الطب البديلصحة

ملينات طبيعية سريعة المفعول

ملينات طبيعية | موسوعة الشرق الأوسط

يُعتبر الإمساك من الأمراض الشائعة التي تُصيب الكثير من الأشخاص في مختلف المجتمعات والأعمار، ويسعون لاستخدام الملينات للتخلص منه، ولكن في الغالب تكون الملينات الطبية بطيئة التأثير ولا تحدث آثارًا سريعة، لذا يتجه الناس إلى استخدام الملينات الطبيعية التي تتميز بالتأثير السريع وعدم وجود آثار جانبية، ولذلك نوصي من موقعنا ببعض الملينات الطبيعية السريعة المفعول.

الإمساك يأتي في بعض الأحيان بطرق مختلفة جدا، كما أنه في بعض الحالات يتسبب في بعض المشاكل في الجسم، وهذا يؤدي إلى تدهور الحالة، ومن الممكن أن يصاب البعض بالبواسير أو الشروخ الشرجية. لذلك، يجب التعرف على مخاطر الإمساك وحدتها من شخص إلى آخر والتعرف على الملينات الطبيعية التي تساعد على تسهيل عملية الإخراج حتى لا يتسبب ذلك في أي مشكلة من المشاكل السابقة.

ملينات طبيعية سريعة المفعول :

  • زيت الخروع:

يعد زيت الخروع من العناصر الطبيعية التي تساعد على تليين المعدة، حيث يحتوي على مادة فعالة يمكنها أن تتفاعل مع الأمعاء الدقيقة والغليظة، ويمكن تليين المعدة في دقائق عند تناول ملعقة من زيت الخروع على الريق، ويدوم ذلك في الغالب لعدة ساعات.

  • عشب البراغيث:

إذا كانت وجبتك ليست كافية من الألياف التي تساعد على تجنب الإمساك، فيجب عليك تناول عشب البراغيث، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كافية من الألياف التي تساعد على تليين المعدة بسهولة، يمكنك وضع العشب في الماء لبضعة دقائق ثم شرب الماء الناتج عنه في الصباح، وهذا يساعد في تحريك الجهاز الهضمي في الجسم.

  • بذور الكتان:

تُعد بذور الكتان من الأشياء المعروفة منذ عدة سنوات، إذ تمتلك فوائد عديدة لصحة المعدة، حيث تساعد على عملية الهضم وتخفف من مشاكل المعدة، كما تُستخدم لعلاج السمنة، وذلك بإضافة ملعقة أو ملعقتين من بذور الكتان المطحون إلى الماء وتناولها يوميًا، كما يمكن تناول بذور الكتان مباشرةً، ويمكن إضافتها على الأطعمة التي نتناولها، حيث تعمل بفعالية سريعة.

  • السنامكي:

يُعَدُّ السنامكي ملينًا طبيعيًا قويًا يبدأ تأثيره على الجسم بسرعة، ويمكن تناوله بوضع كمية منه في الماء مباشرة بعد استخدامه.

  • الكسكارة (النبق المسهل):

الكسكارة هي مادة طبيعية تحتوي على مركبات الأنثراكوينونات التي تعمل على تسهيل حدوث بعض الانقباضات في الأمعاء، وبالتالي تساعد على عملية الإخراج. وتستخدم هذه المادة في عدة منتجات طبية للتخلص من الإمساك، ويتم تناولها بعد وضعها في الماء. ويجب تجنب استخدام هذه التركيبة لفترة تزيد عن أسبوعين.

  • نبات الصبار:

نضع الصبار في الخلاط الكهربائي، ثم نشرب نصف كوب على الأقل لتليين المعدة، فلا يستخدم فقط لتليين المعدة، بل يستخدم كمطهر عام للمعدة والأمعاء، كما يساعد على إفراز العصارة الصفراوية التي تساعد على تسهيل عملية الهضم.

  • الكعيب أو شوط اللبن:

يساعد على إفراز العصارة الصفراوية التي تساعد على التخلص من الإمساك، وتحسين عملية الكبد، بالإضافة إلى تليين الفضلات.

  • أعشاب الجولدنسيل:

من الأعشاب المعروفة التي تساعد في تيسير عملية الإخراج هي العديد من الأعشاب الأخرى، مثل جذور الراوند وأوراق السنا والماتي. يتم استخدام هذه الأعشاب عند تناول ثلاث ملاعق صغيرة منها في كوب من الماء المغلي على معدة فارغة. يمكن أيضا تناولها للسيدات الحوامل والمرضعات، ولكن يفضل تحت إشراف الطبيب المعالج. كما يفضل تناول هذا المشروب على الريق للحصول على نتائج سريعة، ولا ينصح باستخدامه لأكثر من أسبوع واحد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى