمسافات الطويلة؛ لأنه غير مريح مقارنةً بوسائل النقل الحديدية، وكذلك لأن طرق النقل البري لا تناسب السلع الضخمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى