التعليموظائف و تعليم

موضوع تعبير عن تلوث البيئة

موضوع تعبير عن تلوث البيئة | موسوعة الشرق الأوسط

تلوث البيئة أصبح واحدًا من أكثر المشاكل التي تهدد حياتنا وصحتنا في الوقت الحاضر، ولذلك يجب علينا بذل جهودنا للحد من هذا التلوث وآثاره. ومن خلال هذه المقالة، سنقدم لأبنائنا وطلابنا موضوعًا للتعبير عن تلوث البيئة، وسنتعرف على أسبابه وآثاره، وذلك من خلال موقع موسوعة .

جدول المحتويات

موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه :

تلوث البيئة :

يمكننا تعريف البيئة على أنها المحيط المحيط بنا، والذي يتضمن الماء والكائنات الحية والأجسام الغير حية والهواء والتربة والمعادن، ونلاحظ أن الإنسان يؤثر في هذه العناصر ويتأثر بها، وقد خلقها الله لخدمة الإنسان وأمر بها الله تعالى قائلا: ((وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون))، لذا يجب على الإنسان أن يتصرف بحسن وأن يحافظ على هذه البيئة. ومن بين المشاكل التي تؤثر بشكل كبير على البيئة هي مشكلة تلوث البيئة، ويقصد بتلوث البيئة أن تصبح غير ملائمة للعيش فيها بسبب دخول الغازات والإشعاع والحرارة والمواد الكيميائية وغيرها التي تؤدي إلى اختلال في توازن النظام الطبيعي، مما يؤثر على جميع المخلوقات التي تعيش في البيئة. ويعتبر تلوث البيئة تحديا كبيرا يواجهه العالم في يومنا هذا .

أنواع تلوث البيئة وأسبابه :

هناك أنواع عديدة لتلوث البيئة، ومن أهم هذه الأنواع وأسبابها :

تلوّث الماء :

يعني تلوث المياه تغيير خصائصها بسبب وصول مواد ضارة مثل المواد الكيميائية والسامة والنفايات والنفط وغير ذلك إلى الأحواض المائية مثل البحيرات والأنهار والبرك، مما يؤدي إلى تلوث الماء وجعله غير صالح للشرب ولا يمكن البقاء عليه لأي كائن حي .

تلوّث الهواء :

يتم تلوث الهواء عندما يتغير تركيب العناصر الكيميائية في الهواء بسبب اختلاطه بالمواد الضارة مثل الأوزون وأول أكسيد الكربون والرصاص، مما يؤثر على صحة الإنسان ويسبب العديد من الأمراض التنفسية. وتعد الكوارث الطبيعية واحدة من أسباب التلوث، مثل البراكين، وبالإضافة إلى ذلك، لها التكنولوجيا دور في تلوث الهواء، مثل السيارات .

 تلوّث التّربة :

يتم تلوث التربة بسبب تداخل المواد الكيميائية والسامة مع التربة، ويحدث ذلك نتيجة للنشاط الصناعي والزراعي ورمي النفايات، ويساهم المطر الحمضي أيضًا في ذلك، بالإضافة إلى تسرب النفط. ويؤثر ذلك على النباتات وفوائدها، مما يسبب الأمراض للبشر بعد تناولها .

التّلوُّث الضّوضائيّ :

يشير التلوث السمعي إلى الأصوات المزعجة التي تنتج عن السيارات والمصانع والطائرات والقطارات وغيرها، والتي تؤثر على الصحة النفسية والسمعية للإنسان، ويزداد هذا التلوث مع تطور التكنولوجيا مثل المكانس الكهربائية والتطور الصناعي، ويتم قياس الضوضاء بوحدة الديسيبل .

التّلوُّث الضّوئيّ :

يعتبر التلوث الضوئي أحد أنواع التلوث البيئي، وهو يشير إلى الأضواء الصناعية المزعجة ليلاً التي تؤثر على صحة الإنسان وتشوه منظر البيئة، ويجب أن نحرص على الحفاظ على نظافة البيئة، وفقاً لتعاليم ديننا الإسلامي .

التّلوُّث الحراريّ :

يعني التلوث المفاجئ للمسطحات المائية حدوث تغيير مفاجئ في درجة الحرارة سواء كان ذلك ارتفاعًا أو انخفاضًا، ويحدث نتيجة للنشاط البشري مثل انفجار البراكين، وتوجد أسباب عدة لحدوث هذا التلوث :

  • تستخدم محطات توليد الكهرباء مياه التبريد، ومن ثم تعاد إلى مصدرها بعد ارتفاع درجة حرارتها .
  • تشبه جريان المياه على الأسطح المعبدة في الصيف، التي تكون ساخنة، مثل مواقف السيارات، حيث تتحرك المياه فوقها قبل أن تصل إلى المسطح المائي .
  • يؤدي قطع الأشجار إلى تأثير سلبي، حيث تصبح المسطحات المائية عرضة لأشعة الشمس مباشرة .

التّلوُّث الإشعاعي :

كما أن التلوث الإشعاعي هو أحد أنواع التلوث، ويحدث بسبب تسرب المواد المشعة إلى المياه والهواء والتربة، وتنتج هذه المواد عادة من محطات الطاقة النووية، وتتسبب في تأثير سلبي على صحة الإنسان وتزيد من احتمال الإصابة بأمراض السرطان، وتنشأ بسبب أنشطة بشرية مثل تعدين اليورانيوم واستخدام الأسلحة النووية .

أضرار تلوث البيئة :

هناك أضرار عديدة لتلوث البيئة من أهمها :

  1. يؤدي التلوث البيئي إلى انتشار الأمراض، مثل الربو من أمراض الجهاز التنفسي، ويؤثر على الأوعية الدموية وأمراض القلب والتهاب الكبد وأمراض الرئة وغير ذلك .
  2. قد يؤدي النفايات إلى التلوث البيئي والأذى للكائنات الحية، وذلك نتيجة وصول المواد الضارة إلى المسطحات المائية وتأثيرها على المخلوقات التي تعيش فيها، مثل الأسماك والمخلوقات التي تشرب منها
  3. يتسبب المطر الحمضي في تغيير تركيب المياه، مما يمكن أن يؤدي إلى تسمم الأسماك بسبب وجود الأوزون، كما أنه يمكن أن يسبب تدمير الأشجار والغابات .
  4. يؤدي التلوث البيئي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض عن المعدل الطبيعي بسبب امتصاص الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون وحبسها في الغلاف الجوي للأرض، مما يسمى بالاحتباس الحراري .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى