الطب البديلصحة

من أبرز فوائد تناول الثوم على الريق

من أبرز فوائد تناول الثوم على الريق | موسوعة الشرق الأوسط

من بين فوائد تناول الثوم على الريق للصحة الجسم ومقاومة الأمراض هي تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وهو أحد النباتات الأكثر أهمية وأقدمها التي تم زراعتها واستخدامها في الحضارات القديمة، خاصة في الهند والصين، حيث استخدم لعلاج العديد من الأمراض بفضل تركيبته التي تشمل الحمض الأميني والكبريت ومركبات أخرى. وله فوائد عديدة للجسم البشري. سنتعرف في هذا المقال على باقي الفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها من تناول الثوم على الريق.

من أبرز فوائد تناول الثوم على الريق

ينقص الوزن

من أبرز فوائد تناول الثوم على معدة فارغة هو أنه يحرق الدهون ويساعد على فقدان الوزن، وخاصة في منطقة البطن والأرداف، ولكن يجب تناوله بانتظام وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

فوائده عديدة للشعر

تناول الثوم على الريق يعمل على تقوية الشعر ويساعد على نموه وحمايته من التساقط والتقصف، ويحارب أمراض فروة الرأس مثل الثعلبة والصلع والحشرات.

بالإضافة إلى دور الثوم كمضاد حيوي طبيعي لفروة الرأس، حيث يقضي على الفطريات والعدوى التي تسبب ظهور القشرة، يعمل أيضًا على تطهير فروة الرأس وتخفيف الالتهابات والحكة.

يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة

يعمل الثوم على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الوجهية، وبسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد وتنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى الحصول على بشرة نضرة وحيوية وشبابية دائمًا.

تطهير الجسم من السموم

تناول الثوم على الريق يساعد في تطهير الجسم من السموم بفضل وجود مركب السلفيدريل الفعال فيه.

يحمي من الإصابة بالسرطان

من أهم فوائد تناول الثوم على الريق هو حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطان المثانة والرئة والمعدة، وذلك نتيجة عمل مضادات الأكسدة التي تحارب خلايا السرطان وتمنع تكونها، وتقضي على الخلايا الحرة التي تساعد على نموها.

مفيد للجهاز التنفسي

تناول الثوم يوميًا في الصباح يساعد في علاج بعض الأمراض التنفسية، مثل الربو ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والسعال وآلام الصدر والتهاب الحلق.

يقلل مستوى السكر في الدم

يساهم تناول الثوم على الريق بشكل فعال في تقليل نسبة السكر ومستوى الدهون في الدم، ويحسن من الحالات التي تعاني من مقاومة الأنسولين.

يحسن المزاج

تناول خمس فصوص ثوم يومياً مع كوب من اللبن على الريق يساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية، ويقلل من الشعور بالتوتر والعصبية والاكتئاب.

يعالج الشلل النصفي

من خلال هرس 4 فصوص ثوم وغليها مع لبن واحد، وتناولها صباحًا، يمكن المساهمة في علاج الشلل النصفي.

يحارب الأمراض المعدية

يشير إلى أن الدراسات أثبتت قدرة الثوم على علاج عدة أمراض معدية، وخاصة تلك التي تحتوي على الفطريات والفيروسات، وكان من المعتاد استخدامه في الماضي للقضاء على الكوليرا.

يعالج أمراض الأذن

تشير التقارير إلى أن تناول الثوم على الريق يفيد في علاج صديد الأذن وجروحها، بالإضافة إلى دوره المساعد في علاج الصمم.

مفيد للأسنان

الثوم يساعد في تقوية الأسنان وحماية اللثة من الالتهاب والتورم.

تقليل الكوليسترول وضغط الدم

يعد تناول الثوم على معدة فارغة بانتظام من أهم فوائده تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى تخفيض ضغط الدم عن طريق توسيع وارتخاء عضلات الأوعية الدموية.

يحمي القلب من الأمراض

يعمل الثوم على حماية القلب من تصلب الشرايين والإصابة بتجلطات الدم، وذلك بفضل تقليله لنسبة الدهون الثلاثية.

طريقة للتخلص من رائحة الثوم

نظرًا لأن الثوم يسبب رائحة كريهة في الفم بسبب رائحته النفاذة، يمكن التخلص من هذه الرائحة باتباع الإجراءات التالية

  • مضغ أوراق النعناع التي تنعش الفم.
  • تناول الزنجبيل أو القرفة لمدة دقيقتين.
  • تناول عصير برتقال أو ليمون طبيعي.
  • يمكن إضافة النعناع إلى الشاي وشربه للتخلص من الرائحة الكريهة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى