صحةطب الأسنان

مكونات معجون الأسنان وافضل انواعه

مكونات معجون الأسنان وافضل انواعه | موسوعة الشرق الأوسط

معجون الأسنان هو مزيج خاص تم استخدامه لتنظيف الأسنان منذ قرون عديدة، وكان يتكون في الماضي من مجموعة من المواد الطبيعية الفعالة في الحفاظ على نظافة الأسنان ومحاربة التسوس، مثل الملح والفلفل والنعناع وزهور السوسن، وذلك في القرن الرابع الهجري. ومنذ ذلك الحين تم ابتكار الصيغة الطبية لمعجون الأسنان، والتي تمكّنت من التفوق على الصيغة القديمة وإثبات فعاليتها في محاربة التسوس بشكل أكبر.

تم اكتشاف التركيبة الطبية لمعجون الأسنان للإنسان في القرن التاسع الهجري، على يد العالم زرياب، على الرغم من أن معجون الأسنان في ذلك الوقت لم يكن بالشكل الذي نستخدمه في هذا العصر، واستمر معجون الأسنان في التطور حتى وصل إلى حالته الحالية.

المكونات الأساسية التي توجد في معجون الأسنان

رغم وجود العديد من أنواع معجون الأسنان المختلفة، إلا أن هناك عددًا من المكونات المشتركة بين جميع هذه الأنواع، وهذه المكونات هي:

مواد كاشطة

تقوم هذه المواد بتنظيف الأسنان من بقايا الطعام والبكتيريا والتصبغات، وتشمل هذه المواد الكالسيوم والكربونات والسيليكات.

المرطبات

تستخدم المواد المرطبة للحفاظ على ترطيب ونعومة معجون الأسنان ومنع جفافه، وغالبًا ما تكون هذه المواد مصنوعة من الجليسرين.

المحليات والنكهات المختلفة

يتم استخدام مادة السكارين في جميع أنواع معجون الأسنان لتحسين مذاقه، وتضاف العديد من النكهات الأخرى لتنشيط الفم وتخفيف الرائحة الكريهة، مثل القرفة والنعناع والليمون.

المنظفات

تعني المادة الموجودة في معظم منظفات الأسنان التي تسبب الرغوة أثناء تفريش الأسنان، وتتألف غالبًا من مادة لوريل كبريتات.

معجون الأسنان بالفلورايد

يعتبر الفلورايد من المواد الأساسية التي تدخل في تركيب جميع مبيضات الأسنان، ويجب التأكد من وجوده عند شراء معجون الأسنان، حيث يساهم بشكل كبير في الحد من تسوس الأسنان وتكون التجاويف.

يستخدم الفلورايد لحماية الأسنان منذ أكثر من 50 عامًا، وهناك أنواع مختلفة من المياه التي تحتوي على الفلورايد وتستخدم لهذا الغرض. يعمل الفلورايد على حماية مينا الأسنان من الأحماض البكتيرية التي تتسبب في تسوس الأسنان ويجعلها أقوى.

معجون أسنان للجير

الطبقة الجيرية تسبب قلقا وإزعاجا للعديد من الأشخاص، بل إنها مشكلة تؤثر على الجميع، وعند تراكمها على الأسنان وتحت اللثة، تسبب مشاكل عديدة في اللثة والتهاب اللثة المزمن.

يتوفر العديد من أنواع معجون الأسنان التي تحتوي على طبقة البيروفوسفات وستيرات الزنك، والتي تساعد بشكل كبير على إزالة طبقة الجير، كما يتوفر العديد من الأنواع التي تحتوي على مادة التريكلوسان والتي تساعد على القضاء على بكتيريا الفم.

معجون للأسنان الحساسة

يعاني العديد من الأشخاص من حساسية الأسنان، ويشعرون بآلام حادة عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة. لذلك، تم تصنيع أنواع معينة من معجون الأسنان خصيصًا لهؤلاء الأشخاص، وتحتوي هذه الأنواع على مادة نترات البوتاسيوم وكلورايد السنترونتيوم. يجب الاستمرار في استخدام مثل هذه الأنواع لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع، ويفضل استخدامها بشكل دائم.

معجون أسنان بالمواد المبيضة

البقع الصفراء أو تغير لون الأسنان هو ما يزعج الكثير من الناس، ويرغبون في استخدام معجون أسنان يحتوي على مواد مبيضة، ولكن يجب فهم أن معظم معاجين الأسنان تحتوي على مواد كاشطة ومواد كيميائية تعمل على تلميع الأسنان وتقليل التلون وليس تبييضها.

تنتشر الشائعات حول تأثير استخدام المعجون الذي يحتوي على مواد مبيضة على مينا الأسنان وتآكلها، ولكن أظهرت الدراسات الحديثة أن هذا النوع من المعجون لا يؤثر على مينا الأسنان بأي شكل من الأشكال مثل باقي الأنواع الأخرى.

نصائح هامة عند اختيار معجون الأسنان

يجب على القارئ العزيز الانتباه عند اختيار معجون الأسنان الخاص به، حيث يمثل هذا المعجون أساس الحفاظ على صحة أسنانه، وإذا فقدت أسنانه فلن يستطيع استعادتها مرة أخرى، لذلك يجب الانتباه إلى الآتي عند اختيار معجون الأسنان:

  • من الأفضل التأكد من أن النوع المستخدم موافق عليه من قبل جمعية أطباء الأسنان، بغض النظر عن احتياجاتك الخاصة، لذلك يجب البحث عن الموافقة من جمعية أطباء الأسنان.
  • يجب تجنب اختيار الأنواع المشكوك فيها والغير معروفة إعلاميًا، حيث تم الكشف عن وجود عدد من معاجين الأسنان المستوردة من الصين والتي تحتوي على مركبات سامة، لذا يجب تجنب شراء أي منتج مصنوع في الصين.
  • يجب عليك تحديد اختياراتك وأولوياتك إذا كان لديك أسنان حساسة، يجب عليك اختيار نوعٍ مناسبٍ للأسنان الحساسة، وإذا كنت ترغب في الحصول على أسنان خالية من البقع، فيجب عليك اختيار أحد الأنواع التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين.
  • إذا كنت ترغب في اختيار نوع مناسب لأطفالك، فعليك اختيار نوعًا مناسبًا لهم، وكذلك يجب اختيار النكهة المفضلة لديهم.
  • الابتعاد عن أنواع معاجين الأسنان الحاوية على المكونات المتسببة في إصابة ميناء الأسنان واللثة بالحساسية، منها ما يلي:
    • القرفة أو النعناع.
    • المنثول.
    • التريكلوزان والبارابين.
    • حمض السيتريك.
  • يجب تحديد الغرض الأساسي لاستخدام المعجون، واختيار المكونات المناسبة وفقًا لذلك الغرض.

كيفية اختيار معجون الأسنان المناسب

نظرًا لتوافر العديد من الشركات المنتجة لأنواع مختلفة من معجون الأسنان في الوقت الحالي، أصبح من الصعب اختيار المناسب، خاصةً مع تفاوت صحة اللثة من شخص لآخر، ولذلك، سنتعرف فيما يلي على كيفية اختيار معجون الأسنان الأنسب لكل استخدام:

  • محاربة البلاك: قبل معرفة نوع المعجون المناسب للتخلص من البلاك أو الطبقة الجيرية على الأسنان، يجب أن نعلم أن البلاك يتكون بسبب تراكم البكتيريا وتصلبها على الأسنان نتيجة الإهمال في تنظيف الأسنان أو استخدام الفرشاة وخيط الأسنان، وهذا يؤدي إلى تكون الجير على الأسنان وتسوسها. لذلك، يعتبر المعجون الذي يحتوي على نسبة عالية من بيروفوسفات رباعي الصوديوم الخيار الأمثل للتخلص من الطبقة المتكونة من البلاك على الأسنان، لأنه يمتلك قدرة فعالة على التخلص من تراكم البكتيريا وحماية الأسنان من إعادة تكونها وتراكمها مرة أخرى.
  • البدائل الطبيعية: تُعد المعاجين الطبيعية التي تحتوي على مواد طبيعية من أكثر أنواع معاجين الأسنان فعالية وأمانًا، حيث إنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية قد تسبب ضررًا لبعض أنواع اللثة مثل اللثة الحساسة. ويجب الإشارة إلى أن أفضل أنواع المعاجين الطبيعية تتضمن نسبًا عالية من صودا الخبز وزيت الصبار والفحم والقرفة، حيث يتميزون بقدرتهم على إزالة البلاك وتبييض الأسنان بطريقة فعالة.
  • محاربةالحساسية: يساعد هذا النوع من معاجين الأسنان على تهدئة الأعصاب المحيطة بالسن من جهة اللثة، ومنع حدوث الحساسية تجاه الحلويات أو الأشياء الباردة أو الساخنة.
  • محاربة التسوس: تتكون معاجين الأسنان التي تستخدم لمحاربة التسوس أساسًا من مادة الفلوريد، وهي تعد واحدة من أهم المواد المستخدمة لمكافحة التسوس وحماية الأسنان من الإصابة به.
  • ترميم مينا الأسنان: بالرغم من أن الأسنان قادرة على إصلاح نفسها بشكل كبير، إلا أن التسوس يبطئ من هذه العملية بشكل كبير، ويعيق وصول المواد اللازمة لإعادة الأسنان إلى حالتها الطبيعية وتعزيز قدرتها على الترميم، لذلك يشدد العلماء على أن استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد يساعد على حماية الأسنان من التسوس وتعزيز قدرتها على الترميم، طالما أن التسوس لم يصل إلى مرحلة متقدمة.
  • تبييض الأسنان: تحتوي معاجين تبييض الأسنان على نسبة عالية من المواد الكاشطة، وهي نوع من المواد التي تساعد على إزالة الطبقة الجيرية الرقيقة وتنظيف البقع المتراكمة على الأسنان وتلميعها، ولكن يجب الإشارة إلى أن المواد الكاشطة تستهدف فقط إزالة البقع والطبقة الجيرية ولا تستطيع تبييض الأسنان بشكل كامل.

معجون أسنان للأطفال

تعد الحفاظ على صحة أسنان الأطفال من الأمور الأساسية التي يجب على الأمهات مراعاتها، خاصة خلال فترة نمو أسنانهم، لحمايتهم من التسوس وتراكم البقع والجير، وهذا يساعد على تجنب فقدان الأسنان لاحقًا، ويتم ذلك من خلال استخدام معاجين الأسنان المخصصة للأطفال.

تتميز بعض أنواع معاجين الأسنان بتقليل نسبة الفلوريد المساعد على إزالة البقع والطبقات الجيرية، وتحتوي تلك الأنواع على نسبة من المنكهات والمحليات لتسهيل استخدامها من قبل الأطفال وتعزيز اعتمادهم عليها.

أسئلة شائعة

ما هو معجون الاسنان الذي لا يحتوي على الفلورايد؟

يعتبر معجون الأسنان هالو ناتشورال من أفضل أنواع معاجين الأسنان في العالم، حيث لا يحتوي على أي نسبة من الفلوريد، كما يحتوي على تركيبة فعالة مصنوعة من مواد طبيعية آمنة على الأسنان واللثة، وتعمل على الوقاية من التسوس وحماية الأسنان منه، ويمكن استخدامه بأمان من قبل الأطفال.

ما هو أفضل معجون أسنان في العالم؟

على الرغم من توفر العديد من أنواع معاجين الأسنان التي يوصي بها الأطباء في جميع أنحاء العالم، إلا أن معجون الأسنان الذي يحتوي على نسبة من الفلورايد يبقى الأفضل بينهم، لأنه يعد واحدًا من أهم المعادن المستخدمة في حماية الأسنان من التسوس عن طريق تقوية الميناء الخاص بها والتخلص من البقع المتراكمة عليها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى