التعليموظائف و تعليم

موضوع عن التنمر

موضوع عن التنمر | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا الموضوع عن الظاهرة السلبية التي أصبحت محل حديث الكثيرين وهي التنمر، والذي يتعرض له الكثيرون في مختلف مراحل التعليم، حيث لا يوجد رقابة على هذه الأطفال الذين يوجهون الأذى والضرر لزملائهم. ويعرف التنمر على أنه سلوك عدواني يهدف إلى توجيه الضرر المتعمد للآخرين، سواء عن طريق استخدام الألفاظ السيئة أو الأذية الجسدية، مما يؤدي إلى ترك تأثيرات نفسية وصحية سلبية على الطرف الآخر.

تزايد الاهتمام مؤخراً بظاهرة التنمر، حتى أصبحت وسائل الإعلام تسعى لترسيخ هذا المفهوم وتوضيح الآثار السلبية التي يترتب عليها على المجتمع وأفراده، وقد قسمت الولايات المتحدة الأمريكية التنمر إلى تنمر مباشر وتنمر غير مباشر (العدوان الاجتماعي)، لذلك دعونا نتعرف على التنمر وآثاره من خلال هذه المقالة التي ستقدمها لكم موسوعة، تابعونا.

موضوع عن التنمر

  • يعتبر التنمر من المواضيع المطروحة على الساحة الإعلامية بشكلٍ متزايد، لأن له تأثيرًا قويًا على الصحة النفسية للطلاب بشكلٍ خاص، وعلى الأفراد المتأثرين بالتنمر بشكلٍ عام، حيث إن التنمر لا يحدث في المدارس فقط، بل يحدث في المؤسسات وبين الموظفين وبعضهم البعض، ولذلك ازدادت أهمية هذا الموضوع.
  • يُطلق على التنمر في اللغة الإنجليزية مصطلح “Bully” الذي يعني الاعتداء اللفظي أو الإيذاء الجسدي، ويعود استخدام هذا المصطلح إلى عام 2014 عندما تم إدراجه في مسح WBI U.S. الذي كشف النتائج على المستوى الوطني.
  • أصبحت التنمر من السلوكيات العدائية والهجومية التي يتعرض لها الأطفال بشكل مستمر في المدارس. وتشمل كلمة التنمر الاعتداءات الجسدية واللفظية التي تسبب ضررًا شديدًا للإنسان، ويمكن أن يؤدي إلى إيذاء نفسي طويل الأمد للطفل وتسبب له مشاكل نفسية لاحقًا، بسبب ترسب التصرفات التي يتعرض لها الطفل، مثل الضرب والسب والاستهزاء بمشاعره.

التنمر في الاسلام

  • حث دين الإسلام الحنيف على ضرورة الاهتمام بأطفالنا وعدم إهمالهم، وهذا بدوره يساعد في الحد من ظاهرة التنمر في المدارس، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كلكم راع وكل ومسؤول عن رعيته، فالأمير راعٍ على الناس ومسؤول عنهم، والرجل راعٍ على أهل بيته ومسؤول عنهم، والمرأة راعية على بيت زوجها وأولادها ومسؤولة عنهم، والعبد راعٍ على مال سيده ومسؤول عنه، فكلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته .
  • يلعب الآباء دورًا مهمًا في قبول أطفالهم وتعليمهم الصواب والخطأ والاستماع إلى يومهم الدراسي ومن يتحدثون إليهم ويصادقونهم ومن يعرض لهم بالسوء. إذا واجه الآباء أي نوع من أنواع التنمر الذي يتعرض له أطفالهم، يجب عليهم التوجه إلى المدرسة والتحدث إلى المعلمين والإشارة إلى الطلاب الذين يمارسون هذا الفعل ضد أبنائهم. ويجب أيضًا على الآباء تعليم أبنائهم رياضة الدفاع عن النفس لحمايتهم في حال تعرضهم للمضايقات في الشارع أو في المدرسة أو في أي مكان آخر، وهذه المرحلة تعتبر مهمة للطالب لأنه يبدأ في الاعتماد على نفسه.
  • يتمثل دور الآباء في توجيه الأبناء بضرورة المواجهة عند التعرض لأي أعمال عنيفة، مثل الضرب والسب والشتم أو التنمر بأي شكل من الأشكال.
  • يمكن التعرف على التنمر وعواقبه بشكل أكبر من خلال مشاهدة هذا الفيديو

أصبح التنمر من الظواهر التي تترك آثارًا سلبية على المجتمع والفرد والأسرة بأكملها، لذلك يتعين على جميع المنابر الدينية والإعلامية والتربوية القيام بدورها في التوعية بضرورة الحد من هذا الفعل وتبعاته السلبية على الصعيد النفسي والاجتماعي، والله خير الحافظين.

مراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى