التعليموظائف و تعليم

ملخص حول القضية الفلسطينية

1ملخص حول القضية الفلسطينية | موسوعة الشرق الأوسط

رغم الأحداث الدائرة في العالم العربي والإسلامي والعالمي، لا تزال القضية الفلسطينية محور اهتمام الدول، ففلسطين تبقى قبلة العالم العربي ومحط أنظاره لتحقيق الاستقلال والحرية والنعيم، على الرغم من الأرض المنهوبة والقلب المغتصب للأمة العربية.

لن يتوقف أولاد فلسطين عن تحريرهم لأرضهم، ولن يتقاعس رجالهم عن السعي لرفع رايتهم، حتى ترفرف راية فلسطين في السماء تحتفل بتحريرها، ففلسطين هي مهد الحضارات ومعبر الأنبياء وملتقى الأديان.

ما يزال تحرير الأراضي الفلسطينية هو الأمل الذي يتجدد والحلم الذي لن يتلاشى، ولمعرفة تفاصيل القضية الفلسطينية وتداعياتها منذ البداية، يجب البقاء معنا في الموسوعة.

جدول المحتويات

ملخص حول القضية الفلسطينية

تظل فلسطين صابرة وصامدة، فرغم استنفاذ طاقتها واستنزاف قدرتها، إلا أنها تصر على عدم الاستسلام والرضوخ، وتبقى بلدًا شامخًا يتحدى الصعاب ويصمد.

قصة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

بعد أن عاشت فلسطين عصرًا زاهيًا في عهد صلاح الدين الأيوبي، وبعد تحريرها وانتصارها، انقلب الأمر رأسًا على عقب بعد الحرب العالمية الأولى واستقلال العالم العربي عن الدولة العثمانية.

فلسطين ووعد بلفور

  • بعد استقلال دول العالم العربي عن الدولة العثمانية، كانت الأراضي العربية في ذلك الوقت تعرض للنهب من قبل الأجانب وأصبحت مرتعًا لجيوشهم، وفي تلك الفترة تم تقسيم العالم العربي إلى أقسام تخضع لسيطرة الأجانب
  • هناك بعض المناطق الأجنبية التي تخضع لنفوذ بريطاني وفرنسي، ومناطق تقع تحت السيادة الدولية، وفي ذلك الوقت، قام رئيس الوزراء البريطاني بما يسمى بـ (وعد بلفور)، حيث جعل الأراضي الفلسطينية موطناً للصهاينة، بالإضافة إلى النفوذ البريطاني في عام 1917
  • في ظل الصراع بين الصهاينة والفلسطينيين، قام الصهاينة بتهجير سكان فلسطين وتفريقهم، وقد أمتثل بعض السكان للأمر، ومنعزلين عن الصراع، بينما قاوم آخرون حتى اندلعت الانتفاضة في فلسطين عام 1929.

النكبة العربية

  • تحدت كل الدول العربية العدو الصهيوني، وتم تشكيل جيش قوي من السوريين والعراقيين واللبنانيين والمصريين والأردنيين والسعوديين، وكانت الجبهة الأردنية هي الأقوى بسبب التدريبات العسكرية المكثفة التي حصلوا عليها، وتم تحرير الضفة الغربية والقدس خلال فترة الحرب، وتم القضاء على العصابات الصهيونية في تلك المنطقة.
  • قاتل الجيش العراقي حتى سيطر على حيفا وكان في طريقه لمواصلة القتال والمسيرة لولا قرار السيادة العسكرية الذي اتخذ أثناء الحرب. أما الجيش اللبناني فسيطر بشكل كبير على العديد من القرى. وكان الجيش المصري الأضعف حالاً في ذلك الوقت بسبب القلة من الموارد والحالة الاقتصادية المتدهورة في مصر. وقد حاصره الجيش الإسرائيلي في معركة الفالوجة. وبعد ذلك، أصدر مجلس الأمن قرارًا يقضي بوقف إطلاق النار وإقامة هدنة لمدة أربعة أسابيع. وبعد انتهاء الهدنة، سرع الجيش الإسرائيلي في فرض سيطرته على الأراضي الفلسطينية، وسميت تلك المرحلة بالنكبة .

فلسطين والعدوان الثلاثي على مصر

  • خلال تلك الأحداث، قام العدوان الثلاثي على مصر بهدف استنزاف الجزء الباقي من الكيان العربي وإرهاق قوات الجيوش، وتم الاستيلاء على باقي الأراضي الفلسطينية من قبل الصهاينة، حتى وصلت مساحة الأرض التي تم الاستيلاء عليها إلى ثلاثة أضعاف المساحة التي كانت عليها قبل الحرب، وحدثت النكسة بعد النكبة.

انقسام الفلسطينيون

  • بعد النكبة التي وقعت في عام 1967، شهد الكيان العربي تصاعد التوتر والانقسام داخل الصف الفلسطيني، فكان هناك من دعا إلى الحرب واستعادة الأرض بالقوة، وكان هناك من انهارت به الحروب والأزمات واستسلم للواقع. واعتبر اتفاق أوسلو اتفاقًا ظالمًا لم يمنح الصهاينة أي حقوق داخل الأراضي الفلسطينية ولم ينص على أي حقوق للشعب الفلسطيني، ولا تزال إسرائيل تعمل على تهويد كل الأراضي الفلسطينية وما زال القدس تنزف بدماء الكرامة.

قدمنا لكم من خلال هذا المقال بحث عن القضية الفلسطينية كامل  من بداية العدوان وإلى الانقسام الذي دبّ بين الفلسطينيين، ونتمنى من الله أن يحفظ هذا البلد العظيم دولة وشعب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى