التعليموظائف و تعليم

مكتشف جدول الضرب

مكتشف جدول الضرب | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتعرف على مكتشف جدول الضرب الذي يعتبر جدول الضرب واحدًا من أهم فروع الرياضيات والذي يعود فائدته على تسهيل التعاملات في الحياة العملية بشكل كبير. كما أن فائدته العلمية تعود بشكل كبير على الدارسين للعلوم الرياضية. لذا، تعالوا معنا في هذا المقال من الموسوعة لنتعرف على جدول الضرب ومن قام باكتشافه.

جدول المحتويات

ماهي عملية الضرب

تعد عملية الضرب هي إحدى صور الجمع المختصرة والأكثر تبسيطًا، حيث تُيسر عملية جمع الأعداد المتكررة دون الحاجة إلى جمعها جميعًا. على سبيل المثال، إذا أردنا حساب ناتج جمع العدد 5 ست مرات، فإن هذا سيكون متعبًا إلى حدٍ ما. ويمكن استبدال هذا الأسلوب بطريقة أسهل وأسرع بضرب العدد 5 في عدد مرات تكراره، وهو 6 في هذا المثال، وستكون النتيجة 30، ويمكن تختيمها بالصيغة 5 × 6 = 30

خصائص عملية الضرب

  • في عملية الضرب، لا يُشترط ترتيب المضروب والمضروب فيه، وبغض النظر عن الترتيب، يكون الناتج هو نفسه، ويُعرف هذا الخاصية باسم الخاصية التبادلية والتي لا تنطبق في العمليات الحسابية الأخرى مثل القسمة والطرح على سبيل المثال.
  • الأرقام المضروبة في عملية الضرب تسمى العوامل، ومن خصائص عملية الضرب أننا إذا جمعنا بعض العوامل مع بعضها لا تتأثر النواتج النهائية في عملية الضرب، فمثلا. إن كان لدينا ثلاثة أرقام نريد ضربها وهي 5، 6، 7. وقمنا بتجميع أول رقمين (5*6)*7 سيكون الناتج 210، ولو قمنا بتغيير العوامل المجموعة داخل الأقواس لن يتغير الناتج، فمثلا (5*7)*6 ستساوي أيضا 210.
  • في عملية الضرب، يؤدي حاصل ضرب أي عدد في 1 إلى الحصول على العدد نفسه.
  • في أي عملية ضرب، يكون ضرب الرقم في الصفر يساوي الصفر.

مكتشف جدول الضرب

يزعم المؤرخون أن الفيلسوف الإغريقي وعالم الرياضيات الشهير فيثاغورس هو أول من اكتشف جدول الضرب، وهناك اختلاف بين المؤرخين حول حياته، فبعضهم يرون أنه عاش بين 500-580 قبل الميلاد، بينما يروي آخرون أنه عاش بين 480-560 قبل الميلاد.

بالإضافة إلى اهتمامه بالفلسفة، كان فيثاغورس مهتمًا بعلم الرياضيات، وقام بتأسيس واحدة من أهم النظريات الرياضية المعروفة باسم نظرية فيثاغورس، التي تهتم بمعرفة طول الضلع الثالث في المثلث القائم عندما تكون أطوال الضلعين الآخرين معروفة، وهي من النظريات الهامة التي يدرسها الطلاب في مجال الرياضيات حتى الآن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى