التعليموظائف و تعليم

من هي ام فاطمه رضي الله عنها

Add a heading269 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم إجابة تفصيلية عن سؤال: من هي أم فاطمة رضي الله عنها وأرضاها؟ ففاطمة الزهراء هي ابنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، فكان النبي عليه الصلاة والسلام يمتلك أربع بنات، وهم زينب ورقية وأم كلثوم وأصغرهن فاطمة. ومن المهم أن نذكر أن نسل النبي عليه الصلاة والسلام استمر فقط من نسل فاطمة الزهراء وزوجها الصحابي الجليل علي بن أبي طالب.
ويشير إلى أنها ولدت قبل البعثة بخمس سنوات، فعمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما ولدت ابنته فاطمة كان خمسة وثلاثين عاما، وذكر في السنة النبوية أنها كانت الأقرب إلى قلب أبيها، حيث ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف قائلا (فاطمة بضعة مني، فمن أغضبها أغضبني)، وفي الفقرات التالية من الموسوعة سنقدم لكم إجابة مفصلة على سؤال من هي أم فاطمة الزهراء، فتابعونا.

من هي ام فاطمه رضي الله عنها

أم فاطمة رضي الله عنها وأرضاها هي خديجة بنت خويلد، وكانت الزوجة الأولى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ولدت خديجة بنت خويلد بن أسد بن العزي بن قصي بن كلاب، وأنجبت من النبي محمد ستة أولاد هم: القاسم، وعبد الله، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة. كانت خديجة بنت خويلد أماً لجميع أبناء النبي ما عدا إبراهيم، ولُقبت بأم المؤمنين لأنها كانت أول من آمن بالنبي محمد وساندته في دعوته إلى عبادة الله عز وجل، وتوفيت قبل الهجرة بثلاث سنوات في شهر رمضان لعام 629 ميلاديًا.

صفات السيدة فاطمة الزهراء

السيدة فاطمة الزهراء كانت تتميز بصفات طيبة كثيرة، وكانت تحاول دائمًا مضاهاة أبيها في اكتساب تلك الصفات. وروت السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها أنها كانت تشبه النبي صلى الله عليه وسلم في العديد من الصفات، وقد قالت: “لم أر أحدًا يشبه النبي في الصفات الحميدة، مثل الهداية والإرشاد والإعانة، أكثر من فاطمة التي كرم الله وجهها:

  • الصدق: كانت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها مشهورة بالصدق، والصدق هو واحدة من الصفات التي اكتسبتها عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد صرحت السيدة عائشة رضي الله عنها بوصف السيدة فاطمة (لم أر أحدا يتحدث بصدق مثلها إلا وهو ولدها).
  • الحياء: كانت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها خجولة جدًا، وقد أمرت بتغطية نعشها للحفاظ على كرامتها بعد وفاتها، خوفًا من أن يكشف الثوب الأبيض عن جسدها، وبذلك كانت فاطمة الزهراء أول امرأة يتم تغطية نعشها في الإسلام.
  • القناعة والرضا: تشتهر السيدة فاطمة الزهراء بالزهد في الحياة، والابتعاد عن جميع أشكال الرفاهية والتكلف والترف والفخامة، فكان مهر زواجها درعًا، وعاشت مع زوجها علي بن أبي طالب حياة بسيطة ومتواضعة، وكانت تقوم بأعمال المنزل بنفسها، وتحضير الطعام والعجن بيدها.

لماذا سميت فاطمة الزهراء

ورد في سنن الأقوال والأفعال، أنَّهُ عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه أنه قال: “إنَّمَا سُمِّيت فاطمة لأنَّ الله فَطَمَها ومحبيها عن النار”، وقد ورد في ذخائر العقبى أنَّ محب الدين الطبري قد قال: “إنَّ الله فَطَمَها وولدها عن النار”، وقد حصلت السيدة فاطمة الزهراء على الكثير من الألقاب، ومنها:

  • الزهراء: يقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي أطلق على ابنته الكبرى الزهراء، وذلك لأن فاطمة كانت تزهر بنورها وعلمها، وكانت تجتهد في العبادات والطاعات لتقرب من الله تعالى.
  • البتول: حصلت فاطمة على لقب البتول بسبب تعففها الشديد، ولم تكن مشغولة بالأمور التي انشغل بها نساء عصرها، وكانت تسعى فقط للتقرب من الله بالأعمال الصالحة والحصول على رضاه.
  • الصديقة: فاطمة الزهراء عُرفت بالصدق، وذلك بسبب اقتدائها بأبيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يسمع عنها أي كذبة.

اشتهرت فاطمة الزهراء بالكثير من الألقاب الطيبة الأخرى، مثل المباركة والزكية والمحدثة والطاهرة والمرضية وأم الأئمة والحانية، وهي جميعها ألقاب توضح الصفات الطيبة التي كانت تتمتع بها ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبهذا قد قدمنا لكم إجابة تفصيلية على سؤال من هي أم السيدة فاطمة الزهراء، رضي الله عنها وأرضاها، بالإضافة إلى تقديم نبذة مختصرة حول سبب تسميتها بهذا الاسم، وتوضيح بعض الصفات التي اشتُهرت بها ابنة رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى