التعليموظائف و تعليم

من سمات الاتجاه التجديدي في الشعر السعودي

من سمات الاتجاه التجديدي في الشعر 2 | موسوعة الشرق الأوسط

من سمات الاتجاه التجديدي في الشعر السعودي

هناك عدد من سمات الاتجاه التجديدي في الشعر السعودي والتي تميز بها اهذا الاتجاه التجديدي عن غيره من الاتجاهات الأدبية في الشعر بالمملكة العربية السعودية، وخلال فقرات مقالنا هذا سنتطرق بالحديث عن كافة النواحي الفنية التي تميز بها الشعر السعودي إلى جانب الإجابة على هذا السؤال من كتاب اللغة العربية للتعليم الانوي وفقًا لنظام المقررات، كل ذلك من خلال موقع موسوعة.

  • أكمل ما يلي: من سمات الاتجاه التجديدي في الشعر السعودي هي
    • التجديد في الأسلوب.
    • التجديد في المضمون.
    •  التأثر الأدب العربي الحديث وخاصة:
      • الشعراء الرومانسيين وكان من أبرزهم:
        • الشاعر أبي القاسم الشابي.
        • الشاعر إبراهيم ناجي.
      • شعراء المهجر ومنهم:
        • إيليا أبي ماضي.
      • شعراء الاتجاه الاجتماعي.
      • شعراء التفعيلة.
  • التجديد في الإسلوب هي إحدى سمات الاتجاه التجديدي في الشعر السعودي وقد ظهر ذلك في أساليب الشعراء السعوديين ومن أثلة ذلك التأثر:
    • حث الشعراء على تحريك الصورة والتعريف بجوانبها المختلفة في الموضوعات الذاتية، وظهر ذلك في وصف الطبيعة.
    • حرص شعراء الحركة التجديدية على ربط المعاني الموجودة في القصيدة بالعواطف، وتأثرت القصيدة بذلك فأصبحت القصيدة سالكة.
    • حاول الشعراء جعل القصيدة مترابطة، ولذلك اتبعوا الأسلوب القصصي.
    • يحرصون على استخدام الألفاظ التي تعبر عن الرقة والحنان والهمس، ويبتعدون عن الألفاظ الخشنة والجارحة.
    •  حرصوا على استخدام التفعيلات الشعرية.
  • يعد التجديد في المضمون من السمات الأساسية لشعر التجديد، ويتضح ذلك من خلال العديد من العلامات المميزة:
    • اهتماهم بالقضايا الوطنية والسياسية خاصةً بعد أحداث فلسطين:
      • قضية الوحدة العربية.
      • النضال ضد الاستعمار.
    • يتميز اهتمامهم بالقضايا الإنسانية، بما في ذلك تسجيل ثورات الشعوب ضد الاستعمار.
    • يتميز الاتجاه الشعري هذا ببعض السمات الخاصة التي تنبع من طموح الشعراء لتطبيق المثل العليا، ولكنهم واجهوا الواقع بصعوبة، ويتجلى ذلك في :
      • الألم النفسي.
      • الهروب إلى الطبيعة.
      • الحنين إلى الماضي.
      • الشعور بالحيرة والتشاؤم والتساؤل.
    • كانوا يهتمون بالقضايا الاجتماعية والمسائل التي تواجه المجتمع، وكانوا يعملون على معالجة قضايا مثل التعليم وحقوق المرأة. ولذلك، ظهرت:
      • الشعر الاجتماعي.
      • شعر النقد الاجتماعي والفكاهي.
  • التأثر بالأدب العربي الحديث وكانوا أكثر تأثرًا بـ :
    • الشعراء الرومانسيين ومن أبرزهم:
      • الشاعر أبي القاسم الشابي.
      • الشاعر إبراهيم ناجي.
    • شعراء المهجر ومنهم:
      • إيليا أبي ماضي.
    • شعراء الاتجاه الاجتماعي.
    • شعراء التفعيلة.

من سمات الاتجاه التقليدي المحافظ في الأدب السعودي

الاتجاه التقليدي المحافظ هو واحد من الاتجاهات الفنية في الشعر السعودي الحديث، وقد ظهر في القرن 14 هـ، وشعراء هذا الاتجاه يلتزمون بالتراث العربي:

  • تتميز قصائد الاتجاه التقليدي المحافظ بعدة خصائص هي:
    • استخدام اللغة الرصينة والأسلوب الفخم والالتزام اللغوي.
    • لقد اختفت شخصية الشعراء في طرائق الأدب القديم وفي استخدام الأساليب التعبيرية.
    •  ذكر أسماء الأماكن والأشخاص بكثرة.
    • تتميز القصائد بقوة المضمون وصفاء الإيقاع الشعري.
    • اختيار البحور الشعرية الطويلة.
    • استخدام صورة مأخوذة من الشعر العربي القديم.
    • يتم الاقتباس من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة والأمثال وقصائد الشعراء القدامى.
    • تتمثل أهمية الاهتمام بالأغراض والموضوعات الشعرية القديمة في غرضي الرثاء والمدح.
  • يعبر شعراء هذا التوجه عن التأثر بالشعراء القدماءومنهم:
    • أبو الوليد المعروف باسم بن عثيمين تأثر بشعر أبي تمام في قصيدة العز والمجد.
    • أحمد الغزاوي تأثر بشعر أبي فراس الحمداني.
    • تأثر حسين سرحان الشاعر كثيرًا بحياة البادية وتجلى ذلك في قصائده.
  • انقسم شعراء هذا الاتجاه إلى ثلاثة فئات مختلفة وهم:
    • يتميز شعراء المقلدين لشعراء العصور الماضية بظهور البديع بكثرة، ويشمل هؤلاء الشعراء عمر بري.
    • هؤلاء الشعراء كانوا نظاميين وحرصوا على مزج الشعر بالعلم، ومن بينهم بن سحمان.
    • عمل شعراء الديباجة على إعادة الحيوية للشعر وتخفيض استخدام الألفاظ البديعة، وحرصوا على اتباع الأساليب الشعرية القديمة والحفاظ على القواعد، ومن بينهم بن عثيمين.
  • من بين الأشعار التقليدية المحافظة البارزة هي قصائد محمد بن عثيمين، ومن بين قصائده قصيدة العز والمجد:
    • العز والمجد في الهندية القضب    ……..   لا في الرسائل والتنميق للخطب.
    • تقضي المواضي فيمضي حكمها أمما    ……..   إن خالج الشك رأي الحاذق الأرب.
    • وليس يبني العلا إلا ندى ووغى    ……..   هما المعارج للأسنى من الرتب

أغراض الشعر السعودي المعاصر

انتقسمت الغايات الشعرية في الشعر السعودي إلى قسمين: الغايات القديمة التي تمسك بها للحفاظ على التراث والسمات التجديدية. اهتم الشعراء في الشعر السعودي الحديث بأن يكونوا مرآة للمجتمع وأن يعكسوا جميع القضايا التي تحدث ويسعون لتقديم الحلول المقترحة لهذه المشاكل الاجتماعية. نظموا الشعر ليتناول قضايا المرأة وقضايا التعليم والقضايا العربية. أما الغايات التقليدية في الشعر السعودي المعاصر، فتشمل:

الغزل

كان له مكانة كبيرة في الشعر السعودي نظرًا لموقعه الواسع والخصب:

  • انقسمت القصائد في غرض الغزل إلى مستويين هما:
    • الحديث عن المرأة ومظاهر جمالها الحسية، مثل الملابس والعطور والمجوهرات، كما قال القصيبي:
      • نفحاتُ عطركِ لا تزال تهزني   ……..   نحوَ الحنينِ إليكِ والهيمانِ.
      • فليهنِكِ النغَمُ المحبَّبُ في فمي   ……..   ولتنعمي بالنورِ والتحنانِ.
    • يشمل الوصف المعنوي لمشاعر الحب الألم والشوق واللوعة، كما في قول الشاعر عبد الله الفيصل:
      • ألاقي من عذابكَ ما ألاقي    ……..   وحبُّك في حنايا القلبِ باقيِ.
      • وتسرفُ في الصدودِ وفي التجنِّي    ……..   وأسرفُ فب التياعي واشتياقي.
  • انقسم شعراء الغزل إلى 3 أقسام وهي:
    • شعراء قل وجود الغزل في أشعارهم ومنهم:
      • الشاعر أحمد العزاوي.
    • شعراء كان معظم شعرهم في الغزل ومنهم:
      • الشاعرة غادة الصحراء.
    • شعراء جعلوا من الغزل جزء من قصائدهم ومنهم:
      • الشاعر طاهر زمخشري.
  • تأثر الشعراء في الغزل بالشعر الجاهلي والإسلامي والعباسي والأندلسي
  • اتسمت قصائد الغزل في الشعر السعودي بما يلي:
    • رقة الألفاظ.
    • استخدام الموسيقى الشعرية.
    • الجمع بين الصور القديمة والصور المستحدثة.
    • العفة في احتيار الألفاظ.

المديح

كان الغرض الرئيسي المستخدم بشكل شائع بين الشعراء هو المدح، ولذلك يوجد الكثير من القصائد المكرسة لغرض المدح، وينقسم المدح إلى أشكال عدة، وهي:

  • المدح التقليدي: واستنادًا إلى ذكر الصفات الحميدة ووصف المعارك والبطولات للممدوح، مثلما قال الشاعر بن مشرف في مدح الإمام الفيصل:
    • تراه بفعل المكرمات مشمرًا    ……..   إذا الجود والإقدام للناس أقعدا.
    • يعامل من يرعي برفق وحكمة    ……..   ويقمع منهم من طغى وتمردا.
    • إذا اجتاز قوم بالنوال أجازهم    ……..   فعاشوا بخير كلما راح أو غدا.
  • المدح بغرض الدفاع عن الشعوب العربية في الحروب والأزمات: مثلما قال الشاعر فؤاد الخطيب في مدح الملك عبد العزيز وتحدث عن دعمه لدولة لبنان:
    • ووقفت ما لبنان عندك بمعزل    ……..   فصدمت عنه الغل وهو مكبل.
  • المدح لمواكبة المناسبات والإشادة بالإنجازات: يشمل الاحتفال بحلول شهر رمضان المبارك والأعياد الاجتماعية وتنصيب الملك، ويعد الشاعران أحمد الغزاوي وفؤاد شاكر من أشهر الشعراء الذين يكتبون لهذه المناسبات، ومن أمثلة أقوالهم قول فؤاد شاكر في مدح الملك عبد العزيز:
    • حرك آمن ورب غفور    ……..   ومليك بعية مشكور.
    • آمن بالله وبالمليك المفدي    ……..   حرمًا آمنًا بع موفور.
    • كان نت قبل مسرحًا للعوادي    ……..   يتباري فيه الدم المهدور.

الرثاء

تشابهت موضوعات الرثاء في الشعر السعودي مع الرثاء في الشعر العربي القديم، حيث يتم التعبير في القصائد عن الحزن والبكاء على المتوفى والدعاء له والتسليم بقضاء الله، ولكن الاختلاف كان في أن القصائد في الرثاء تميزت بـ:

  • الشخصيات العامة: من بين الفئات التي تشمل الملوك ورجال الدين والدعوة والوزراء والعلماء وغيرهم، نجد:
    • قول الشاعر على حافظ في رثاء الملك عبد العزيز:
      • حامي الجزيرة قد ذبنا أسى وضنى    ……..   ولوعة عصفت بالشاب ولاهرم.
    • رثاء الشاعر عبد الله السناني للملك فيصل:
      • لا اعتراضًا على المقادير    ……..  إنا أمة وكلت بها الأرزاء.
      • أوفاة؟ وأمتي تتلظى    ……..   وبلادي يدوسها الأدعياء.
      • أوفاة؟ وساعة الصفر حرف    ……..   بين كفيك كلها إصغاء.
  • الرثاء الشخصي: يستخدم الشاعر في القصيدة هذه للرثاء أقاربه وأهله وأصدقائه ومعارفه، مثل رثاء الشاعر محمد الحفظي لوالدته:
    • فجعت فيك .. وما قد كنت أحسبني   ……..   أطول اللقاء إلى المستقبل نزحا.
    • فجعت فيك كأن الكون يعصرني    ……..   طفلًا يشيخ ووقعًا مؤلمًا رزحا.

إلى هناك نكون قد انتهينا من حديثنا عن الشعر السعودي المعاصر خلال فقرات مقال من سمات الاتجاه التجديدي في الشعر السعودي وتحدثنا من خلاله عن أغراض واتجاهات الشعر السعودي المعاصر،

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى