التعليموظائف و تعليم

موضوع عن التصحر

موضوع عن التصحر | موسوعة الشرق الأوسط

تتحدث هذه المقالة عن مشكلة التصحر، التي تعتبر واحدة من أصعب المشاكل التي يمكن أن تواجه مجتمعًا، نظرًا للآثار والعواقب الخطيرة التي يمكن أن تترتب عليها. ولحل هذه المشكلة، يتم استخدام التقنيات الحديثة الدقيقة لإصلاح الأراضي التي تحولت إلى صحراء وجعلها صالحة للزراعة. وفي هذا المقال، سنتعرف على ما هو التصحر بالتحديد، وما هي أسبابه، ولماذا تعتبر مشكلة خطيرة. تابعوا موسوعتنا لمزيد من المعلومات.

موضوع عن التصحر

 تعريف التَصحر

يتم تعريف التصحر بأنه عملية تدهور للأراضي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وشبه الرطبة بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك التغيرات المناخية والأنشطة البشرية. يؤدي التصحر إلى تدهور مستمر للأراضي الجافة والنظم الإيكولوجية الهشة بسبب الأنشطة البشرية والتغيرات في المناخ.

أسباب التَصحر

يحدث التصحر عندما تتحول الأرض الزراعية أو الأرض التي توفر الحياة للحيوانات والنباتات والإنسان إلى أرض صحراوية غير صالحة للعيش، وتعد الأسباب الرئيسية للتصحر:

إزالة الغابات

عندما يتطلع الناس إلى الانتقال إلى منطقة ما، أو يحتاجون إلى الأشجار من أجل بناء المنازل، والقيام بمهام أخرى؛ فإنهم يقومون بإزالة الغابات؛ مما يساهم في تفاقم مشكلة التصحر.

ممارسات الحرث في الزراعة التي تجعل التربة أكثر عرضة للرياح.

بعض المزارعين لا يعرفون كيفية استخدام الأرض بشكل فعال، وخطأً قد يتم تجريد التربة من كل المواد الغذائية قبل الانتقال إلى قطعة أرض جديدة، وبذلك يؤدي ذلك إلى تراجع الإنتاجية و تزايد ظاهرة التصحر في المنطقة المستخدمة للزراعة.

التحضر

يمكن أن تسبب الأشياء الكيميائية وغيرها من المواد مشاكل في التربة، مما يؤثر على الأرض، وكلما أصبحت المناطق أكثر تحضراً، تقل الأماكن المتاحة للنباتات، مما يسبب التصحر.

تغير المناخ

يؤثر تغير المناخ بشكل كبير على ظاهرة التصحر، فكلما زادت درجات الحرارة وأصبحت فترات الجفاف أكثر تكرارًا، ازداد التصحر وضوحًا.

تعرية الأرض من الموارد

إذا توفرت مساحة من الأرض تحتوي على موارد طبيعية مثل الغاز الطبيعي، أو النفط، أو المعادن، وتم استخراجها، فسوف يؤدي ذلك إلى نزع العناصر الغذائية من التربة، وهذا يؤدي بدوره إلى موت النباتات وتحويل المساحة بمرور الوقت إلى منطقة صحراوية.

الكوارث الطبيعية

تحدث بعض الحالات عندما تتعرض الأرض للتلف بسبب الكوارث الطبيعية، مثل الجفاف، وفي هذه الحالات لا يوجد الكثير مما يمكن القيام به إلا العمل على إعادة تأهيل الأرض بعد أن تضررت بالفعل بسبب الطبيعة.

من الأسباب الأخرى للتصحر

  • توجد جيوب كبيرة من الأراضي، مما يؤدي إلى عملية التصحر.
  • يُعتبر الرعي الجائر سبباً رئيسياً لتصحر الأراضي في جميع أنحاء العالم.
  • الإفراط في استخراج المياه الجوفية.

آثار التَصحر

يؤثر التصحر على تربية الأراضي السطحية واستهلاك المياه الجوفية وجريان المياه المتدفقة في الأرض، كما يؤثر على البشر والحيوانات والنباتات، بالإضافة إلى الندرة في الأراضي الجافة للموارد الطبيعية مثل الأخشاب والمحاصيل والأعلاف وغيرها من الخدمات الإيكولوجية التي توفرها للمجتمع، وتشمل آثار ظاهرة التصحر ما يلي:

تصبح الزراعة شبه مستحيلة

في حالة تحول الأرض الزراعية إلى منطقة صحراوية، فإنه من المستحيل زراعة محاصيل كبيرة هناك دون استخدام تقنيات خاصة، وهذا يمكن أن يكلف الكثير من المال للمحاولة في غير محله، لذلك فإن العديد من المزارعين قد يبيعون أراضيهم ويغادرون المناطق الصحراوية.

الجوع

بدون المزارع في هذه المناطق، ستصبح الأطعمة التي تنتجها تلك المزارع أكثر ندرة، وسوف تعاني الحيوانات أيضًا من الجوع، مما يتسبب في نقص أكبر في الغذاء.

الفيضانات

تتسبب النباتات في منطقة ما في تقليل ارتفاع المياه خلال الفيضانات، وليست جميع الصحاري جافة، فالصحاري الرطبة يمكن أن تتعرض للفيضانات بسبب عدم وجود عوائق لحركة المياه.

نوعية المياه الرديئة

إذا تحولت الأرض إلى منطقة صحراوية، فإن نوعية المياه ستصبح أسوأ بكثير مما كانت عليه، لأن النباتات تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على نظافة وصحة المياه.

الزيادة السكانية

عندما تبدأ المناطق في التحول إلى صحارى، ينتقل الحيوان والناس إلى مناطق أخرى يمكن لهم العيش والازدهار فيها، ويؤدي هذا إلى تزايد عدد السكان والازدحام، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تفاقم ظاهرة التصحر التي بدأت بهذا الأمر.

الفقر

يمكن أن تؤدي جميع المشكلات المتعلقة بمشكلة التصحر إلى الفقر إذا لم يتم التحقق منه؛ فبدون الطعام، والماء يصبح من الصعب على الناس أن يتمتعوا بحياة كريمة، ويستغرقون الكثير من الوقت لمحاولة الحصول على الأشياء التي يحتاجون إليها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى