البيئةعلوم

موضوع عن البيئة قصير

موضوع عن البيئة قصير | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع عن البيئة قصير

تشمل البيئة بصفة عامة كل ما يحيط بنا على سطح الأرض، وتشمل الأشياء الحية مثل النباتات والحيوانات والبشر، وكذلك الماء والهواء والتربة والمعادن.

  • عبارة عن مجموعة من السلاسل المترابطة والمتشابكة مع بعضها البعض.
  • تحدد تلك الارتباطات والتشابكات مدى بقائنا وسلامتنا على هذا الكوكب.
  • يعد الغلاف الجوي أيضًا أحد أسس البيئة التي نعيش فيها.
  • تتابع كثير من وسائل الإعلام والأخبار آخر التطورات والتغييرات الحاصلة فيها، وتساهم في حل أي مشكلات مثل التلوث التي يمكن أن تواجهها.
  • هناك تأثيرات بيئية مختلفة تتأثر بها البيئة بفعل الطبيعة وبفعل الإنسان.
  • تقع المسؤولية الكبيرة في الحفاظ على البيئة على الأشخاص، حيث إنهم الكائن الحي الوحيد القادر على التفكير والتمييز بفضل العقل الذي منحهم الله، لذا فإن المسؤولية الأكبر تقع على عاتقهم. يجب عليهم المشاركة في الحفاظ على نظافة البيئة وتطويرها وابتكار العديد من الاختراعات لحمايتها، كما يجب العمل على الحد من تلوثها واتباع سلوكيات منظمة ومتوازنة حيث يتأثر البيئة بشكل كبير بها.

أقسام البيئة

تنقسم البيئة إلى نوعين من الأقسام، وهي كما يلي:

  • البيئة الطبيعية: هذه هي العناصر التي خُلق الإنسان منها ووجدها، وهي من صنع الله عز وجل ولا يمكن للإنسان التحكم فيها، فهو يستخدمها فقط دون أن يؤثر على كمياتها أو شكلها، كما هو الحال مع البحر والنهر والحياة النباتية والمياه الجوفية.
  • البيئة المصنعة: بدأ الإنسان في بناء الأدوات والتقنيات التي تساعده على العيش بشكلٍ أسهل وأفضل. فمثلاً، ابتكر الإنسان الأشياء المادية كالملابس وقام بتطويرها، وابتكر وسائل المواصلات التي سهلت التنقل والتحرك في أي مكان. كما تضمَّن الأمر العادات والتقاليد التي يلتزم بها كل بلد، والثقافات والأفكار والقيم والعلوم.

تلوث البيئة

خلق الله سبحانه وتعالى بيئة نظيفة ومنتظمة تدور كعقارب الساعة، ولكن عندما بدأ الإنسان في التكاثر فيها واستخدم مواد جديدة لإثبات ذاته، بدأت المواد الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية تلوث البيئة.

أنواع التلوث البيئي

تتنوع أنواع التلوث بشكل كبير، وتنقسم من حيث أسبابها إلى 5 أنواع مختلفة، وهي كالتالي:

  • التلوث الكيميائي.
  • التلوث الإشعاعي.
  • التلوث البيولوجي.
  • التلوث الصوتي.
  • التلوث الحراري.
  • التلوث الجوي.

سنقدم فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة ببعض أنواع التلوث.

التلوث الكيميائي

التلوث هو نوع من الأنواع التي تحدث نتيجة تغيّر نسبة المواد الكيميائية في البيئة، ويحدث هذا التغيير بشكل عام من خلال المواد الكيميائية المصنعة والنشاط البشري، سواء من خلال المخلفات الكيميائية الناتجة عن المصانع أو مواد التنظيف، أو الملوثات الجانبية لعملية الصناعة. وبشكل خاص، تلك المواد الكيميائية التي يتم إلقاؤها في المجاري والمصارف المائية أو إطلاقها في الهواء الجوي تسبب تلوثًا بيئيًا، ويؤدي هذا النوع من التلوث إلى آثار خطيرة على البيئة والكائنات الحية.

  • ظهرت آثار التلوث الكيميائي بوضوح في النصف الثاني من القرن العشرين، بسبب التقدم الصناعي الكبير، وخاصة في مجال الصناعات الكيميائية، وقد يؤدي هذا التلوث إلى تلوث الغذاء عند استخدام مواد حافظة وألوان وصبغات ومنكهات وروائح صناعية في عملية تصنيع الأغذية.
  • من المواد التي تسبب تلوثًا بيئيًا وتؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان هي الرصاص وكبريت الهيدروجين، بالإضافة إلى مركبات الزئبق والكادميوم والزرنيخ، إلى جانب المركبات السامة مثل السيانيد والمبيدات الحشرية والنفط والأسمدة الكيماوية.

التلوث الإشعاعي

يحدث الإشعاع بدرجات ضئيلة في الطبيعة، ولكن عندما تتسرب المواد المشعة إلى البيئة، سواء كان ذلك في الماء أو الهواء أو التربة، فإنه يسبب تأثيرًا سلبيًا في تكوين الخلايا الحية، مما يؤدي إلى انتشار الأمراض والوفيات في الكائنات الحية. ويُعد هذا التلوث أحد أخطر أنواع التلوث البيئي، حيث إنه لا يمكن الإحساس به أو متابعته إلا باستخدام الأجهزة المخصصة، نظرًا لعدم وجود تأثير مرئي أو محسوس أو ملموس. وينتقل الإشعاع بسهولة إلى الكائنات الحية وينتشر في جميع أنحاء البيئة دون ترك أي آثار ملموسة عند انتشاره.

  • تتعدد مصادر التلوث الإشعاعي، فتشمل المصادر الطبيعية مثل الأشعة الكونية الصادرة من الفضاء الخارجي والغازات المشعة التي تنبعث من قشرة الأرض، بالإضافة إلى المصادر الصناعية التي تنبعث من محطات توليد الطاقة النووية والمفاعلات الذرية والأبحاث التي تستخدم النظائر المشعة في الزراعة والصناعة والطب.

التلوث الصوتي

تؤدي الضوضاء إلى الكثير من الأضرار النفسية والعصبية والفيزيولوجية، بما في ذلك الإضرار بالقدرة السمعية للكائنات الحية، مما يؤدي إلى ظهور الاضطرابات النفسية والقلق والارتباك، وقد تؤثر سلبًا في الإنتاجية، وبالنسبة للإنسان، فإن التلوث الصوتي يؤثر على الحالة النفسية ويمكن أن يسبب آلامًا عضوية ونفسية، مثل الصداع المزمن والضغط النفسي والاكتئاب، بالإضافة إلى تضاؤل القدرة الإنتاجية بسبب انخفاض معدل التركيز.

أهم أسباب تلوث البيئة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تلوث البيئة، ومن بينها ما يلي:

  1. العوادم والدخان الناتج من السيارات والمصانع.
  2. يجب تجنب رمي النفايات في مياه البحر أو النهر أو المحيط الذي يتم استخدامه بعض الأحيان للشرب.
  3. الدخان الذي يتولد من الأسلحة والذخائر المستخدمة في الحروب.
  4. إلقاء النفايات الصلبة في الشوارع يؤدي إلى تكون بعض الغازات الضارة بسبب التراكم والتفاعلات الكيميائية.
  5. يتم استخدام المبيدات والكيماويات في الطعام والتربة الزراعية، ويتم رش بعضها في المياه.
  6. يتم إلقاء بعض الزيوت والمواد العضوية والكيميائية المحملة على السفن في البحر.
  7. يتسبب حرق النفايات العضوية المنبعثة من الأشخاص في تلوث الجو وتلف البيئة.
  8. واحدة من أهم أسباب تكون ثقب الأوزون هي تجميع المعطرات والزيوت واستخدامها بكثرة.
  9. ينصح باستخدام مكبرات الصوت وجهاز التنبيه بحذر خاصةً عند القيادة.

الآثار الجانبية التي تكونت بسبب تلوث البيئة

تسبب تلوث البيئة العديد من الآثار الجانبية والأضرار، ويشمل ذلك ما يلي:

  • ينخفض عدد الأراضي الخصبة التي تنتج محاصيل زراعية نقية وصحية بسبب اعتماد المزارعين على استخدام المبيدات الحشرية، مما يؤثر على خصوبة التربة.
  • استخدام المنبهات والمكبرات التي لا تفيد بأي شيء يؤدي إلى إلحاق الضرر بصحة الإنسان وتسبب في ثقب الطبلة في الأذن.
  • تسبب تساقط الأمطار الحمضية في تلف العديد من النباتات والحيوانات والثروة السمكية، وتسببت في تدمير البحار واليابسة، وأكلت الجدران الصلبة والمباني الشاهقة وغيرها، وذلك بسبب تفاعل الحجارة والمواد المعدنية.
  • تجمعت المواد الملوثة في الجو عند سطح الأرض، وامتصت العديد من الملوثات أشعة الشمس ولم تنعكس إلى الفضاء الخارجي، مما أدى إلى ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات حرارة الأرض.
  • تزيد ثقب طبقة الأوزون بسبب ارتفاع نسبة الغازات الضارة في الجو.
  • نتيجة تدمير الإنسان للثروة النباتية عن طريق قطع الأشجار واقتلاع النباتات وحرق الحشائش، تحدث تلوث الهواء، حيث تقوم النباتات بامتصاص ثاني أكسيد الكربون وتوفير الأكسجين النقي.

أسئلة شائعة

ما هي المشاكل البيئية؟

توجد العديد من المشاكل التي نواجهها نتيجة انتشار التلوث البيئي، ومن بين هذه المشاكل ما يلي:
– انتشار النفايات.
– استنزاف الموارد الطبيعية.
تحدث وفيات كبيرة في الكائنات البحرية.
– الاحتباس الحراري.
– انتشار الأمراض المزمنة.
– الضوضاء.

ما هو مفهوم التلوث البيئي؟

يُعرف التلوث البيئي بأنه إدخال الملوثات التي تسبب تغييرًا سلبيًا في البيئة الطبيعية، وتشمل المواد الصلبة والسائلة والغازية والطاقة بما في ذلك الإشعاع والحرارة والضوضاء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى