البيئةعلوم

موضوع تعبير عن التلوث

موضوع تعبير عن التلوث | موسوعة الشرق الأوسط

هذا موضوع شامل للتعبير عن التلوث، ومن المعروف أن التلوث ظاهرة عالمية ومنتشرة وتسبب أضرارًا للبيئة وعناصرها ومواردها من خلال مجموعة من الملوثات، ويؤدي ذلك إلى حدوث تغييرات في الطبيعة بشكل مباشر أو غير مباشر في جميع مكوناتها من الأرض والسماء والماء والنباتات والحيوانات. وهناك أنواع مختلفة من التلوث، مثل التلوث الغازي مثل الدخان وعوادم السيارات، والتلوث المائي مثل مياه الصرف الصحي الغير نظيفة، والتلوث الصلب مثل النفايات والقمامة والحيوانات الميتة. وسنتحدث في هذا المقال عن أنواع التلوث ومصادره وطرق معالجته والحد منه وتخفيف الآثار الجانبية والسلبية له .

ما هي مصادر التلوث ؟

ينقسم التلوث إلي نوعان وهما :

النوع الأول التلوث الطبيعي :

التلوث الناتج عن الظواهر الطبيعية التي لا يدخل فيها الإنسان أو لا يستطيع التدخل فيها، مثل الزلازل والرياح والأعاصير، يسبب تلوثًا بسبب الأتربة والرمال .

والنوع الثاني التلوث الصناعي :

يشير التلوث الثانوي إلى التلوث الذي يحدث نتيجة للتلوث الأساسي الذي يسببه الإنسان بتصرفاته الخاطئة في مجالات الصناعة المختلفة، ومن بين أهم مصادر التلوث الثانوي هي نفايات المصانع .

ما هي أنواع التلوث :

للتلوث أنواع كثيرة من هذه الأنواع :

1- تلوث الهواء :

يعتبر تلوث الهواء من أخطر أنواع التلوث التي تؤثر سلبًا على صحة الإنسان، حيث يحمل الهواء موادًا ضارة تؤثر على صحته وتؤثر أيضًا سلبًا على البيئة وكل مخلوق حي، سواء كان حيوانًا أو نباتًا، حيث يتوقف الكائن الحي على التنفس للعيش والبقاء، وبالتالي فلا يمكن الاستغناء عن الهواء أبدًا .

يتوفى حوالي خمسون ألف شخص سنويا بسبب تلوث الهواء.

التدخين هو السبب الرئيسي لتلوث الهواء، وبسبب هذا التدخين يتوقع الخبراء موت ثلاثة ملايين شخص سنوياً، ومن المحتمل أن تزيد هذه النسبة في السنوات القادمة إذا استمرت الناس في التدخين والشيشة بهذا الشكل الضار

من أكثر المواد الضارة التي تضر بالهواء :

الجسيمات الدقيقة :

وتتكون من الأتربة الناعمة التي تأتي من الصحراء والتي يمكن أن تُحمل في الهواء، ويمكن أن تكون أيضًا من عوادم حرق الوقود وعوادم السيارات .

ثاني أكسيد الكربون :

يتم إنتاج هذا الغاز نتيجة للنفايات الصناعية التي تنتجها المصانع .

أكاسيد النيتروجين :

ينتج هذا الغاز السام من احتراق الوقود .

الأوزون :

يتم إنتاج هذا الغاز نتيجة تفاعل أكسيد النيتروجين مع الهيدروجين، وذلك في وجود أشعة الشمس، ويعتبر من المكونات الرئيسية للضباب الداخلي.

غاز أول أكسيد الكربون :

يتواجد هذا الغاز بكميات كبيرة في المنازل والبيوت بسبب استخدامها لهذا الغاز .

دخان السجائر :

يُعتبر هذا الدخان من بين أكثر أسباب التلوث شيوعاً، حيث ينبعث من تدخين السجائر والتبغ، ويتواجد في جميع الأماكن، سواءاً في المنزل ومكان العمل أو في الشوارع .

الرصاص :

تشير بعض الدراسات إلى أن نسبة الرصاص الموجودة في الهواء داخل المنازل، والتي يحملها الغبار في المنازل، تختلف عن تلك الموجودة في الشوارع .

2- تلوث الماء :

تلوث الماء يتكون من عدة أنواع من بينها:

تلوث المياه العذبة:

المياه شيء مهم جدًا في حياة الإنسان والحيوانات والطيور، ويتعامل البشر معها بشكل يومي، ويستخدمونها في الطعام والشرب والنظافة  .

تلوث المياه الجوفية :

في بعض المناطق التي تحتوي على مياه جوفية، يحدث تسرب لبعض المعادن مثل الحديد والمنجنيز، وتمتزج هذه المعادن بالماء، بالإضافة إلى استخدام المبيدات الحشرية التي يستخدمها الفلاحون في الأراضي الزراعية .

تلوث مياه البحر :

يسبب تلوث المياه البحرية من قبل السفن والناقلات تسرب الزيوت والغازات في المياه البحرية .

ما هي النتائج المترتبة علي تلوث الماء :

ما هو السبب الذي يؤدي إلى العديد من الأمراض نتيجة تلوث المياه؟

  • مرض الكوليرا
  • مرض التيفود
  • الدوسنتاريا بكافة أنواعها  .
  • مرض الالتهاب الكبد الوبائي .
  • مرض الملا ريا .
  • مرض البلهارسيا اللعين .
  • أمراض الكبد .
  • حدوث حالات تسمم .

3- التلوث البصري :

يشمل هذا النوع من التلوث الذي يتسبب في تشويه المنظر الطبيعي في البيئة، مثل رمي القمامة والحيوانات الميتة في الحدائق والأماكن العامة، مما يؤدي إلى تدني مستوى الجمالية وظهور صور قبيحة .

4- تلوث التربة :

تعد التربة من أسباب وجود الإنسان، حيث تشكل مصدرًا للرزق والخير، ومع ذلك يسيء الإنسان لها ويتجاهل أهميتها، ويسيء لها ويلوثها .

5- التلوث السمعي :

يحدث التلوث السمعي نتيجة الضوضاء التي يسمعها الإنسان، والتي تؤذي أذنه وتتسبب في تعكير مزاجه، ومن أمثلة ذلك الضوضاء الناتجة عن حركة السيارات أو الاستماع للموسيقى بصوت عالٍ والتي تؤذي الأذن .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى