التعليموظائف و تعليم

موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره

فوائد واضرار الانترنت | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا الموضوع عن الإنترنت ويسلط الضوء على فوائده وسلبياته، إذ أصبح مليارات الأشخاص مستخدمين للإنترنت. وأصبح الإنترنت جزءًا يوميًا لا يمكن الاستغناء عنه، حيث يعتبر مثل الطعام والشراب. وأصبح الأطفال منذ صغرهم مهتمين بالإنترنت وملمين بطريقة التعامل معه. وعلى الرغم من الفوائد التي يوفرها الإنترنت، فإنه يحمل بعض السلبيات والإيجابيات. وتهدف موسوعة إلى توعية الأهالي بأطفالهم المستخدمين للإنترنت من خلال الحواسيب والهواتف الذكية.

جدول المحتويات

موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره

  • ظهر لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1983.
  • يُعد الإنترنت وسيلة الاتصال والتعبير عن كل شيء في الحياة الحالية، فهو شبكة تواصل اجتماعي بين الناس في جميع أنحاء العالم، ويمكنه جعل الأشخاص يرسلون ويستقبلون الرسائل بين بعضهم البعض بدون حد، كما يمكن للأشخاص التحدث مع أي شخص مهما كانت المسافة بينهما في دقائق قليلة.
  • وهذا جعل العالم بأكمله يشبه مدينة ضيقة، حيث يمكنك مشاهدة ومعرفة أخبار الجميع في أي وقت تريده، ويمكن القيام بذلك بضغطة زر واحدة فقط، سواء كنت تجلس في مكتبك أو استخدمت جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك.
  • كان سرعة التواصل مع الجيش الأمريكي هو السبب الرئيسي وراء نشأته.
  • تعتبر الجامعات والعديد من المدارس والمؤسسات والشركات الهامة والمصالح الحكومية من أهم الأماكن التي ساعدت في انتشاره بسرعة، حيث يتم استخدامه في العديد من البرامج التعليمية واستخراج البيانات، بالإضافة إلى استخدامه في البنوك والمؤسسات الحكومية.

فوائد استخدام الأنترنت

  1. يمكن التحدث مع أي شخص بغض النظر عن المسافات بينهم، ويمكن معرفة آخر المعلومات والتطورات التي وصل إليها الفرد من خلال المحادثات والدردشات.
  2. يمكنك الحصول بسهولة على أي معلومة أو بيانات تحتاجها في مدرستك أو عملك، بالإضافة إلى تعريف أي كلمة غير مفهومة بالنسبة لك، كما يمكنك الحصول على أية معلومات تود الاستفسار عنها بخصوص مجال معين أو شركة معينة.
  3. يسهل الحصول على المعلومات والصور التي تريدها عن أي مكان في العالم في غضون خمس ثوانٍ فقط، مما يجعل الحياة أسهل للجميع على مستوى العالم.
  4. يمكن للمستخدم التسوق واكتشاف أحدث صيحات الموضة في أي بلد، ومعرفة حجم المبيعات ونسبتها لمنتج معين، والتواصل مع أي موقع للبيع والشراء وتحديد المقاسات بدقة، ويمكن استخدامه للشراء والبيع، كما يمكن الدفع من خلاله باستخدام بطاقات الائتمان.
  5. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التعامل مع البنوك في أي مكان ومعرفة رصيدك بكل سهولة بدون عناء أو جهد، ودون الحاجة للتعامل مع أي شخص يطلب منك أموالًا كرشوة.
  6. التعليم الإلكتروني هو وسيلة ناجحة جدًا للحصول على المناهج الدراسية، إذ يساعد على تسهيل طرق التعلم من خلال تحميل المحاضرات والدروس المدرسية على مواقع الإنترنت المخصصة لذلك، وتمكن الطلاب من التواصل مع المدرسين والأساتذة مباشرةً دون الحاجة إلى الانتظار للقاءهم.
  7. يُساهم في تسهيل توفير فرص العمل للشباب وغيرهم، فكثير من الصفحات على مواقع التواصل وغيرها تعرض فرص عمل في جميع المهن والحرف والمجالات الجديدة والمختلفة عن التقليدية.
  8. يمكن الاطلاع على أحدث التجارب العلمية والدراسات والأبحاث التي وصل إليها العلماء العباقرة والأطباء في كل المجالات، ويمكن العثور على شرح مبسط لها.
  9. يغطي هذا المحتوى العديد من المواضيع الدينية ويساعد على نشر الإسلام وينشر مقاطع فيديو لأشهر المشايخ والأئمة الذين يفسرون الآيات ويحثون الناس على حب دينهم.

أضرار استخدام الأنترنت

  1. أصبح الإدمان على الهواتف المحمولة الآن شائعًا، حتى يعيق العديد من الأشخاص من إتمام مهامهم اليومية لفترات طويلة.
  2. تحتوي بعض المواقع الإلكترونية على محتوى سيء، ويمكن للشباب بشكل خاص الوصول إلى هذه المواقع وتكوين صداقات سيئة.
  3. انتشر من خلالها بعض المعتقدات المختلفة والفكر الملحد وانتشرت العادة السيئة التي تتمثل في عدم الاعتراف بوجود الله.
  4. بسبب الجلوس لفترات طويلة، يبدأ الفرد في الإحساس بالكسل والتراجع عن أداء الواجبات الدينية مثل الصلاة وقراءة القرآن، ويتوقف عن العادات الحسنة التي كان يمارسها في السابق تجاه الله.
  5. مراقبة الناس هو أمر نهانا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال “من راقب الناس مات همًّا.
  6. تؤدي مراقبة الأحوال الشخصية للآخرين إلى إثارة مشاعر الغيرة، عند رؤية أحدهم يمتلك ميزة أو نعمة أفضل من الآخرين.
  7. يستخدم البعض البرنامج بصورة غير أخلاقية في النصب والاحتيال وتهديد الآخرين وابتزازهم.
  8. تمثل ظهور نتائج رسوب كثيرة للطلاب سببًا لإدمان استخدام الإنترنت.
  9. تشير ظاهرة تفكك الأسرة إلى انشغال أفرادها بأجهزة الأيباد والهواتف، وتركهم لأسرهم وعائلاتهم.
  10. يعاني البعض من حالات اكتئاب واضطرابات نفسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى