التعليموظائف و تعليم

موضوع تعبير عن بر الوالدين

موضوع تعبير عن بر الوالدين | موسوعة الشرق الأوسط

الموضوع يتحدث عن البر بالوالدين، إذ يعني البر طاعةً وإكرامًا وصنع جميلًا، وليس هناك من يستحق ذلك أكثر من والديك، فهما الأشخاص الذين يستحقون منك هذه المشاعر والتعبيرات. ولذلك، فإن الله سبحانه وتعالى أوصانا بطاعتهما، ونحن نشهد بقول المولى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).” ويذكرنا ذلك بأن لا ينبغي لنا إساءة معاملتهما، سواءً بالقول أو النظر. ويمكن الاطلاع على موسوعة التعبير عن هذا البر، الذي يعكس حب الأبناء وامتنانهم لوالديهم.

جدول المحتويات

موضوع تعبير عن بر الوالدين

مقدمة عن بر الوالدين

  • من أحب الأعمال وأفضلها عند الله، فأخبر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بأنها بعد الصلاة مباشرة. هناك آيات عديدة وأحاديث مختلفة تدل على ضرورة نيل رضا الأم والأب من خلال الطاعة لهما. وأوصانا الله بالطاعة في كل شيء، باستثناء الشرك بالله. ونستشهد بقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل، حيث رأى إبراهيم في الرؤية أنه يذبح ابنه، ولكن عندما حدثه عن ذلك، قال ابنه “يا أبت افعل ما تأمر، ستجدني إن شاء الله من الصابرين” (سورة الصافات، الآية 102).
  • لا يوجد مبرر بعد ذلك لعدم اتباع أوامر الوالدين، فقد بذلوا الكثير من الجهد والتعب في تربية الأبناء وتعليمهم ورعايتهم، ولا يجب نسيان أنهم دائمًا يسعون لتحقيق أفضل مكانة لأبنائهم في المجتمع.
  • غالبًا ما يقع الدور الأكبر على الأم في تنشئة الأبناء وجعلهم أشخاصًا ناجحين ومثقفين، أو إبقائهم خارج المجتمع ويصبحون سببًا في تدميره.
  • لا يتوقع الوالدين من طفلهما سوى الكلام اللطيف الذي يدل على محبته ورفقه بهما، لذا لا ينبغي للشخص أن يكون وقحًا وجافًا في حواراته معهما، لأنهم يستحقون الاحترام والتقدير بعد كل الخير الذي يقدمونه له.
  • إذا استوعبت الحلم بعناية، ستلاحظ أن الجميع يعملون من أجلك بمقابل سواء كان مادياً أو لتحقيق مصلحة أخرى، ولكن هذان الشخصان هما الوحيدان الذين لا ينتظرون سوى أن تكون في مرتبة مرموقة دائماً، فلا ينتظرون حتى الكلمة اللطيفة خوفاً من إرهاقك.
  • تعد الأمهات هنا في الدنيا كما لو أن الجنة تحت أقدامهن بسبب الأعمال الجليلة التي يقومن بها لأبنائهن منذ ولادتهم وحتى وفاتهم.

تعبير عن طاعة الوالدين واجب ديني واجتماعي

  1. حذر الإسلام في آيات عديدة من عقوق الوالدين، فعقابهما مثل ترك الصلاة أو أي ركن من أركان الإسلام.
  2. في سورة الصافات، أمر الله بعبادته بالحق وعدم الشرك به، ونبه على طاعة الوالدين وإحسانهما. ويعد قول الكلمة الفاحشة من الكبائر، تمامًا كما يعد الزنا والسرقة والقتل.
  3. يعتبر هذا تكريمًا من الله عز وجل لهذين الإنسانين، إذ يعلم وحده الجهد الذي يبذلونه لجني ثمار زاهية ولا ينقصها شيء، وهم الأفضل من جميع الخلق.
  4. عن أبي هريرة رضي الله عنه يروي أن رجلا أتى رسول الله ﷺ وسأله: يا رسول الله، من يستحق أن يحظى بصحبتي الحسنة؟ فأجابه النبي ﷺ قائلا: `أمك`، فقال الرجل: ثم من؟ فأجابه النبي ﷺ مرة أخرى: `أمك`، فسأله الرجل ثلاث مرات، وفي النهاية أجابه النبي ﷺ قائلا: `أبوك`.
  5. الأم هي مصدر الحنان والعناية بالأطفال، وهي الشخص الذي يعطيهم الحضن الدافئ ويخفف عنهم كل تعب الحمل والولادة والرضاعة. والأب هو مصدر القوة والأمان للأطفال، حيث يعتبرونه كوجود يقف وراءهم كحائط منيع يحميهم من الأعداء.

بر الوالدين حتى في الموت

  • لم ينته بر الإنسان بموت والديه، بل من أعظم الأفعال الصالحة هو بر الوالدين عند الموت. فكما أسعداك في حياتك، يجب عليك أن تعمل شيئا جميلا باسمهما يبقى عملهما مستمرا ويتزايد ثوابهما في قبورهما. ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”. وبالتالي يمكن للأبناء القيام بالثلاثة عن طريق إخراج مبلغ مالي، حتى ولو كان ضئيلا، باسم والديهما وتعليم شخص محتاج أو غيره بنية إعادة الثواب لوالديهما.
  • إذا أردت أن ترد المعروف لوالديك بعد وفاتهما، فعليك أن تدعو لهما بالخير وتستمر في الاستغفار لهما، وتسدد ديونهما وتفي بالعهود التي قطعوها مع أحد، وتبتعد عن قطع الرحم وتزور أصدقاءهما، فكل ذلك يعد ثواباً لهما في الآخرة، ويجعل الناس يشعرون وكأنهم لم يمتوا وظلوا حيين بابنهما.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى