التعليموظائف و تعليم

موضوع عن التسامح والعفو

cambiocli 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع عن التسامح والعفو ، التسامح من الصفات الحسنة الجميلة التي تعني أن الإنسان في يعيش في سلام مع نفسه قبل أن يكون في سلام مع الناس، ولقد حث الإسلام على خلق التسامح، وجعل له ثوابًا عظيمًا، وكان النبي صلى الله عليه وسلم خير مثال على ذلك حين قال لأهل مكة يوم الفتح: “اذهبوا فأنتم الطلقاء”، ولمزيد من التفاصيل عن موضوع عن التسامح تابعونا على موسوعة.

جدول المحتويات

موضوع موضوع عن التسامح والعفو

مقدمة عن التسامح

التسامح يعني تحمل سلوكيات الآخرين التي قد لا تتفق معها وذلك بتجاوزها، مع الاحتفاظ بحقوق الفرد وحقوق الآخرين. والتسامح صفة عظيمة حث عليها الإسلام وهناك العديد من الدلائل على ذلك. والتسامح هو وسيلة لتماسك المجتمع وتحقيق وحدته ووسيلة لحل المشكلات. فلا يمكن أن يستمر الحياة بدون التسامح، وإلا فإنه سيؤدي إلى الهلاك وانفصال الناس.

عرض الموضوع

  • التسامح هو المفتاح لفتح الأبواب الموصدة والعقول المغلقة، فبمجرد أن يتسامح الشخص مع الآخرين، يدرك قيمته الحقيقية والخلافات التي تفصل بينهما، وهو وسيلة للتخلص من الحقد ودليل على قوة الشخصية النفسية، حيث عندما سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم ليوصيه، أجابه: “لا تغضب” ثلاث مرات.
  • هناك العديد من الشواهد على مواقف التسامح في الدين الإسلامي، ومنها ما ذكر في القرآن الكريم عن يوسف وإخوته، حيث عفا يوسف عن إخوته رغم كل ما فعلوا به، وقال لهم “لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين.
  • وهكذا كانت العلاقة بين النبي صلى الله عليه وسلم وقومه بعد تكفيرهم وإعراضهم عن سبيل الله وإيذائهم لنفسه وللمسلمين. وفي يوم الفتح، سألهم النبي صلى الله عليه وسلم عن رأيهم فيما فعل بهم، فأجابوا بأنهم يرونه كأخ كريم وابن أخ كريم. فقال لهم: “اذهبوا، أنتم الأحرار”. يا الله! كم هي رائعة شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم. حقا، صدق القول: “وإنك لعلى خلق عظيم”. وكم هو مؤثر خلق التسامح، فقد أسلمت قريش وكانوا أساس الدولة المكية.
  • التسامح هو وسيلة لنشر الأخلاق الحسنة بين الناس، وهو المادة الخام لبناء المجتمعات. من بين المبادئ الرائعة التي تتبعها المسلمون هي أنهم يتغافلون ويتغافرون، يتغافلون عن عيوب الآخرين ويتغافرون فيسامحون، لذلك كان الإسلام دين الشريعة السمحاء.
  • والتسامح وسيلة لكسب عفو الله العلي، فمن لا يتسامح لا يتحمل، ولذلك أشاد الله العلي بنبيه صلى الله عليه وسلم بسبب سمته التسامح والعفو، فقال: “فبفضل رحمة الله لك كنت لهم، ولو كنت قاسي القلب لانفضوا من حولك، فاعف عنهم واستغفر لهم”، وقال تعالى: “والذين يكبتون الغضب ويعفون عن الناس.
  • العفو هو طريق المؤمن إلى عفو الله تعالى، ووسيلة لتصحيح النفوس من العيوب، وبناء للمجتمع، وعلاج لأدوائه.

خاتمة عن التسامح

التسامح هو الامتثال لأمر الله تعالى، والسير على نهج المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهو وسيلة لإزالة الأحقاد وطريق لراحة النفس وطمأنينة القلب، وهو أيضًا طريق موصل إلى الجنة، كما قال الله تعالى: “وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِين * الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين ﴾ [آل عمران: 133 – 134].

هذا كان حديثنا عن موضوع التسامح. تابعونا على الموسوعة للحصول على كل جديد، ودمتم في أمان الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى