أسأل الخبراءالمراجع

من هي زوجة فرعون

من هي زوجة فرعون | موسوعة الشرق الأوسط

من هي زوجة فرعون؟ زوجة فرعون هي آسيا بنت مزاحم، وهي السيدة الشريفة التي يشتهر اسمها بإيمانها برب العالمين، على الرغم من زواجها من أحد أشد أعداء الرسالة الدينية التي أوحي بها الله لخاتم الرسل محمد صلى الله عليه وسلم، وهو كلمة الله الذي لم ينعم بها أحد غيره من البشر، سنكتشف تفاصيل أكثر حولها في الموسوعة .

جدول المحتويات

من هي زوجة فرعون ومكانتها ؟

  • تمتلك هذه المرأة فضيلة الكرم لايمانها الثابت بكلام الله الذي هو الذكر المحفوظ عند ربنا، وقد وصفها النبي بأنها من أهل الجنة ومن أكمل النساء مع مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد زوج نبينا.
  • كانت آسيا زوجة فرعون وأحد الأسباب التي جعلت الله يهزم عدوه فرعون، حيث جعله يربي عدوه الذي يدمر مملكته. ورآه الله فى المنام وأوضح للأتباع كيفية تفسير ذلك، ولكن فرعون تجاوز الحدود وقتل المواليد الأبرياء بمجرد ولادتهم بسبب خوفه من ولادة ذلك الذي سيقتله.
  • رغم كتابتها كزوجة للطاغية، إلا أن قلبها كان لينًا بحيث أدركت الحق من الباطل والصدق من الكذب، ولم تتكلف بكثرة سلطة ومال ورفاهية، وفضلت العذاب الدنيوي بعد اكتشاف إيمانها على يد عدو الله فرعون، على الاستماع لأوامر الظالم أو الانحياز إليه، على الرغم من الصفات الجميلة والحسن التي تتمتع بها.
  • ولد نبي الله موسى في فترة القتل ورغم الأحداث الضارية التي حدثت، نجا وتربى داخل القصر، وأصبح قرة عين لأسيا، وحتى مع ولادته لابنة، وعندما حان الوقت لتلقي رسالته وإنهاء الطغيان، فكان يجب عليه إما الإيمان أو الهلاك. وقد قدر الله تعالى أن تهيأ الأسباب للصراعات بين المصريين والمسخرين الذين كانوا من بني إسرائيل الذين كانوا ينتمون لنسل النبي يعقوب عليه السلام.
  • كان من نتيجة خروج موسى إلى مدين وتأهيله لتلقي الرسالة، وعند عودته إلى جبل الطور في مصر، حدث أهم حدث وهو تكليم الله لنبيه وتكليفه بمواجهة طغيان فرعون. وقد وافق موسى على طلب نبيه بتعيين أخيه هارون نبياً أيضاً.

دور زوجة فرعون في أحداث الإيمان وإهلاك المتجبر وجنوده:

  • كانت زوجة فرعون تعرف بأخبار موسى، الذي اعتبرته ابنها مع أمه الأصلية، وكانت تؤمن به وبدعوته الصحيحة، ولم تخبر أحدًا بذلك، وخاصة بعد هزيمة السحرة وتصديق الحقيقة بمعجزات حقيقية لا تتمثل في السحر ولكنها تظهر بشكل يمكن للناس العاديين فهمه.
  • عندما تأكدت من فوز النبيين الكريمين موسى وهارون بدعوتهما، وتأكدت موسى من القدرة التي وهبها الله له للتغلب على الأكاذيب، زاد إيمان الآخرين، وخاصة في موقف ماشطة ابنتها، التي روي عنها قصة بسملتها وفتنة ابنة فرعون لأبيها حول إيمان الماشطة. حتى وصل الأمر إلى تعذيب ماشطة بالنفس والجسد، وتعذيبها بأنه أحرق أبنائها أمام عينيها لترجع عن إيمانها، ولكنها أبت إلا الإيمان.
  • كان وليدها الرضيع نقطة ضعف كاد أن يدفعها للانحراف، ولكن الله كان معها ولم يتركها تفتن بالولد وغرور الدنيا. فأنطق رضيعها وثبتها على الحق، فصارت من الموقنات. وماتت هي وأبناؤها، ورأت أسيا هذا الموقف فأسلمت، وكان هذا الموقف هو ما عرفت به واشتهرت بعد ذلك. لكن المؤرخون لم يتوصلوا إلى تفاصيل أكثر مما حكاه الله لنا من وقائع تاريخية حقيقية بالنسبة لزوجة فرعون ومصير المعاندين الذين تغطرسوا بالسلطة والمال والجنود الذين كانوا يساعدون الظالمين.

مصير زوجة فرعون بين العذاب ونعيم رؤية جزء من الجنة في الحياة:

المؤمنات الصالحات يثقن بصلاحهن ويقينهن بوعود الخالق بالنعيم والجزاء الموفور، ولا يتساوين مع من جحد وعاند ولم يتق ويؤمن ويصلح، ولذلك عندما أسرها فرعون وعذَّبها بالحر والحجر والتنكيل والجوع، لم تتردد في إيمانها بالله، ففتحت طاقة من النور ترى فيها بناء بيت لها عنده في الجنة، ورأت منزلها هناك بأروع ما لا يمكن وصفه، وعندما أراد القاتل الطاغي إنهاء حياتها بإلقاء الصخرة الضخمة عليها، قد قبضت روحها ولم يبق من جسدها إلا مادة لا روح فيها.

المراجع :

1

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى