أسأل الخبراءالمراجع

من أين ينبع نهر النيل

من أين ينبع نهر النيل | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد نهر النيل أطول أنهار العالم حيث يبلغ طوله 6650 كم، ويقع في قارة أفريقيا، وله رافدين أساسيين هما: النيل الأبيض والنيل الأزرق، ويمكن الحصول على مزيدٍ من التفاصيل عنه في الموسوعة .

يشكل نهر النيل أهمية اقتصادية كبيرة بالنسبة للدول التي يمر بها، وتسمى دول حوض النيل حيث يعتمدون في الزراعة على مياهه، وكان من أهم أسباب قيام الحضارة المصرية، ويعتمدون أيضًا في مجال الصيد على الأسماك النيلية الموجودة به، ويعتبر أيضًا من أهم المعالم السياحية التي يأتي إليها السياح من كل بقاع الأرض .

ويمثل نهر النيل مصدر الخير والرخاء ورمز التقدم والتنمية لدول حوض النيل والتي تشمل (مصر، السودان، أوغندا، أثيوبيا، كينيا، تنزانيا، رواندا، بروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، وإريتريا) .

جدول المحتويات

من أين ينبع نهر النيل

تمر النيل بعدة دول، وله منابع تنبع منها نهران رئيسيان :

  • النيل الأبيض

ينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا في مدينة جينجا، ويمتد حتى يصل إلى نهر روفيرونزا في بوروندي ويبلغ طوله حوالي 70 كم، ثم يصل إلى بحيرة كيوجا ويتركها في ميناء ماسيندي. يمر النهر في مساره هذا حتى يصل إلى بحيرة ألبرت، ثم يمتد جنوبًا حتى يصل إلى مدينة نيمولي في جنوب السودان، ويمر خلال شلالات فولا وشلالات بحر الزراف، ويتصل ببحر الغزال، ثم يلتقي ببحر الزراف شرقًا. كما ينبع نهر السوباط من هضبة الحبشة حتى يصل إلى مدينة الخرطوم، ويبلغ طول النيل الأبيض الذي يمر في هذه المنطقة 3700 كم .

  • النيل الأزرق

يَنْبع النيل الأزرقُ من بحيرة تانا في أثيوبيا، والتي تعتبر مصدر مياه الفيضان التي تصل إلى مصر، وتحملُ معها طين النيل الذي يزيد من خصوبة التربة، ثم يلتقي بنهري الرهد والدندر في السودان، إلى أن يلتقي بالنهر الأبيض في الخرطوم، حيث يبلغ طوله 1610 كم، وعند الملتقى يتجهان إلى المصب في البحر المتوسط .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى