التعليموظائف و تعليم

موضوع التدخين شامل كافة الاضرار

موضوع التدخين | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر التدخين موضوعًا هامًا، ومن المعروف أنه يسبب السرطان وانتفاخ الرئة وأمراض القلب، ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض العمر 10 سنوات أو أكثر. كما أن التدخين يمكن أن يكلف المدخن الآلاف من الأموال سنويًا، ويعتبر التدخين إدمانًا. وتختلف وسائل التدخين التي يستخدمها الأشخاص، ولكنها جميعًا مضرة بشدة. ويتم تقديم معلومات حول هذه الوسائل ودرجة ضررها وأضرار التدخين الرئيسية على صحة الإنسان والمجتمع الذي يعاني من انتشار العديد من الأمراض بسبب التدخين في هذا المقال في إطار موسوعي.

جدول المحتويات

موضوع التدخين

بمجرد البدء يكون من الصعب التوقف

التدخين يصعب إيقافه بسهولة لأن التبغ يحتوي على النيكوتين الذي يسبب الإدمان بشدة، تشابهاً مع المخدرات الأخرى مثل الهيروين، وسرعان ما يصبح الجسم والعقل معتادين على النيكوتين الموجود في السجائر، حتى يحتاج الشخص إلى تناوله في كل الأوقات.

يبدأ الناس التدخين لأسباب مختلفة، فبعضهم يبدأ لأن أفراد أسرتهم أو أصدقائهم يدخنون، والبعض الآخر يدخن كنوع من أنواع الانتماء الاجتماعي أو التفاخر.

تشير الإحصائيات إلى أن حوالي 9 من كل 10 مستخدمي التبغ يبدؤون التدخين قبل سن 18 عامًا، وأن معظم البالغين الذين بدأوا التدخين في سن المراهقة لم يتوقعوا أن يصبحوا مدمنين. لذلك، يقول الخبراء إنه من الأفضل عدم البدء في التدخين.

الشيشة والسجائر الإلكترونية

الشيشة

لا يقتصر الأمر على التدخين الذي يعتمد على التبغ، فالشيشة التي تعد جزءًا من مجتمع المقاهي في الشرق الأوسط، تتكون من أنابيب مياه تستخدم لتدخين التبغ من خلال خرطوم ولسان مدبب.

هناك اعتقاد خاطئ يفترض أن الشيشة أكثر أمانًا لأن الدخان يبرد عندما يمر عبر الماء، ولكن يجب النظر إلى الراتنج الأسود الذي يتراكم في خرطوم الأرجيلة، فقد يؤدي إلى ضرر صحي على أفواه ورئتي المستخدمين.

يقول الخبراء إن الشيشة ليست أكثر أمانًا من السجائر؛ وذلك لأنها لا تحتوي على مرشحات، وغالبًا ما يستخدمها الناس لفترات طويلة، فقد تفوقت مخاطرها الصحية على مخاطر السجائر، كما أنها عادة ما يتم مشاركتها، مما يزيد من خطر انتقال الجراثيم عبر الأنبوب.

السجائر الإلكترونية

كما ينبغي عليك أن تحذر من السجائر الإلكترونية التي تحتوي على مواد كيميائية تسبب السرطان وغيرها من الأمراض، بما في ذلك مركب يستخدم في التجميد.

تستخدم الأجهزة التي تعمل بالبطاريات خراطيش تحتوي على النيكوتين والنكهات والمواد الكيميائية الأخرى، وتحولها إلى بخار يتم استنشاقه من قبل المستخدم.

في العديد من الدول في العالم، لم تكن هناك تنظيمات أو تدابير لمنع تدخين الشيشة أو السجائر الإلكترونية من قبل إدارات الغذاء والدواء، ولذلك لم يتم التعرف على سلامتهم بشكل كافٍ. ومنذ أغسطس 2016، تم وضع قواعد جديدة لمراقبة هذه المنتجات، وستحتاج إدارات الغذاء والدواء في العديد من الدول إلى إصدار موافقات خاصة لبيع الشيشة والسجائر الإلكترونية. وستحتاج الشركات المصنعة لنشر تحذيرات صحية حول المخاطر الناجمة عن تعاطي هذه المنتجات، ولكن الأمر المؤكد هو أنه لا يوجد منتج نيكوتين “آمن.

أضرار التدخين على الصحة

الرئتين

يمكن أن يسبب التدخين مشاكل متنوعة في الرئتين ويعتبر الرئتان الجزء الأكثر تأثرًا بالتدخين، وقد يؤثر التدخين على الرئتين بعدة طرق مختلفة:

  • يتسبب التدخين في تدمير شعب الهواء والحويصلات الهوائية في الرئتين، وقد يستغرق ظهور أمراض الرئة الناتجة عن التدخين سنوات حتى تصبح ملحوظة، مما يعني أنه عادةً لا يتم تشخيصها حتى يتطور بشكل كبير.
  • يُعتبر مرض الانسداد الرئوي المزمن مرضًا طويل الأمد يزداد سوءًا مع مرور الوقت، حيث يسبب صفيرًا وضيقًا في التنفس والصدر ويعد سببًا رئيسيًا للوفاة، ولا يوجد علاج له.
  • يحدث التهاب الشعب الهوائية المزمن عندما تنتج المجاري الهوائية كمية كبيرة من المخاط مما يؤدي إلى السعال والالتهاب والسعال الطويل الأمد، ومع مرور الوقت يمكن لأنسجة الندبات والمخاط سد الشعب الهوائية بالكامل وتسبب العدوى، وليس له علاج، ولكن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من الأعراض.

السرطان

يسبب التدخين حوالي 30٪ من جميع حالات الوفاة الناجمة عن السرطان في الولايات المتحدة، ويمثل سرطان الرئة حوالي 80٪ من حالات الوفاة الناجمة عن التدخين.
يُعَدُّ سرطان الرئة السبب الرئيسي للوَفَاة عند الرجال والنساء، وهو مرض صعب العلاج، إذ يحتوي دخان التبغ على حوالي 7000 مادة كيميائية، وتكون حوالي 70 من هذه المواد مرتبطة مباشرة بتسبب السرطان.
يعد التدخين أيضًا أحد عوامل الخطر للكثير من أنواع السرطان، مثل: سرطان الفم وعنق الرحم والكبد وسرطان الدم النخاعي.

جهاز المناعة

يقوم الجهاز المناعي بحماية الجسم من العدوى والأمراض، ويضعف التدخين هذه الحماية، ومن الممكن أن يسبب أمراض المناعة الذاتية مثل مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي، كما يرتبط التدخين بمرض السكري من النوع الثاني.

الفم

يمكن أن يؤدي التدخين إلى رائحة الفم الكريهة والأسنان الملوثة، وكذلك الإصابة بأمراض اللثة وفقدان الأسنان وتلف حاسة التذوق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى