التعليموظائف و تعليم

من الأسماء المبنية

من الأسماء المبنية | موسوعة الشرق الأوسط

من الأسماء المبنية

التي تعد اهم احد دروس اللغة العربية التي يتلقاها طلاب المملكة العربية السعودية ليتعمقوا في لغتهم التي يتحدثون بها، فالأسماء المبنية هي الأسماء التي يكون أخر حرف بها ثابت الحركة والتنوين مهما أختلف مكانه في الجملة وفي كل الظروف النَحْوِيّة يظل ثابت الحركة والإعراب لذلك في هذا المقال يعرفكم موقع موسوعة على من الأسماء المبنية

  • إنَّ الإجابةَ الصحيحةَ على ما هي الأسماء المبنية في اللغةِ العربيةِ هي “الضمائر، أسماءُ الإشارةِ، وأسماءُ الموصولةِ.

أسماء الإشارة

  • الأسماء المبنية هي الأسماء التي تستخدم للإشارة إلى الأشياء بغض النظر عما إذا كانت قريبة أو بعيدة.
  • تضم أسماء الإشارة المستخدمة في اللغة العربية: هذا، هذه، هذان، هاتان، هؤلاء، ذلك، تلك، أولئك.
  • بينما يتم تحديد الضمائر التي تحصرها الفاعل والمبتدأ والخبر في الجملة، يتم تصريف أسماء الإشارة وفقًا لموقعها في الجملة.
  • قد يأتي الجملة بمبتدأ أو خبر، ويأتي بمضاف إليه ومفعول به، ومهما كانت صفته في الجملة فإنه يكون دائمًا مبنيًا.
  • مثال على ذلك عندما نقول `هذا أحمد`، فإن هذا يعتبر اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

الاسم الموصول

  • هذا النوع من الأسماء المبنية يستخدم لربط الشيء وفعله في الجملة.
  • لذلك، تُستخدم كأداة وصل لتكملة المعنى، ولكن يجب أن تأتي مصحوبة بكلمة قبلها وكلمة بعدها، ولا يكفي وجودها وحدها.
  • تشمل الأسماء الموصولة {الذي، التي، اللواتي، اللاتي، الذين، من، ما}.
  • وعادة ما تكون مبانيها مبنية في موقعها بالكامل.

الضمائر المبنية

  • هي تلك الكلمات المركبة التي يكون معناها مرتبطًا بالأشخاص ويتم فهمها من سياق الجملة.
  • لا يمكن فهمها إذا جاءت وحدها، حيث أنها لا تشكل جملة صحيحة، وهي من الأسماء التي تكون دائمًا مبنية في جميع الحالات، وذلك لأنها تنقسم إلى:
  • الضمير المنفصل يشمل الأشخاص التالية: {أنا، نحن، أنت، أنتِ، أنتما، انتن، انتم، هو، هي، هو، هما، هم، هن}.
  • تأتي هذه الضمائر عادةً في بداية الجملة الاسمية أو في منتصف الجملة الفعلية، لتمثل إما المبتدأ أو الخبر أو الفاعل أو النائب عن الفاعل.
  • يستخدم الضمير المتصل على أحرف الكلمات الأساسية للدلالة على شخص أو شيء.
  • ينقسم الضمير إلى ضمائر الرفع المتصلة، وهي التاء المتحركة وواو الجماعة وألف الإثنين وياء المخاطبة وكان وأخواتها.
  • تتألف وضائف النصب المتصلة من الضمائر هاء وكاف وياء، وبالإضافة إلى ذلك، يوجد الضمير المستتر الذي لا يظهر في الجملة ولكنه يعتبر جزءًا أساسيًا من المعنى.

مقدمة عن الأسماء المبنية

  • على الرغم من وجود العديد من الأسماء المبنية في اللغة العربية، إلا أن أصل الكلمة يجب أن يكون معربًا وليس مبنيًا.
  • الإعراب هو الظاهرة الشائعة، بينما البناء هو الظاهرة التي تحدث بشكل أقل، والتي يتم فرضها على بعض الكلمات.
  • تم تخصيص البناء لبعض الكلمات والحروف لأسباب عدة، بما يتفق مع الضرورة العلمية ووفقًا لأحكام اللغة.
  • يشير المصطلح الشبه الوضعي إلى الحالة التي يقترب فيها الحرف من الاسم أو يكون الحرف جزءًا من التكوين الأساسي للاسم.
  • الشبه المعنوي يعني أن يكون الاسم أو الكلمة تعبر في معناها عن الضمائر أو الحروف الإشارة.
  • في هذه الحالة، تحمل الكلمة إحدى المعاني الآتية: الترجي، التأكيد، الجواب، التنبيه، أو النفي.
  • تشير جميع هذه المعاني عادةً إلى الضمائر والحروف؛ ولذلك، في حالة كونها مستترة داخل الكلمة، تكون الكلمة مبنية.
  • يعد الشبه الافتقاري واحدًا من الأسباب الهامة التي تجعل المتحدث يضطر إلى استخدام الحرف أو الضمير للإشارة إلى المعنى.
  • إذا لم يتم اكتمال الجملة ولم يتم إتمام معناها بإضافة كلمةٍ فهذا يشير إلى النقص اللغوي في تكامل الجملة، وبالتالي يتحول الأسماء إلى بناءٍ.
  •  تعني الافتقار الاستعمالي في بعض الحالات عدم حاجة الكلمة للضمير أو الحروف، حيث يكون صوتها قوياً بما يكفي لإيصال المعنى.
  • في حالة النصب أو الجزم، وفي الحالات التي لا تتأثر الكلمات بأسماء الأفعال، تصبح هذه الكلمات من الأسماء المبنية
  • تشمل الأسماء التي لا ينطبق عليها حالات البناء في اللغة العربية، ظروف الزمان والمكان.
  • وبين الأعداد المتراوحة بين العشرين والعشرين، تكون الأحوال مطابقة للصفة الموجودة في الجملة.
  • يمكن استخدام أسماء الأعلام وأسماء الأشخاص ذوي الأسماء الجامدة والمؤنثة السالمة، طالما لم يتم استخدام أسماء مذكرة في حالات النصب.
  • لا يتم احتساب حالات النصب في الكسر للأفعال على وزن فعالِ، والأسماء المؤنثة، وأسماء فعل الأمر.

أمثلة على الأسماء المبنية من القرآن

أمثلة على الأسماء المبنية من القرآن | موسوعة الشرق الأوسط

أسماء الإشارة

تم ذكر أسماء الإشارة في الكتاب العزيز عدة مرات، وكانت أولها في الآية الثانية من سورة البقرة.

  • هذا الكتاب ليس فيه شك، وهو هدى للمتقين، ويأتي حرف “ذلك” ليكون اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع المبتدأ.
  • في سورة الحج الآية 19، يقول الله سبحانه وتعالى: {هٰذان خصمان اختصموا في ربهم، فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رءوسهم الحميم}.
  •  في هذه الآية، يتم تقسيم الاسم المبني إلى قسمين، وهما `هذان` الذي يتكون من الهاء والذي يستخدم كأداة للتنبيه.
  • الكلمة الإشارية `ذان` هي اسم مبني على الكسر في محل رفع المبتدأ.
  • وفي سورة البقرة بالآية 232 يقول المولى عز وجل:{ذَٰلِكُمْ أَزْكَىٰ لَكُمْ وَأَطْهَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.
  •  وهناك اسم إشارة مبني في الجملة، وهو `ذلكم`.

الأسماء الموصولة

  • من الأسماء المبنية الموصولة في القرآن الكريم في سورة العلق الآية الأولى التي تقول.
  • يحتوي الآية {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} على اسم الوصل، الذي هو اسم صلة لصفة ممن صفات كلمة `ربك`.
  • وفي سورة فصلت الآية 29 قال تعالى {وقال الذين كفروا ربنا أرنا الذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين}.
  • في هذه الآية، هناك حرفان متصلان هما `اللذان` و `اللتان`، وكلاهما يعدان حروف وصل مبنيتين.
  • في سورة المؤمنون، تقول الآية الحادية عشر: {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.
  • وتحتوي على الكلمة “الذين” وهي اسم مرتبط بما قبله مبني.

الضمائر

  • في سورة الأحزاب الآية 35 يقول المولى عز وجل:{إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ}.
  • هنا يوضع تطبيق على الحالات التي تمنع من البناء، حيث أن جملة `إن المسلمين` تأتي بصيغة الاسم المنصوب بالياء وليست مبنية.
  • وفي سورة الإخلاص، في الآية رقم واحد، التي تقول {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، فإنَّ الكلمة “قُلْ” تأتي في محلِّ بناء.
  • نظرًا لأنها تحتوي على ضمير مستتر لم يذكر في الجملة.
  • في سورة النور الآية 31 يقول: {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها}.
  • يتم استخدام الفعل `يغضضن` في حالة البناء بسبب وجود ضمير مستتر.

وبهذا نكون قد أوفيناكم عن كل ما تريدون معرفته حول موضوع من الأسماء المبنية على ان نلقاكم في كل جديد على موسوعة

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى