أسأل الخبراءالمراجع

من اكتشف الجاذبية قبل نيوتن

الجاذبية قبل نيوتن | موسوعة الشرق الأوسط

قبل نيوتن، كان أحد علماء المسلمين المكتشفين للجاذبية، وتعرفنا عليه في الصف الرابع الابتدائي أثناء دراسة مادة العلوم التي تضمنت درسًا مهمًا عن الجاذبية الأرضية، وتم ذكر نيوتن كمكتشف لقانون الجاذبية من خلال القصة الشهيرة بالتفاحة.

يتساءل الكثيرون عن الجاذبية قبل ظهور نيوتن، وهل كانت معروفة في العصور السابقة ولكننا لا نملك الكثير من المعلومات حولها؟ هذه وغيرها من الأسئلة يجيب عنها موقع الموسوعة من خلال هذا المقال الذي يتضمن معلومات هامة وقيمة، فتابعونا.

الجاذبية قبل نيوتن :

قد استكشف موقع الموسوعة تاريخ العرب للبحث عن البدايات في تلك العصور ونصوص العلماء في تلك الفترة، وكان هناك اكتشاف مفاجئ يؤكد أن نيوتن لم يكن أول من قدم قانون الجاذبية الأرضية ولم يكن أول من اكتشفها. بل كان هناك العديد من الكتابات عن الجاذبية الأرضية في تلك الحقبة وكانت تعرف بـ “القوة الطبيعية” في كتابات علماء العرب.

ربما كان أشهر علماء العرب الذين درسوا موضوع الجاذبية الأرضية هم ابن سينا العالم العربي الذي درس هذا الموضوع في عام 973 م، والبيروني العالم العربي الذي ولد في عام 980م، والإدريسي العالم العربي الذي ولد في عام 1100م، ويجدر بنا أن نشير هنا إلى أننا ذكرنا هذه التواريخ بقصد لإظهار أن هؤلاء العلماء العرب قد بحثوا واكتشفوا الجاذبية الأرضية قبل أكثر من سبعة قرون من الوقت الذي اكتشف فيه إسحاق نيوتن قانون الجاذبية الأرضية، وهذا يثبت أن إسحاق نيوتن لم يكن أول من اكتشف الجاذبية الأرضية كما يتم تعليمها للأطفال في المدارس، بل سبقه العرب بسبعة قرون في الحديث عنها.

من هو نيوتن مكتشف الجاذبية ؟

ولكن دعونا الآن نتعرف على إسحاق نيوتن بشكل أكبر من خلال موقع الموسوعة، الذي يقدم مجموعة قيمة من المعلومات حول شخصية العالم إسحاق نيوتن. إنه عالم فيزيائي ورياضي إنجليزي الجنسية، وعاش في الفترة من 1642 إلى 1727. ولم يعيش نيوتن حياة سعيدة أو مستقرة، فقد وُلِدَ بعد وفاة والده بأشهر قليلة، وتركه والدته عند جده من أمه. ولم تكن العلاقة جيدة بينه وبين جده، وهذا ما أظهرته كتاباته خلال السنوات التي كتب فيها، فلم يذكر جده على الإطلاق.

والمثير للدهشة في هذا الموضوع هو أن إسحاق نيوتن لم تظهر عليه أي علامات على أنه سيصبح عالمًا كبيرًا، بل على العكس تمامًا، فكان دائمًا يوصف من قبل زملائه ومعلميه بأنه طالب كسول، وكان يتميز بنوع من العزلة والانطواء بعيدًا عن زملائه، وفي الواقع هناك بعض الكتابات التي تشير إلى أنه كان يعاني من اضطراب نمائي التوحد وهو ما يعرف حاليًا باسم اضطراب طيف التوحد.

من اكتشف الجاذبية وعمره 24

تؤكد الدراسات والأبحاث الغالبية العظمى في هذا الصدد على أن إسحاق نيوتن لم يكن أول من اكتشف قانون جاذبية الأرض، بل على العكس فقد سبقه في ذلك علماء المسلمين والعرب، حيث اكتشفوا قانون طبيعة الأرض وسبقوه في ذلك بأكثر من سبعة قرون، وتحديدًا العالم المسلم العربي أبو ريحان البيروني الذي أشار إلى ذلك في كتاباته، وخاصة كتاب “القانون المسعودي.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى