التعليموظائف و تعليم

من علمني حرفا صرت له عبدا

من علمني حرفا صرت له عبدا1 | موسوعة الشرق الأوسط

ندرك أن دور المعلم يلعب دورًا هامًا وكبيرًا في بناء أجيال المجتمع التي تحقق الأهداف المرجوة، حيث يقوم بتربية وتنمية الطلاب. ولا يقتصر دور المعلم على الشرح فحسب، بل يعمل أيضًا كمرشد وموجه وقدوة للطلاب. وظيفة المعلم هي الأسمى في تاريخ البشرية، ومع هذا، سنتحدث في هذا المقال عن معنى المعلم والدور الذي يلعبه المعلم والعلماء في المجتمع، وعن المثل الشهير `مَنْ عَلَّمَنِي حَرْفًا كَانَ لَهُ عَبْدًا` .

جدول المحتويات

من علمني حرفا صرت له عبدا :

  • بعد البحث الذي قام به العلماء والمفسرون، تم اكتشاف أن هذا الحديث المعروف (من علّمني حرفًا صرت له عبدًا) ليس من أحدث الأحاديث التي رويت في السنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم .
  • كما أوضح محمد الأمير المالكي في النخبة البهية من الأحاديث المكذوبة، فإن (من عَلَّمَنِي حرفًا صَرَفْتُ لَهُ عَبْدًا) ليس حديثًا .
  • بينما يقول الشيخ محمد الأمير المالكي أن الحديث هو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 مَنْ عَلَّمَ عَبْدًا آيَةً مِنْ كِتَابِ اللهِ فَهُوَ مَوْلَاهُ لَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَخْذُلَهُ وَلَا يَسْتَأْثِرَ عَلَيْهِ ) .

المعلم :

  • معلم هو اسم فاعل للفعل “علم”، ويقوم المعلم بفعل التعليم، ويتمتع بحصة من العلم والمعرفة، ويسعى لنقلها للمتعلمين بوسائل وطرق مختلفة .
  • يعد المعلم المربي والمعلم والموجه والمرشد لطلابه، إذ يقوم بتعليم المتعلمين جميع المعارف التي اكتسبها من الحياة عن طريق استخدام الأساليب والوسائل الممتعة والبسيطة، لأن المعلم هو أساس العملية التعليمية .
  • و كما قال الإمام الغزالي : يعد التعليم والتربية هما أنبل وأشرف وأفضل المهن بعد النبوة، إذ نجد أن مهنة التدريس هي أسمى وأنبل المهن على مر التاريخ، ولدينا في النبي والمعلم محمد صلى الله عليه وسلم أعلى المثل، حيث أنه رسولنا الأعلى وأفضل المعلمين على الإطلاق .
  • يتعين على المعلم دائمًا السعي لتطوير قدراته وذاته وتنمية معرفته .

دور المعلم :

  1. يجب على المعلم أن يحث دائمًا على شغف التعلم لدى الطلاب، وأن يستخدم وسائل وطرق مختلفة لنقل المعرفة وجعلها مشوقة للطلاب وأسهل في فهمها .
  2. ينبغي للمدرس أن يتيح للطلاب فرصة استخدام التكنولوجيا، حتى لا يكون هو المصدر الوحيد للتعلم والمعرفة .
  3. يتمثل دور المعلم الفعال في الفصل في تحويل بيئة التعليم التقليدية إلى بيئة تشجع التعاون والتفاعل بين الطلاب .
  4. في عصرنا الحالي، يلعب المدرس دورًا هامًا في الجوانب الاجتماعية والتربوية، حيث يعتبر المعلم ناقلاً للمعرفة ومرشدًا وموجهًا في عملية التعليم، وليس هو المصدر الوحيد للمعرفة ولا معلم الطلاب فقط .
  5. أن يتيح المعلم لطلابه الفرصة للتفاعل والتناقش مع بعضهم البعض أو معه .
  6. يجب على المدرسين إجراء عملية عصف ذهني للطلاب للوصول إلى النجاح .

تأثير المعلم الإيجابي :

المعلم لديه القدرة على ترك أثر إيجابي وبصمة في نفوس تلاميذه، وذلك عن طريق تشجيع الطلاب ودفعهم للتقدم والنجاح، مما يحفز الطالب على الرغبة في التعلم والنجاح. كما يوجه المعلم الطلاب للاستفادة من قدراتهم وإمكانياتهم في عملية التعلم. وللمعلم دور هام في تربية وتنشئة الأجيال على مر العصور، حيث يساعد في تقدم المجتمع. ولذلك، يجب أن يكون المعلم قدوة ومثالًا يحتذى به للطلاب، وأن يتمتع بأخلاق طيبة وتأثير إيجابي في نفوس تلاميذه. فالمعلم هو المثل الذي يقتدى به الطلاب، ومن خلال ذلك يتابعون سلوكه، سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا. وليس دور المعلم فقط نقل المعرفة، بل تربية الأجيال وتنشئتهم على الأخلاق الحميدة، ويتضح هذا التأثير في حب التلاميذ للمعلم وتفاعلهم معه، وتسابقهم لتنفيذ طلباتهم واحتياجاتهم، وكثرة تحدثهم عن المعلم سواء فيما بينهم أو في المنزل .

معايير تميز المعلم :

أولا الوسائل التعليمية :

يتميز المدرس عن غيره بالوسائل والطرق التعليمية المختلفة التي يستخدمها لتوصيل المعلومات وتسهيل فهمها للطلاب في الصف، حيث يجب عليه استخدام طرق ملموسة لتثبيت المعلومات وتسهيل فهمها من قبل الطلاب، ويمكنه استخدام طرق التعليم التعاوني والإلكتروني، كما يلعب دورًا مهمًا مشاركته في الأنشطة المنهجية مع الطلاب .

ثانيا متابعة الطلاب و الاهتمام بهم :

يتجاهل بعض المعلمين دور الطالب في عملية التعليم، ويقومون بتقديم المعلومات دون الاستماع لآرائهم وأفكارهم، ولذلك ينبغي أن يتم التركيز على البحث عن أسباب عدم فهم الطلاب للمواد والبحث عن حلول مناسبة لتلك الأسباب، كما يعتبر جذب انتباه الطلاب طريقةً هامةً لتحقيق النجاح في التعليم .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى