التعليموظائف و تعليم

موضوع عن التغذية

موضوع عن التغذية | موسوعة الشرق الأوسط

التغذية السليمة هي أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في تحسين صحة الجسم ودعمها بشكل كبير. وتشمل علامات التغذية السليمة الحصول على صحة جيدة والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة الخطيرة، مثل مرض السكري والسرطان. ويمكن اتباع بعض الخطوات لتحقيق التغذية السليمة التي تعزز صحة وقوة الجسم، ولذلك سنقدم في هذا المقال بعض النصائح والتوجيهات المتعلقة بالتغذية السليمة.

جدول المحتويات

موضوع عن التغذية

يتم تعريف التغذية بأنها العمليات الأساسية التي يقوم بها النبات أو الحيوان لاستيعاب المواد الغذائية واستخدامها، وتتضمن العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن، وعادة ما يصل الاستخدام اليومي لطاقة الجسم إلى نسبة 85٪ من الدهون والكربوهيدرات، ونسبة 15٪ من البروتين.

يتم تحقيق التغذية للبشر أساسًا عن طريق إتمام عملية تناول الطعام والمضغ والبلع عن طريق الفم. وتختلف الكميات المطلوبة من العناصر الغذائية الأساسية حسب العمر والحالة الصحية للجسم، وكذلك النشاط البدني والأمراض الموجودة مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وهشاشة العظام، ومن الممكن أيضًا أن تتأثر الكميات المطلوبة بالأدوية وفترة الحمل والرضاعة.

تقييم الحالة الغذائية

التغذية ضرورية للنمو والتنمية والصحة والرفاهية، والالتزام بنظام غذائي صحي يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض في المستقبل.

حالتك الصحية تعتمد على حالة التغذية الخاصة بك، وهناك عدة طرق لتقييم حالة التغذية، بما في ذلك:

  • تشمل القياسات البشرية (أي قياسات الجسم الفيزيائي) وتناول الطعام والقياس الكيميائي الحيوي.
  • يعتبر مؤشر كتلة الجسم (BMI) مؤشرًا جيدًا لحالتك الغذائية، ويستند إلى وزنك وطولك، ويترابط بشكل جيد مع الدهون الإجمالية في الجسم، حيث يعبر عنها بنسبة مئوية من وزن الجسم، وعندما تقسم وزنك بالكيلوجرام على مربع طولك بالأمتار، فإن الرقم الناتج هو مؤشر كتلة الجسم.

نصائح لتغذية سليمة

إضافة السكر إلى الطعام يُعد كارثة

غالبًا ما يتم إضافة السكر إلى الأطعمة المصنعة لتحسين طعمها، ويُعرف هذا النوع من السكر باسم السكر المضاف، وتسبب منتجات تحتوي على نسب عالية من السكر المضاف في نقص المغذيات إذا تم إدمانها وإدماجها في نظام غذائي لفترة طويلة.

كما أن إضافة السكر المضاف تُعدُّ سببًا رئيسيًّا للسمنة، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، ومقاومة الأنسولين، والدهون الثلاثية المرتفعة، وسمنة البطن، وارتفاع الكوليسترول في الدم، مع مرور الوقت.

أوميجا 3 من أهم المواد التي يجب تناولها

تعتبر الأحماض الدهنية أوميغا 3 ضرورية بشكل كبير لعمل وظائف جسم الإنسان، فمثلاً، يشكل حمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA)، وهو حمض دهني أوميغا 3 المشتق من الحيوانات، حوالي 10-20٪ من إجمالي محتوى الدهون في الدماغ

يرتبط نقص تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 بانخفاض معدل الذكاء وارتفاع معدل الاكتئاب ووجود اضطرابات نفسية متنوعة وأمراض القلب والعديد من الأمراض الخطيرة الأخرى.

تناول الخضروات يحسن صحتك

الخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، وتحتوي على تشكيلة متنوعة لا حصر لها من العناصر الغذائية التي بدأ العلم في اكتشافها، وفي الدراسات المبنية على الملاحظة، يرتبط تناول الخضراوات بتحسن الصحة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

الغذاء غير المعالج هو الأفضل

تعتبر الطعام المعالج غير صحي بسبب تزايد عمليات التصنيع في النظام الغذائي، مما أدى إلى تدهور الصحة العامة للإنسان. وأثناء معالجة الأغذية، يتم إزالة العديد من العناصر الغذائية المفيدة في الطعام، ولا يقتصر الأمر على إزالة الألياف فقط، بل يتم أيضًا إضافة مكونات ضارة مثل السكر المضاف والدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى إضافة نسب مختلفة من المواد الكيميائية الاصطناعية.

يجب تجنب نقص نسبة فيتامين (د) في الجسم

عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية، يصنع فيتامين (د)، ومع ذلك هناك جزء كبير من العالم حيث لا تتوفر الشمس بسهولة في معظم أيام السنة، وحتى في حالة وجود الشمس، يفضل الكثيرون البقاء داخل المنازل واستخدام واقيات الشمس عند الخروج؛ مما يمنع إفراز الجلد لفيتامين (د).

يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى العديد من الأمراض الخطيرة، مثل مرض السكري والسرطان وهشاشة العظام وغيرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى