أسأل الخبراءالمراجع

من اكتشف المضاد الحيوي البنسلين

من اكتشف المضاد الحيوي البنسلين | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم في هذا المقال نبذة مختصرة عن اكتشاف أول مضاد حيوي في العالم، وذلك من خلال `من اكتشف البنسلين`. البنسلين هو أحد أنواع المضادات الحيوية الأكثر أهمية المستخدمة لعلاج العديد من الأمراض البكتيرية في جميع أنحاء العالم. إنه اختراق طبي فريد من نوعه، وقد تم اكتشافه بواسطة عالم من أبرز علماء الطب في العالم. ولذا، لهذا العالم حياة مميزة. كما تتميز قصة اكتشاف البنسلين بالطابع الخاص، وسنقدمها لكم في هذا المقال، فتابعونا.

جدول المحتويات

من اكتشف المضاد الحيوي البنسلين

ألكسندر فلمنج هو مكتشف البنسلين الذي ولد في أغسطس 1881، وهو واحد من أشهر علماء الطب والصيدلة في العالم. حصل على جائزة نوبل واكتشف أول مضاد حيوي في التاريخ، وتأثرت البشرية والطب بشكل كبير بذلك.

نشأة ألكسندر فلمنج

وُلد ألكسندر فلمنج في آير شاير في اسكتلندا، وكان والده مزارعًا، وتوفي والده عندما بلغ ألكسندر السابعة من عمره.

حصل فليمنج على تعليمه في مدرسة `لودين مور` و`دارفيل`، ثم في `أكاديمية كيلمارنوك` بفضل منحة دراسية لمدة عامين، بعد أن أكمل مرحلة التعليم الأولية، غادر اسكتلندا وعاش في لندن مع شقيقه الأكبر.

تمكن ألكسندر من إكمال مرحلة التعليم الثانوي في “معهد الفنون التطبيقية الملكي.

حياة ألكسندر فلمنج

عمل في إحدى مكاتب الشحن لكسب المال، وعندما بلغ ألكسندر عامه العشرين، ورث جزءًا من المال بعد وفاة عمه، ثم التحق بكلية الطب في لندن `سانت ماري`.

في عام 1900، بدأ ألكسندر في العمل مع الفوج الاسكتلندي الذي حضر إلى لندن، واستمر في هذا العمل حتى التحق بكلية سانت ماري، وتمكن من أن يصبح عضوًا في نادي البندقية في كليمة سانت ماري.

في عام 1906، تخرج فلمنج بتقدير الامتياز، وانضم إلى فريق أبحاث يشرف عليه “ألمروث رايت”، الذي كان مشهورًا في علاج “اللقاحات”، وقد كان فلمنج مساهمًا فعالًا في علم الجراثيم.

في عام 1908، حصل فلمنج على درجة الباكلوريوس في علوم الجراثيم وحصل على الميدالية الذهبية، وبعد ذلك أصبح محاضرًا مشهورًا في الجماعة.

تزوج ألكسندر فلمنج من “سارة ماريون مسيلروي” الممرضة الأيرلندية في عام 1915، وتمكن من إنشاء أسرته وممارسة الطب، وبعد نهاية الحرب العالمية الأولى، أسس ألكسندر مدرسة لعلاج الأمراض التناسلية، وكان واحدًا من أوائل الأطباء في بريطانيا الذين استخدموا دواءًا فعالًا جديدًا في علاج “الزهري.

قصة مخترع البنسلين

شارك ألكسندر فلمنج في الحرب العالمية الأولى، وعندما انتهت الحرب، عاد وعمل في مستشفى سانت ماري في لندن، ثم عمل كأستاذ في علم الجراثيم في جامعة لندن. وبمرور السنوات وازدياد خبرته، بدأ في العمل على المواد المضادة للبكتيريا عن طريق إجراء الفحوص والتجارب على مرضى نزلات البرد الشديدة، وتمكن من اكتشاف الآثار المثبطة للمخاط على نمو البكتيريا. وكانت هذه الدراسة الأولى التي تم تسجيلها كاكتشاف لإنزيم “الليزوزيم” المضاد للبكتيريا، ويوجد هذا الإنزيم في الدموع واللعاب، ويمكن أن يعمل على هدم جدار بعض أنواع الخلايا البكتيرية، وتم اكتشاف هذا في عام 1921.

استمر ألكسندر فلمنج في البحث عن إنزيم آخر يستطيع القضاء على أنواع أخرى من البكتيريا التي لا يمكن لإنزيم الليزوزيم قتلها.

في عام 1928، قام ألكسندر فلمنج بالذهاب في عُطلة في شهر ديسمبر، وترك مختبره، ثم عاد في شهر سبتمبر. وبعد عودته، لاحظ نمو عفن على “صفيحة المكورات العنقودية”، وتمكن هذا العفن من تكوين حاجز حول البكتيريا، ثم قتل هذه البكتيريا مباشرة. وهذا دفع ألكسندر لإجراء المزيد من البحث، واكتشف أن حاجز العفن تسبب في وقف نمو البكتيريا أيضًا بعد تقليله.

تم اكتشاف المادة الأكثر أهمية في تاريخ الطب، والتي سُمّيت في البداية “عصير العفن”، وهي نوع من “البنسلين”، من هذه النقطة.

في عام 1929 تم اختراع المضاد الحيوي الأول في العالم وأقواه في ذلك الوقت، وتم تسميته باسم البنسلين، ولا يزال يستخدم في العديد من العلاجات الطبية حتى يومنا هذا.

 

نقدم لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات المتعلقة بمكتشف البنسلين ألكسندر فلمنج، وقصته في نبذة مختصرة، تابعوا الأخبار الجديدة على الموسوعة.

المراجع

1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى