التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الجوال

موضوع عن الجوال | موسوعة الشرق الأوسط

هذا الموضوع يتحدث عن الجوال ويسمى الهاتف الكلاسيكي أو الهاتف الخلوي أو المحمول. فهو اختراع العالم مارتن كوبر في عام 1992، وتم إجراء أول مكالمة هاتفية في نفس العام. ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن، يحقق هذا الجهاز انتشارًا عالميًا واسعًا. وهناك العديد من الشركات التي باشرت بتطويره، لتصبح الآن بإمكانك استخدامه بواسطة صوتك في المكالمات. ولكن كغيره من الاختراعات المفيدة، فإن الإنسان صاحب النفس الشريرة لابد أن يتدخل ويبدأ في تخريبها واستخدامها بطريقة خاطئة، فتسبب ضررًا. ولذلك، سنعرض لكم اليوم أهم المزايا التي يوفرها الجوال، والأضرار التي نجمت عن استخدامه بشكل خاطئ.

جدول المحتويات

موضوع عن الجوال

الجوال هو الهاتف المحمول، وهو الأداة الصغيرة التي تصدر الأصوات والصور وتستخدم في العديد من الأغراض. إنه من أكثر الاختراعات إفادة، ولا يتطلب أي عناء في حمله، حيث لا يحتاج إلى الخطوط الأرضية مثل الأدوات الأخرى، فهو يعتمد بدلاً من ذلك على مجموعة من الترددات والإشارات التي يتم ربطها ببعض الأبراج الخلوية. ويكون الهدف الرئيسي لهذه الأداة هو الاتصال بين جهازين، سواء في مكان قريب أو بعيد أو حتى عبر بلدان مختلفة.

مزايا الهاتف المحمول

  • الجهاز لاسلكي ولا يتطلب أي عناء أو مجهود أثناء حمله، ويمكن أخذه في أي مكان دون عناء الأسلاك أو التوصيلات المعقدة.
  • يحتوي على مجموعة من المفاتيح السهلة الاستخدام، التي تتيح لك كتابة أي عبارة أو رقم بسرعة وسهولة.
  • في الوقت الحالي، تحولت جميع الهواتف إلى النوع الذي يعتمد على اللمس، أو ما يُعرف باسم الـ touch. وقد سهل ذلك كثيرًا في الاستخدام، حيث يمكن للمستخدم لمس أي شيء يريد اختياره.
  • يحتوي الجهاز على بطارية تسمح بالاستخدام لفترة طويلة، تصل إلى يوم كامل أو أكثر.
  • يمتلك الفرد القدرة على التطلع لكل ما حوله، وذلك بفضل قدرته على الدخول على الإنترنت، والتصفح والاطلاع على كل ما يدور من حوله، ومن أبرز ما يميزه هو الدخول على محرك البحث جوجل الذي يعتبر كأنه إنسان افتراضي يعلم كل المعلومات التي يحتاج إليها.
  • يمتاز بخفة الوزن، وسهولة حمله.
  • يمكن التواصل مع أي شخص عن طريق الصوت أو الصورة، وحفظ الذكريات عليه، ويمكن أيضا تنبيهك باستخدام خاصية المنبه.
  • يأتي الجهاز الآن بأشكال وألوان متعددة، ويمكن تخزين عدد لا نهائي من الأغاني والاستماع إليها في أي وقت.
  • بدأت الشركات المسؤولة عن أبراج الاتصالات في النشر، وبالتالي، تم إنشاء العديد من المؤسسات بناءً على هذا الأساس، وتم توفير الكثير من فرص العمل بفضلها.

فوائد الجوال

  1. يهدف الأمر الرئيسي له إلى التأكد من سلامة العائلة والأقارب وغيرهم في حال كانوا بعيدين عنك ولا يمكنك التواصل معهم.
  2. يمكنك استخدامه والحصول على المساعدة من أي شخص أو جهة حكومية أو طبية في حال واجهتك مشكلة ما أو مأزق.
  3. يمكن استخدام الإنترنت بكل سهولة عن طريق الضغط على علامة الواي فاي، وذلك في أي وقت يرغب الشخص في ذلك، ويمكن استخدام هذه الخاصية للعديد من الأنشطة مثل الحصول على وظيفة، شراء الملابس، بيع الأغراض غير المرغوب فيها، وغيرها من الأنشطة.
  4. بالإضافة إلى ذلك، يتميز الهاتف بعدة ميزات مثل وجود كاميرا لالتقاط الصور، وآلة حاسبة، وكشاف.
  5. يستخدمه جميع الإعلاميين عند نقل الأخبار حول العالم بأسره.
  6. يتيح الموقع للمستخدمين التواصل مع بعضهم البعض من خلال الفيديو، حيث يتم توفير خاصية المكالمات الفيديوية.

اضرار الجوال

  1. يُعد الانشغال بالأجهزة الإلكترونية السبب الرئيسي في تفكك الأسرة، حيث يكون الجميع مشغولاً بأنشطة ترفيهية كثيرة. ولكن لا يجب نسيان دور العائلة وحقوقهم علينا، فقد تسبب هذا الانشغال الكثير من المشكلات بسبب الابتعاد عنهم، وحتى الأطفال الصغار أصبحوا الآن يعتمدون على استخدام هذه الأجهزة.
  2. تزايدت نسبة الوفيات والحوادث المرورية بشكل كبير بسبب الانشغال بالهواتف الذكية، حيث يقوم البعض بقيادة السيارة وهم يمسكون بها، أو المشي وسط الزحام وهم مشغولون بالهاتف. ولقد بدأت الجهات المعنية في فرض عقوبات صارمة على مستخدمي الهواتف الذكية أثناء القيادة.
  3. تعود أسباب ارتفاع حالات الخطف، وخاصةً للأطفال الأكثر قيمة، إلى عوامل عديدة.
  4. تحتوي معظم الصور والفيديوهات والمعلومات الخاصة بك، وفي حالة تعرضها للسرقة تتعرض للابتزاز المادي من قبل المجرمين الذين يفتقدون الضمير. وقد تم ابتكار مصطلح الـ `هاكر` الذي يعني اختراق خصوصية الأفراد على الإنترنت أو على الهواتف الذكية أو الأجهزة الحاسوبية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى